خبر عاجل
معالجة وضع ازدحام السيارات في سوق الهال… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: غرامة مالية وحجز للسيارات المخالفة للتعليمات بعد الـ 100 والـ200 أسواقنا تستعد لنبذ فئات نقدية أكبر… خبير أسواق لـ«غلوبال»: لها قوة إبراء ورفضها جريمة لكنها تزيد الجهد والوقت وتعقد الحسابات سلوم حداد ونضال نجم يعيدون ذكريات “الكواسر””شقيف” و “الكاسر” في عمل جديد تعويل على الأشجار المثمرة لتخطي الظروف المناخية… رئيس دائرة الأشجار المثمرة في زراعة حمص لـ«غلوبال»: دراسة لنشر الفستق الحلبي بعد تأمين المحروقات والمبيدات والري اللازم هل يصلح المعتمدون ما عجزت عنه المصارف؟ الشامي يطلق غداً فيديو كليب أغنية “وين” عابد فهد مع معتصم النهار ودانييلا رحمة في رمضان 2025 6 حرائق حراجية في نهر البارد بالغاب… مدير الحراج بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: مفتعلة وتمت السيطرة عليها تباعاً ما أدى لحصر أضرارها نسعى لافتتاح صالات جديدة… مدير السورية للتجارة باللاذقية لـ«غلوبال»: تسعير المواد وفق الصنف والنوعية المباشرة بتنفيذ خطة تأهيل المدارس… مدير الخدمات الفنية بدير الزور لـ«غلوبال»: تتضمن تأهيل 75 مدرسة بقيمة 20 مليار ليرة
تاريخ اليوم
جامعات | خبر عاجل | نيوز

امتحان الرياضيات للتاسع أبكى البعض وأفرح آخرين… صاحب المركز الأول في المسابقة العلمية للمدرسين بالمادة لـ«غلوبال»: أسئلة مقننة وحققت شرط الاختبارات العامة

خاص دمشق – بشرى كوسا

اختُتمت امتحانات شهادة التعليم الأساسي دورة عام 2024 اليوم، مع تقديم طلاب الصف التاسع امتحان مادة الرياضيات، وتباينت الآراء حول مستوى الأسئلة، فكانت ختاماً مسكاً للبعض، ونهاية غير مرضية للبعض الآخر.

«غلوبال» رصدت ردود أفعال الطلاب في لحظات خروجهم من قاعات الامتحان، وسجلت ملاحظة يمكن وصفها بالمفارقة التي تحدث للمرة الأولى، وهي تطرف في الآراء والمواقف للطلاب بين قبول من البعض ممن خرجوا مبتسمين والرضا التام على وجوههم، فالأسئلة كانت سهلة ومناسبة والوقت كاف لحلها بشكل كامل وفق ما أكدوا، و فيما البعض الآخر من الطلاب والطالبات، أقرت ملامح الدموع و الحزن عليهم العكس، وأن الأسئلة كانت صعبة وطويلة والوقت لم يكن كافياً لحلها بالكامل.

كما أبدى بعض الأهالي والمدرسين استياء وتناقلوا عبارة تهكم تفيد بأن هناك خطأ في أسئلة الرياضيات حيث تمت كتابة المدة ساعتين فقط، بينما تحتاج هذه الأسئلة إلى يومين لحلها، وفق تعبيرهم.

بدوره، مدرس المادة الاختصاصي الأستاذ عزمات سعيد، الحائز على المركز الأول في المسابقة التعليمية للمدرسين في مادة الرياضيات، أستاذ مشارك في تطوير المناهج التربوية أكد أن الأسئلة موضوعية، تخلو من الصعوبة بشكل عام، وجميعها من التمارين الواردة في الكتاب، والمسألة الأخيرة التي عادة تأتي بشكل دمج طلبات، موجودة في مسائل الوحدة الرابعة من كتاب الهندسة.

وتابع سعيد في تصريح لـ«غلوبال» أن مسألة الموشور أيضاً من المسائل المعتادة للطلاب، وكل الطلبات في المسائل مألوفة، مستغرباً القول إن الأسئلة طويلة، باعتبار أن الطالب الجيد يستطيع حلها في النصف الأول من الوقت بكل سهولة.

وحول مسألة الفراغات، شدد سعيد على وجوب أنها مكررة وقد وردت في دورة عام 2022، وهو السؤال الوحيد في الورقة للطالب الممتاز، وعلامته بسيطة طبعاً.

وأوضح سعيد أن الأسئلة متوسطة، شملت كل وحدات الكتابين، وميزتها أن كل الأفكار موجودة في الكتاب، وباعتبار الرياضيات تعتمد على الفهم، وبالتالي الطالب الذي استوعب الفكرة استطاع حل الأسئلة بسهولة.

وتعقيباً على نمط الأسئلة، شدد عزمات على أن النموذج الامتحاني لمادة الرياضيات طبق مفهوم الأسئلة المقننة، وحققت شرط كونها أسئلة اختبارات عامة، حيث راعت وجود خيار من متعدد، وتضمنت أسئلة الصح والخطأ والفراغات، كما أن سؤال الاحتمالات يمكن لبعض الطلاب الإجابة عنه بكل بساطة، وكذلك سؤال حل جملة المعادلتين.

من جانبه، أوضح المكتب الإعلامي في وزارة التربية في التقرير الصحفي اليومي الخاص بالامتحانات، أن أسئلة مادة الرياضيات للصف التاسع تعد شاملة لموضوعات المادة، وامتازت بالدقة العلمية وتلائم مستويات الطلاب المهارية والمعرفية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *