خبر عاجل
استجابة طارئة لحل معضلة النظافة… رئيس مجلس مدينة الحسكة لـ«غلوبال»: اتفقنا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على استئناف مشروع ترحيل القمامة شكاوى من عدم التزام سائقي سرافيس  بالتعرفة… عضو مكتب تنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: ضرورة تعزيز ثقافة الشكوى وجاهزون للمتابعة بحضور ثلاثي سوري.. العهد يصل لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي الوعود الخطيرة قبل تعديل التسعيرة إلقاء القبض على سارق مستوصف الذيابية… معاون رئيس المنطقة الصحية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: استرجعنا ألواح الطاقة الشمسية إلا أن نصفها لا يعمل مما أثر على توفير اللقاح أعمال خدمية لزيادة جمالية المدينة…مدير النظافة في مجلس مدينة درعالـ«غلوبال»: الحملة تستهدف المحاور الرئيسية والحدائق إصلاح الأدوات الكهربائية يحتاج لميزانية مالية مفتوحة… رئيس جمعية الكهرباء بالسويداء لـ«غلوبال»: لم يتم تحديد أسعار الإصلاحات عدسة غلوبال ترصد ردود الأفعال على عودة السومة لصفوف منتخبنا الوطني الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث وزارة إعلام تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961 تسعيرة محصول القمح هل ترضي الفلاحين… أمين سر غرفة زراعة حلب لـ«غلوبال»: الفلاحون طالبوا بـ6 آلاف ليرة وتسعيرة الحكومة ليست نهائية
تاريخ اليوم
جامعات | خبر عاجل | نيوز

الجامعة الافتراضية تزيد من رسومها وترفع أقساطها

أكد رئيس فرع “الاتحاد الوطني لطلبة سورية” محمد قاروط أن “الجامعة الافتراضية ” رفعت مختلف الرسوم والأقساط بين 50-100 بالمئة، حيث شمل الرفع الطلاب المستجدين المسجلين ضمن المفاضلة الصادرة مؤخراً.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن قاروط قوله، من الضروري أن تنعكس الزيادة على نوعية الخدمات المقدمة للطلاب، على صعيد بطاقة الطالب الجامعي ومراكز النفاذ، وفي حال لم ينعكس ذلك بالشكل المطلوب سنلجأ إلى “مجلس التعليم العالي”عبر المكتب التنفيذي للاتحاد.

وبموجب القرار الصادر عن مجلس الأمناء في “الجامعة الافتراضية”، فيما يخص مرحلة الإجازة، تم رفع أجور المفاضلة لجميع البرامج إلى 20 ألف ليرة، وكلفة تغيير الرغبة في المفاضلة إلى 10 آلاف ليرة لجميع البرامج، وأجور توصيف المقررات 10 آلاف ليرة، وأجور إنهاء مستويات اللغة الإنكليزية 10 آلاف، وأجور التقويم السنوي 10 آلاف ليرة.

كما تم رفع أجور البرنامج الامتحاني إلى 10 آلاف، وأجور إنهاء المواد لـ10 آلاف، وكذلك السعر لكل من تكلفة الاعتراض على علامة الوظيفة (الامتحان) وأجور ترتيب التخرج.

وبالنسبة للمعاهد التقانية ومرحلة الإجازة وبرامج الترقية، حددت الجامعة أجور التسجيل بـ10 آلاف ليرة، وكذلك المبلغ بالنسبة للماجستير ودبلوم التأهيل التربوي، أما الدكتوراه فأصبح القسط 40 ألف ليرة.

وبلغت الأجور الفصلية للماجستير، دبلوم التأهيل التربوي 20 ألف ليرة، وللدكتوراه 40 ألف ليرة.

وحددت الجامعة أجور شهادة التخرج لجميع البرامج بـ30 ألف ليرة، ولبرامج الدكتوراه بـ40 ألف ليرة، وأجور مصدقة التخرج للبدل الضائع لجميع البرامج بـ25 ألف ليرة، وشهادة تخرج بدل الضائع بـ40 ألف ليرة، وأجور كشف العلامات 25 ألف ليرة، وبيان الوضع بـ20 ألف ليرة، وأجور التسلسل الدراسي بـ20 ألف ليرة.

ورفعت “الجامعة الافتراضية” أجور إشعار التخرج ومدة الدراسة وإثبات الدوام إلى 20 ألف ليرة لكل منهما، علماً بأنه تم تحديد تكلفة وثيقة خدمة العلم بـ4 آلاف ليرة بعد أن كانت تقدم بشكل مجاني.

وفيما يخص الأقساط حددتها الجامعة بالنسبة للمعاهد التقانية والإجازة بـ25 ألف ليرة لكل مادة، ودبلوم التأهيل التربوي بـ35 ألف ليرة، وللماجستير إلى 40 ألف ليرة، وللدكتوراه إلى 50 ألف ليرة.

وحددت الجامعة تكلفة رسالة الماجستير للدراسات العليا (برنامج ماجستير علوم الويب) بـ350 ألف ليرة، وتمديد الأطروحة للدراسات العليا بـ150 ألفاً، وقسط الأطروحة لبرنامج الدكتوراه بـ500 ألف ليرة، وقسط المشروع للسنة الترميمية لبرنامج الدكتوراه بـ500 ألف ليرة، أما مشروع التخرج لماجستير التأهيل والتخصص لجميع البرامج بـ150 ألف ليرة.

ويتم حسم نسبة 20 بالمئة من الأقساط الدراسية، لأعضاء نقابة المعلمين وأبنائهم، ولا يشمل هذا الحسم الرسوم والتكاليف الامتحانية، ويتم حسم نسبة 50 بالمئة للعسـكريين، سواء كانوا عاملين أم في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية في الجيـش والقــوات المســلحة، كما حدد تكليف الاختبارات بالنسبة للطلاب في مراكز النفاذ بالخارج بالقطع الأجنبي.

وفي شهر أيار الماضي رفعت “الجامعة الافتراضية” أقساطها بنسبة 50%، وذلك بعد مرور 7 سنوات دون أي تعديل على الرسوم والأقساط، حين أصدر رئيس الجامعة الافتراضية السابق رياض الداودي في 2015، قراراً بزيادة أسعار أقساط المواد المحدد بالليرة السورية، بنسبة 50%، ابتداءً من مفاضلة الفصل الدراسي خريف 2015، وجميع برامج الجامعة.

وتضمن القرار حينها أن تبقى أسعار أقساط المواد المحددة باليورو على حالها، ولا تشمل الطلاب القدامى.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *