خبر عاجل
وزارة الخارجية والمغتربين تدين العدوان الإسرائيلي ” نعث” أموال الشعب وفضيحة مليارية جديدة! بعد كشف ملفات فساد وتزوير من موظفيها… جامعة حلب ترد: كشفنا الواقعة منذ شهرين والأمن الجنائي تابعها   ارتفاع إنتاج الذرة الصفراء إلى ما يقارب نص مليون طن هذا العام… مدير مؤسسة الأعلاف لـ«غلوبال»: انخفاض أسعار بعض المواد العلفية نحو 25 % نتائج مباريات الجولة الواحدة والعشرين من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم صرخات غوتيريش في وادي الذئاب الغراس تسجل أسعاراً قياسية… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: أسعارنا أقل من المشاتل الخاصة بكثير الظاهرة أقل في المدينة… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: التخلص من 300 كلب شارد منذ بداية العام لغاية تاريخه انحفاض بسيط على درجات الحرارة…درجات الحرارة المتوقعة الخنافس السوداء تغزو العاصمة وريفها… مدير الشؤون الصحية بدمشق لـ«غلوبال»: بدأت عمليات مكافحتها
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تشديد الرقابة الصحية على المواد الغذائية… مدير الشؤون الصحية لـ«غلوبال»: إغلاق المحال المخالفة سيكون طيلة شهر رمضان

خاص دمشق – مايا حرفوش

أوضح مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق الدكتور قحطان إبراهيم بأنه مع بداية شهر رمضان واعتباراً من الأمس تم توجيه دوريات مكثفة قبل الإفطار وبعد الإفطار حتى وقت السحور على كافة محال العصائر ومشروبات رمضان وتماري الكعك وكامل الغذائيات الرمضانية بغرض أخذ عينات للفحص، كما أنه خلال الشهر الكريم ستتم متابعة فحص عينات أخرى لموافقة شروط السلامة الصحية والتركيز عليها. 

وكشف الدكتور إبراهيم أن مخالفات شهر رمضان ولاسيما الغذائية لن تكون بإغلاق محدد بل ستكون طيلة الشهر الكريم مهما كان حجم المخالفة، مشدداً على أنه يتم سحب عينات من مختلف المواد ولاسيما التي تبيع مادة الناعم والتي ينتشر بيعها بكثرة خلال هذا الشهر فكل من يقوم بقليه في الشوارع ستصادر جميع أدواته، أما إذا وضعت بأكياس وغلفت فسيتم التشديد على نظافتها. 

لافتاً إلى أن المخالفات تزيد خلال شهر رمضان لذلك تتم مراقبة الأسواق وتحليل العينات من المواد بشكل يومي والتأكد من مصدر المواد المستخدمة في محال العصائر كالتمر الهندي والعرقسوس ومخالفتهم في حال كانت المواد المستخدمة مجهولة المصدر.

حول تواجد البسطات الغذائية في الأسواق خاصة الشعبية منها بين ابراهيم أن مراقبة البسطات من اختصاص البلديات، فأصحابها لايملكون هوية ولا قيد ولا يمكن تنظيم ضبط مخالف بحقهم.

ووجه الدكتور ابراهيم بضرورة ضبط هذه البسطات صحياً وغذائياً، ولاسيما البسطات التابعة للمحال والمقامة أمامه أو حتى داخله فهي مسؤولية الشؤون الصحية، ويفترض أن يكون مسجلاً صحياً ويعمل وفق شروط السلامة الصحية المحددة، وهي عدم التعريض أمام المحل حتى لو كانت ضمن الزجاج المكشوف والبلاستيك الملون.

لافتاً الى أنه ستتم مصادرة أي بسطة تبيع مواد مجهولة المصدر وستفرض غرامات مالية بحق أي مخالفة من دون تهاون ولاسيما الجسيمة منها كانتشار مخلفات القوارض والقذارة الكبيرة،الأمر الذي يحتم عودته للعمل حتى إشعار آخر.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *