خبر عاجل
معالجة وضع ازدحام السيارات في سوق الهال… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: غرامة مالية وحجز للسيارات المخالفة للتعليمات بعد الـ 100 والـ200 أسواقنا تستعد لنبذ فئات نقدية أكبر… خبير أسواق لـ«غلوبال»: لها قوة إبراء ورفضها جريمة لكنها تزيد الجهد والوقت وتعقد الحسابات سلوم حداد ونضال نجم يعيدون ذكريات “الكواسر””شقيف” و “الكاسر” في عمل جديد تعويل على الأشجار المثمرة لتخطي الظروف المناخية… رئيس دائرة الأشجار المثمرة في زراعة حمص لـ«غلوبال»: دراسة لنشر الفستق الحلبي بعد تأمين المحروقات والمبيدات والري اللازم هل يصلح المعتمدون ما عجزت عنه المصارف؟ الشامي يطلق غداً فيديو كليب أغنية “وين” عابد فهد مع معتصم النهار ودانييلا رحمة في رمضان 2025 6 حرائق حراجية في نهر البارد بالغاب… مدير الحراج بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: مفتعلة وتمت السيطرة عليها تباعاً ما أدى لحصر أضرارها نسعى لافتتاح صالات جديدة… مدير السورية للتجارة باللاذقية لـ«غلوبال»: تسعير المواد وفق الصنف والنوعية المباشرة بتنفيذ خطة تأهيل المدارس… مدير الخدمات الفنية بدير الزور لـ«غلوبال»: تتضمن تأهيل 75 مدرسة بقيمة 20 مليار ليرة
تاريخ اليوم
آرت | خبر عاجل

الخبز والكهرباء أبطال مسلسل “أحلام السوريين”!

اختار المخرج السوري الليث حجو أن يعلن عن انتهائه من تصوير مسلسل “سنوات الحب والرحيل” في العاصمة السورية دمشق من خلال الحديث عنها واصفاً إياها بـ “المتعبة”، كما أنه تطرق إلى اختلاف أحلام سكانها عن السنوات الماضية.

وجاء هذا الحديث عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك” حيث كتب منشوراً تحت عنوان “بقايا أعمال لكنّها شاخت!” قال فيه: “بعد العودة إلى دمشق لتصوير المشاهد المتبقية من مسلسل (سنوات الحب والرحيل / سفربرلك سابقاً) وبعد رحلة طويلة من التصوير في كل من مصر ولبنان والتحضيرات الإنتاجية والفنية الكبيرة التي رافقت المسلسل لصناعة مشاهد تحاكي الحقبة الزمنية للعمل، وعلى الرغم من مدة التصوير القصيرة في دمشق التي لم تتجاوز تسعة أيام، إلّا أنها أعادت إلي الشعور بأهمية المكان كشريك حقيقي في صناعة العمل، دمشق بشوارعها وبيوتها تشكّل مواقع تصوير جاهزة ما زالت إلى يومنا هذا لا تحتاج إلى أية إضافات”.

وبعد غزله بشوارع دمشق وأماكنها تابع حجو كلامه قائلاً: “في رحلتنا القصيرة مررنا بمواقع تصوير أعمال عدة سابقة (أهل الغرام، الانتظار، بقعة ضوء وغيرها) بالنسبة لي لم تكن علامات الشيخوخة التي ارتسمت على ملامح هذه المواقع هي المتغير الوحيد، ولكن ما تغيّر أيضاً هو أسئلةُ المارة في الشوارع حيث تبدّلت من (ما بدكم بطل للمسلسل؟!) أو (ما ناقصكم نجمة) لتصبح (فيني اشحن الموبايل عندكم عالمولدة؟.. بدل ما تصوروا هالمسلسلات وزعولنا خبز)، لتثقلك علامات الدهشة على وجوه الناس عند رؤيتهم لزجاجات الماء”، متسائلاً: “هل يعقل أن تعطش دمشق؟!”.

واختتم حجو كلامه بالقول: “الأحلام ايضاً تبدّلت مع الزمن.. هل ستنهض هذه المدينة وترفع عنها وعنَّا كل ملامح الشيخوخة والتعب، كم أتمنى، كم أتمنى أن أعودَ لمواقع التصوير فأرى الناس يزينونها بأحلامهم بأن يصبحوا أبطالاً ونجوماً”.
يذكر أن “سنوات الحب والرحيل” هو آخر مشاريع المخرج السوري حاتم علي التي كان يستعد لإنجازها قبيل رحيله نهاية ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.
فقد كان من المقرر أن يبدأ علي تصوير المسلسل الضخم “سفربلك” في مصر التي قصدها من كندا للتحضير للعمل، ومن ثم البدء بإنجازه، ذلك بداية العام الحالي، قبل أن تغيّر وفاته الترتيبات الزمنية.

ويتناول العمل فترة “السفر برلك”، وهي النفير العام الذي صدر بأمر سلطاني عثماني عام 1914 عند دخول الدولة العثمانية الحرب العالمية الأولى إلى جانب دول المحور.

وشارك في كتابة العمل الذي تنتجه mbc عدد من الكتاب، من بينهم أجانب، ومعهم عمرو علي، نجل الراحل حاتم علي، وهو من بطولة أربعة نجوم شبان: السوري أنس طيارة، والسعودي عبد الرحمن اليماني، واللبنانيان بيو شيحان ووسام فارس، وسيشارك في العمل نجوم وممثلون عرب آخرون سواء بشكل مستمر أو كضيوف على العمل.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *