خبر عاجل
معالجة وضع ازدحام السيارات في سوق الهال… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: غرامة مالية وحجز للسيارات المخالفة للتعليمات بعد الـ 100 والـ200 أسواقنا تستعد لنبذ فئات نقدية أكبر… خبير أسواق لـ«غلوبال»: لها قوة إبراء ورفضها جريمة لكنها تزيد الجهد والوقت وتعقد الحسابات سلوم حداد ونضال نجم يعيدون ذكريات “الكواسر””شقيف” و “الكاسر” في عمل جديد تعويل على الأشجار المثمرة لتخطي الظروف المناخية… رئيس دائرة الأشجار المثمرة في زراعة حمص لـ«غلوبال»: دراسة لنشر الفستق الحلبي بعد تأمين المحروقات والمبيدات والري اللازم هل يصلح المعتمدون ما عجزت عنه المصارف؟ الشامي يطلق غداً فيديو كليب أغنية “وين” عابد فهد مع معتصم النهار ودانييلا رحمة في رمضان 2025 6 حرائق حراجية في نهر البارد بالغاب… مدير الحراج بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: مفتعلة وتمت السيطرة عليها تباعاً ما أدى لحصر أضرارها نسعى لافتتاح صالات جديدة… مدير السورية للتجارة باللاذقية لـ«غلوبال»: تسعير المواد وفق الصنف والنوعية المباشرة بتنفيذ خطة تأهيل المدارس… مدير الخدمات الفنية بدير الزور لـ«غلوبال»: تتضمن تأهيل 75 مدرسة بقيمة 20 مليار ليرة
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

ارتفاع الأسعار العالمي، شماعة التجار للزيادة اليومية!

لاتزال الحرب الاوكرانية تلقي بصداها على العالم أجمع، ويبدو أن آثارها في الأيام القادمة ستكون أعمق في الأسواق السورية.

وفي الوقت الذي ارتفعت فيه الأسعار منذ اليوم الأول لإعلان الحرب بشكل كبير، يبدو أنا هذا الارتفاع سيكون حكما قابلا للزيادة لدى تجارنا وخاصة بعد إعلان منظمة الفاو، أن الأسعار العالمية للسلع الغذائية بلغت مستوى قياسياً.

حيث أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أمس أن الأسعار العالمية للسلع الغذائية بلغت مستوى قياسياً في شباط.

وزاد مؤشر الفاو للأسعار الغذائية في شباط بنسبة 3,9 % مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى 140,7 نقطة في مقابل 135,7 نقطة في كانون الثاني.

وتجاوز المؤشر الذي يرصد التقلبات الشهرية في الأسعار العالمية لسلة من المنتجات الغذائية الأساسية، مستواه القياسي السابق المسجل في شباط 2011 والبالغ 137,6 نقطة.

وأوضحت المنظمة أن هذه الزيادة “عائدة خصوصاً إلى مؤشر فاو لأسعار الزيوت النباتية الذي ارتفع بنسبة 8,5 % مقارنة بالشهر الماضي، إلى مستوى قياسي بسبب ارتفاع أسعار زيت النخيل والصويا ودوار الشمس”.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية جراء منتجات مشتقات الحليب التي ارتفع مؤشر فاو الخاص بها “بنسبة 6,4 %”.

وارتفعت أسعار الحبوب التي كانت شبه مستقرة في كانون الثاني مجدداً بنسبة 3 % في شباط خصوصاً مع ارتفاع سعر الذرة بنسبة 5,1 %.

هذه الأنباء تنذر بكارثة حقيقة إذا لم يتم تداركها حقيقة من قبل الحكومة، فأي زيادة جديدة بالأسعار في الأسواق ستؤدي لخنق المواطن والقضاء على حفنة الصبر المتبقية لديه.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *