خبر عاجل
ناجي الأسطا: لهذا السبب عاتب على ناصيف زيتون ولا يمكن أن أغني “كاراميلا” معامل تصنيع “الزعتر الحلبي” تنخفض إلى 25 معملاً فقط…اتحاد الحرفيين بحلب لـ«غلوبال»: أزمة السودان وغلاء تكاليف الإنتاج وراء ارتفاع أسعاره كأس الجمهورية.. النواعير والجيش وجهاً لوجه في النهائي السرافيس تختفي عن معظم الخطوط…عضو مكتب تنفيذي بدمشق لـ«غلوبال»: هناك نقص بالمحروقات ولسنا مسؤولين عن تعطل «GPS» أسعار السكر والرز الحر تشعل الجيوب… مدير السورية للتجارة بدرعا لـ«غلوبال»: المؤسسة العامة تنوي استيراد 30 ألف طن من المواد المقننة سعر الدراجة النارية المرخصة تجاوز 6 ملايين ليرة وحوادثها أصبحت حديث الشارع… مصدر في مرور دمشق لـ«غلوبال»: أماكن الحجز لم تعد تتسع للدراجات المصادرة هيكتور كوبر يوضّح سبب غياب عمر خربين ولاعبين آخرين عن معسكر فيتنام فساد متعدد الأوجه والمعنى واحد..! الحالة الجوية لثلاثة الأيام القادمة المؤقتون ينتظرون التثبيت فهل يثمر الانتظار؟
تاريخ اليوم
ثقافة | نيوز

تأجيل الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا وسورية للشهر المقبل

أعلن السفير الروسي لدى سورية ألكسندر يفيموف، عن تأجيل موعد انعقاد الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء خارجية سورية وتركيا وإيران وروسيا إلى الشهر القادم.

ونقلت صحيفة ”الوطن“ السورية عن يفيموف قوله: إن انعقاد الاجتماع الذي كان متوقعاً يوم غد الإثنين تم تأجيله إلى بداية أيار المقبل، مؤكداً بأن الاتصالات والمشاورات مستمرة بين الأطراف المعنية للوصول إلى نتائج إيجابية في هذا الإطار.

وأكد يفيموف أن مسار تطبيع العلاقات بين سورية وتركيا طويل ولا يمكن حل جميع الملفات والمسائل ومناقشتها في جولة واحدة أو أكثر من المفاوضات، وقال: المسار طويل، لكننا نتقدم في هذا المسار خطوة بعد خطوة.

ونقلت صحيفة ”الوطن“ عن مصادر متابعة تأكيدها على أن هذا التأجيل يأتي في ظل إصرار دمشق على التمسك بضماناتها الخاصة بإنهاء التواجد العسكري التركي على أراضيها، ووقف دعم الفصائل المسلحة، والمساعدة في مكافحة ”الإرهاب“ ووقف التدخل في شؤونها الداخلية.

وأشارت المصادر إلى أن تركيا التي لم تبدِ في تصريحاتها حتى الآن أي إشارة على استعدادها للتعهد بالتزامات خاصة بالمبادئ التي تريدها دمشق، وربطت تواجدها العسكري بتواجد ”الوحدات الكردية“ المتمثلة بـ”قوات سورية الديمقراطية- قسد“.

وأكد أمس السبت، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك أجراه مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، أن عملية التقارب السوري- التركي لا يمكن أن تتم في لحظة واحدة، لا بد من تعزيز الثقة والشفافية، وتوازن المصالح الشرعية للمشاركين في هذه العملية، وقد انطلقنا من هذا عندما بدأنا مساعينا، ونحن وزملاؤنا نحضر للقاءات على مستوى الوزراء، وهو ما حدث خلال لقاء نواب الوزراء في العاصمة الروسية مؤخراً.

ويأتي الإعلان عن تأجيل اجتماع وزراء خارجية الدول الأربعة، بعدما أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنه من المرجّح أن يُعقد الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا في موسكو، مشيراً إلى أن اجتماع الوفود على مستوى نواب وزراء الخارجية في موسكو صب في سياق التحضير لاجتماع وزراء الخارجية، وفي المدة المقبلة ولعقد هذا الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء الخارجية ننتظر دعوة الجانب الروسي، على الأرجح سيعقد الاجتماع في موسكو.

يشار إلى أنه في 4 نيسان الجاري عُقد اجتماع رباعي بين نواب وزراء خارجية سورية وتركيا وإيران وروسيا، في موسكو، وأشارت التقديرات حينها إلى أن هذا الاجتماع يعتبر بمنزلة خرق سياسي لمسار التقارب السوري- التركي، حيث جلس وفدا دمشق وأنقرة متقابلين على طاولة حوار واحدة وأمام كاميرات وسائل الإعلام، بخلاف اجتماع وزراء دفاع سورية وتركيا وروسيا الذي عُقد نهاية 2022 في موسكو والذي كانت مجرياته مغيّبة تماماً عن وسائل الإعلام.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 + 2 =