خبر عاجل
الحالة الجوية المتوقعة في الأيام القادمة قاطنون بكشكول يشكون سوء الطرقات وانتشار البسطات… رئيس بلدية جرمانا لـ«غلوبال»: بجعبتنا عدد من المشاريع الخدمية مساعٍ لإنهاء معاناة شحّ المياه… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: التنسيق مع 22 منظمة دولية لتنفيذ آبار ومنظومات طاقة شمسية وصرف صحي انهيار أسعار الخضار وبُعد المنال وزارة الخارجية والمغتربين تدين العدوان الإسرائيلي ” نعث” أموال الشعب وفضيحة مليارية جديدة! بعد كشف ملفات فساد وتزوير من موظفيها… جامعة حلب ترد: كشفنا الواقعة منذ شهرين والأمن الجنائي تابعها   ارتفاع إنتاج الذرة الصفراء إلى ما يقارب نص مليون طن هذا العام… مدير مؤسسة الأعلاف لـ«غلوبال»: انخفاض أسعار بعض المواد العلفية نحو 25 % نتائج مباريات الجولة الواحدة والعشرين من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم صرخات غوتيريش في وادي الذئاب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تجار البقاليات ضد العمال!

خاص غلوبال ـ علي عبود

لايخفي التجار معارضتهم لمؤسسة التأمينات الاجتماعية، ولم تتمكن أي جهة حكومية من إقناعهم بحقوق العمال التي أقلها الحصول على راتب الحد الأدنى للأجور بعد بلوغهم السن التقاعدي.

وعندما أصدرت وزارة التجارة الداخلية قراراً ربط الحصول على السجل التجاري بتسجيل عدد من العمال في التأمينات الاجتماعية، استنفرت غرف التجار، وقادت حملة لاتزال مستمرة منذ ثلاثة أعوام ضد هذا القرار، وكأنّه سيلحق خسائر فادحة بكل تاجر سيقوم بتسجيل بعض من عماله في التأمينات.

الذريعة التي ترفعها غرف التجارة ولاسيما غرفة تجارة دمشق هي أن قرار وزارة التجارة تسبّب بعرقلة للعمل التجاري المحدود، ودفع بمن يريد الحصول على السجل التجاري إلى ”تسجيل وهميّ لعمال غير موجودين أساساً“، وبدلاً من أن يطالب التجار بتعديل القرار، أو بآليات تؤكد بأن المنشأة تستخدم أكثر من خمسة عمال مثلاً، فإنهم يسعون لنسف القرار من الأساس، أي يريدون ممارسة حقهم بالحصول على السجل التجاري دون شرط تسجيل أي عامل في التأمينات الاجتماعية وكأنّها ”بعبع“ شغلها الشاغل شفط أموالهم ظلماً وبهتاناً.

والسؤال: لماذا تتخذ غرف التجارة وهيئاتها العامة موقفاً عدائياً بمنتهى القسوة والشراسة ضد العمال؟،ومن يستمع إلى ذرائع غرف التجارة في الكتب التي يرفعونها إلى وزارة التجارة لإلغاء قرار إلزام كل تاجر بتسجيل عدد من العمال بالتأمينات كشرط للحصول على السجل التجاري، سيستنتج بأن الأغلبية الساحقة من تجار سورية هم أصحاب بقاليات صغيرة وليسوا أصحاب شركات ولاحتى مولات، فهل هذا صحيح؟!.

حسناً، إذا كان هذا هو الواقع فالسؤال: ماحاجة صاحب البقالية إلى السجل التجاري كي يضطر إلى تسجيل أفراد عائلته في التأمينات كي يحصل عليه وفق قرار وزارة التجارة؟.

وتسأل غرف التجارة سؤالاً منطقياً في الشكل: لماذا التاجر ملزم بتسجيل العمال في التأمينات على عكس الطبيب والمحامي والمهندس..إلخ؟.
الجواب بمنتهى البساطة: التاجر يمارس التجارة أي يقوم بعمليات بيع وشراء، والأهم أنه يحتاج إلى سجل تجاري للاستيراد والتصدير، وللدخول في المناقصات التي تعلن عنها الجهات الحكومية، وكلها أعمال تختلف جذرياً عن ممارسة المهن الأخرى التي تتميز بنشاطها الفردي كالطب والمحاماة والهندسة..إلخ، علماً بأن أياً من الطبيب أو المهندس أو المحامي، عندما يؤسس لشركة أو لمركز في مجال عمله يحتاج إلى سجل تجاري وتسجيل للعمال.

والسؤال الأكثر أهمية: ما الكلف المادية التي سيتحملها التجار جراء تسجيل الحد الأدنى من العمال في التأمينات الاجتماعية بغض النظر عن كونه شرطاً إلزامياً لحصولهم على السجل التجاري،
باستثناء الشركات المرخصة والتي تسجل عمالها طوعاً، فإن التجار الذين يضطرون لتسجيل بعض العمال بالتأمينات فإنهم يقتطعون النسبة المترتبة عليهم دفعها لمؤسسة التأمينات من أجر العمال، أو يضيفونها إلى تكلفة أعمالهم، فهي بالنتيجة ليست من جيبهم الخاص ولا اقتطاعاً من أرباحهم ولا منّة للعمال.

الخلاصة: ليس صحيحاً أن أصحاب البقاليات من التجار الصغار كي يتم تصويرهم وكأنّهم ضد العمال، وإلا لتصدّرت سورية دول العالم بعدد تجارها، المشكلة كانت ولا تزال أن التجار يصرون على ممارسة نشاطهم بلا قيود أو شروط، ويريدون الاستمرار باستخراج سجلات تجارية بأسماء وهمية كي يتهربوا من الضرائب المتوجبة على أرباحهم السرية والفاحشة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *