خبر عاجل
المسؤول واللامسؤول! ارتفاع أسعار المواد الغذائية… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: أهم سبب ارتفاع أسعار الكهرباء الصناعي إجراءات احترازية للصيف… مدير مياه اللاذقية لـ«غلوبال»: نتابع بجدية كشف التعديات على خطوط الجر تواصل التنفيذ الخدمي رغم الصعوبات… مدير دراسات محافظة دمشق لـ«غلوبال»: نفق المواساة في الخدمة الخميس القادم وانتهاء المرحلة الأولى من مشروع المتحلق الجنوبي موسم مبشّر رغم قسوة المناخ… وزير الزراعة لـ«غلوبال»: هذا العام ستنطلق قريتان تنمويتان بحمص ونعوّل على الحقول الإكثارية لجنة الانضباط والأخلاق تصدر عقوباتها عن مباريات الجولة الـ21 في الدوري السوري رندة كعدي: “باسم ياخور استفزني مافيو يقول وين الدراما اللبنانية” ارتفاع ملموس على درجات الحرارة….الحالة الجوية المتوقعة انفجارات تهز قاعدة الاحتلال الأمريكي بريف الحسكة…مصادر محلية لـ«غلوبال»: مسيرات وصواريخ اصابت القاعدة ثقة “مفقودة”
تاريخ اليوم
نيوز

الصحة تحذر من حالات مرضية خطيرة تم رصدها خلال الاسبوعين الأخيرين

قال مدير الإسعاف السريع والجاهزية في وزارة الصحة د. توفيق حسابا أنه تم رصد حالات مرضية خلال الاسبوعين الفائتين احتاجت الى سرير عناية ونوعا معينا من المعالجة وليس عناية عادية .


وأضاف د. توفيق حسابا في حديث له لـ “شام أف أم”: أصدرنا منذ أسبوعين تعميماً مشابهاً للتعميم الأخير وخلال الأسبوعين الأخيرين وصلتنا عدة حالات تبدأ الأعراض مع المريض وتستمر ليوم واحد وبعدها يحتاج لسرير عناية، سابقاً كان يأتينا مرضى بدأت لديهم الأعراض وظلوا حوالي 10 أيام ثم احتاجوا لسرير عناية والذي أدى إلى السرعة في إصدار هذا التعميم هو هذه الحالات ولذلك لابد لكل مشفى أن تضع خطة لزيادة هذه الأسرة”.


ولفت الدكتور حسابا أنه في خطة الطوارئ “أ” لكل قسم عزل عدد مخصص من الأسرة وتراوحت نسبة إشغال الأسرة ما بين 50% إلى 80% في مشاف أخرى ويتطلب ذلك استعداد الكوادر المناوبة ويجب مراجعة خطة تأمين الأوكسجين وإيجاد مصادر احتياطية بديلة لتأمينه كذلك قد نحتاج أدوات وأدوية نوعية وكلها مدرجة ضمن خطة الطوارئ “ب”
وأضاف أن الاستعداد لا يقتصر على زيادة عدد الأسرة فقط إنما بنوع الخدمة التي يمكن أن يحتاجها المراجع.
كما أشار أيضا أنه يتم رصد عمل العيادات الخارجية لأن جزءاً من المرضى يراجع هذه العيادات ولا يكون بحالة إسعافية ولكن في بعض الاستقصاءات لاحظنا أن المريض بدون أعراض يكون حاملاً للفايروس وينقل العدوى فيعطى تعليمات بالالتزام بالحجر، موضحا أنه تم أرسال 20 مسحة كعينة لمنظمة الصحة لإرسالها للمخابر الدولية وكل النتائج لم تسجل أي حالة من الطفرة الجديدة.


واضاف: نحن كوزارة الصحة نشدد دائماً على الالتزام بالإجراءات الوقائية، وخطة الطوارئ هي خطة طبية مختصة بالوزارة فقط، مؤكدا ان اللقاحات التي وصلت اقتصر استخدامها على الكادر الطبي العامل ضمن قسم العزل وعندما يتوفر كميات أخرى ننتقل إلى مرحلة أخرى وهي استهداف أقسام العناية والإسعاف وفي حال توفر كميات أخرى يمكن الانتقال لبقية شرائح المجتمع حسب خطة وزارة الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *