خبر عاجل
معالجة وضع ازدحام السيارات في سوق الهال… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: غرامة مالية وحجز للسيارات المخالفة للتعليمات بعد الـ 100 والـ200 أسواقنا تستعد لنبذ فئات نقدية أكبر… خبير أسواق لـ«غلوبال»: لها قوة إبراء ورفضها جريمة لكنها تزيد الجهد والوقت وتعقد الحسابات سلوم حداد ونضال نجم يعيدون ذكريات “الكواسر””شقيف” و “الكاسر” في عمل جديد تعويل على الأشجار المثمرة لتخطي الظروف المناخية… رئيس دائرة الأشجار المثمرة في زراعة حمص لـ«غلوبال»: دراسة لنشر الفستق الحلبي بعد تأمين المحروقات والمبيدات والري اللازم هل يصلح المعتمدون ما عجزت عنه المصارف؟ الشامي يطلق غداً فيديو كليب أغنية “وين” عابد فهد مع معتصم النهار ودانييلا رحمة في رمضان 2025 6 حرائق حراجية في نهر البارد بالغاب… مدير الحراج بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: مفتعلة وتمت السيطرة عليها تباعاً ما أدى لحصر أضرارها نسعى لافتتاح صالات جديدة… مدير السورية للتجارة باللاذقية لـ«غلوبال»: تسعير المواد وفق الصنف والنوعية المباشرة بتنفيذ خطة تأهيل المدارس… مدير الخدمات الفنية بدير الزور لـ«غلوبال»: تتضمن تأهيل 75 مدرسة بقيمة 20 مليار ليرة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

إقبال ضعيف على أسواق “الماكف” بالحسكة… مختص بالمواشي لـ«غلوبال»: رأس الغنم سعره أكثر من 4 ملايين والبقر 30 مليوناً

خاص الحسكة – عطية العطية

تشهد جميع أسواق المواشي أو يسمى شعبياً بـ”الماكف” بمحافظة الحسكة إقبالاً ضعيفاً أو معدوماً على شراء أضاحي عيد الأضحى المبارك، فالارتفاع الكبير لأسعار المواشي بكافة أنواعها من خراف وأغنام وماعز وأبقار جعل من المستحيل شراءه.

ويؤكد تاجر الأغنام أو يسمى شعبياً “الدلال” أبو حسين لـ«غلوبال» بأن تراجع الطلب على أضاحي العيد هذا العام وصل إلى نسبة أكثر من 80 بالمئة، مقارنة بالأعوام السابقة، مؤكداً أن هذا العام هو الأسوأ بمقارنة مع السنوات الماضية، وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها سكان محافظة الحسكة، حيث لم يتمكن سوى بيع أضحية واحدة فقط.

وتابع أبو حسين بأن الظروف الزراعية الصعبة انعكست سلباً على ظروفهم الاقتصادية باعتبار أن محافظة الحسكة هي عاصمة الزراعة السورية، حيث يعتمد أكثر من 90 % من سكانها على الزراعة.

بدوره لفت المتخصص بأسواق المواشي في محافظة الحسكة أبو غزال البجاري لمراسل «غلوبال» أن الإقبال على شراء الأضاحي في محافظة الحسكة ضعيف جداً في جميع جغرافية المحافظة، مقارنة بالعام الماضي الذي شهد إقبالاً كبيراً على شرائها من قبل جميع شرائح المجتمع وذلك بسبب رخص أسعارها.

وأرجع البجاري سبب الإقبال الضعيف إلى ارتفاع الأسعار الكبير لرؤوس المواشي، حيث وصل سعر الأضحية الواحدة من النعاج إلى 3 ملايين ليرة كحد أدنى، وكحد أعلى إلى أربعة ملايين ونصف مليون ليرة، بينما وصل سعر الرأس الواحد من الماعز إلى 3 ملايين ليرة.

وأضاف: بينما وصل سعر الرأس الواحد من البقر إلى سعر يتراوح بين 20 إلى 30 مليون ليرة، وأن الإقبال الضعيف سببه الرئيسي الظروف الاقتصادية الصعبة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *