خبر عاجل
إصابة 11 شخصاً بحادث سير على طريق حماة- حمص… مدير مشفى حماة الوطني لـ«غلوبال»: الإصابات المسجلة غير خطرة ومعظمهن من النساء “فزعة”مياه الطيبة تتجاوز 1.5 مليار ليرة… رئيسة مجلس البلدة لـ«غلوبال»: ثلاث آبار جديدة ستحقق وفراً مائياً جيداً تدشين نفق المواساة السبت القادم… مدير دراسات محافظة دمشق لـ«غلوبال»: الحركة السطحية بدأت وتضاعف التكاليف نتيجة طبيعية لتذبذب الأسعار الجلاء يحسم أول مواجهات سلسلة الفاينل 6 على حساب الجيش تطور مستويات القراءة في العام الثالث من المشاركة بمسابقة تحدي القراءة عربياً.. المنسق العام للمبادرة في سورية لـ«غلوبال»: زودنا المدارس بنحو 40 ألف كتاب لتوسيع آفاق الاختيار  السوري عمر السومة يصل للهدف رقم 15 في الدوري القطري بدء ضخ مياه الشرب إلى مدينة حلب… مدير مؤسسة المياه لـ«غلوبال»: عودة التغذية بالتدريج للأحياء بعد إصلاح خط البابيري  وسائل التواصل تروج لأخبار كاذبة… نقيب صيادلة دمشق لـ«غلوبال»: لايوجد قرار لرفع سعر الأدوية وكافة الأصناف متوافرة  معتصم النهار يكشف خفايا انفصاله عن زوجته لين برنجكجي وسبب عودتهما! رغم سلبياته الراهنة الدفع الإلكتروني لا مفرّ منه… خبير اتصالات لـ«غلوبال»: صورة حضارية للخدمات ويساهم في ترسيخ الحكومة الإلكترونية والاقتصاد المعرفي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الأخطاء الطبية وفق الحد الطبيعي…نقيب أطباء طرطوس لـ«غلوبال»: وردتنا 3 شكاوى فقط منذ بداية العام

خاص طرطوس – رفاه نيوف

كشف نقيب أطباء طرطوس الدكتور يوسف مصطفى لـ«غلوبال» تلقي فرع النقابة منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم ثلاث شكاوى بسبب اختلاطات تالية لعلاجات طبية، وبلغ عدد الشكاوى خلال العام  الماضي حوالي عشر شكاوى، تم التجاوب مع جميع الشكاوى واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مشيراً إلى أن النقابة لم تتخذ أي عقوبة وصلت إلى المجلس المسلكي خلال العام الماضي، بينما العام قبل الماضي تمت إحالة طبيب واحد إلى المجلس المسلكي، لافتاً إلى أن الأخطاء الطبية والاختلاطات قد تحدث بأي مكان في العالم، وهي وفق الحد الطبيعي بالمحافظة.

وأوضح مصطفى بأن الخطأ الطبي هو خروج أو مخالفة الطبيب في سلوكه عن القواعد والأصول الطبية التي يقضي بها العلم، والمتعارف عليها عملياً ونظرياً، ووقت تنفيذ الإجراءات الطبية أو خلالها عليه اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر التي يفرضها القانون والمهنة عليه، والذي يترتب على فعله نتائج جسيمة في حال وقوعه بالخطأ، وكان في مقدوره وواجبه أن يكون يقظاً وحذراً من أن يضر المريض.

ونوه مصطفى إلى أن الخبرة الطبية لها دور، والمعرفة لها دور، ودراسة ملف المريض بشكل جيد، وإجراء الاستشارات المطلوبة، تقلل كثيراً من حدوث الأخطاء.

وبيّن أنه في حال تقديم شكوى للنقابة، نقوم بالتحقيق، وتشكيل لجان طبية، للبت في الخطأ في حال حصوله، ولدينا تدرج بالعقوبات حسب درجة الخطأ وقد نصل إلى المجلس المسلكي.

وأكد مصطفى بأن النقابة تقوم بدورها في التوعية، وتحديد المسؤوليات، والفصل بين الاختصاصات، ومنذ حوالي الشهرين كان لنقابة الأطباء مؤتمر مشترك مع وزارة العدل، كان من أهم طروحاته الأخطاء الطبية، وتم رفع العديد من التوصيات بهذا الشأن.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *