خبر عاجل
الخنافس السوداء تغزو العاصمة وريفها… مدير الشؤون الصحية بدمشق لـ«غلوبال»: بدأت عمليات مكافحتها بمشاركة فنانين سوريين “الشبكة” مسلسل عن تأثير السوشيال ميديا فترات الوصل من 9‐13 ساعة… معاون مدير عام مياه دمشق وريفها لـ«غلوبال»: الواقع المائي جيد أزمة الصناعة الحلبية تزداد تعقيداً بلا حلول… الشهابي لـ«غلوبال»: ضرورة تخفيض أسعار الكهرباء والفيول للاستمرار الإنتاج العثور على جثة الطفل بعد 3 أيام على غرقه في ساقية ري… قائد الدفاع المدني بحمص لـ«غلوبال»: القناة خطرة وجرفت أحد عناصر الإنقاذ تعيين السوري نزار محروس مدرباً لنادي نوروز العراقي اتحاد كرة القدم في انتظار رد رسمي حول مكان مباراة منتخبنا وكوريا الشمالية تحسن ملحوظ بواقع التغذية… مدير كهرباء دير الزور لـ«غلوبال»: استبدال وتكبير استطاعة محولتين في محطتي الميادين والتيم نصر استراتيجي أم مسرحية مفبركة؟! لأول مرة مؤتمر للأطباء الشباب… نقيب أطباء حمص لـ«غلوبال»: سيكون حجر الزاوية لانبثاق فعاليات قادمة تكشف أفضل الخبرات والتقنيات الطبية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تقنين الكهرباء يحرم الطلاب من الدروس العملية… مدير الثانوية الصناعية لـ«غلوبال»: طالبنا بخط معفى من التقنين

خاص السويداء – طلال الكفيري

يبدو أن الدروس العملية والتطبيقية لطلاب الثانوية الصناعية في مدينة السويداء، ولكافة أقسامها (كهرباء- ميكانيك- حدادة- نجارة..) باتت خارج حسابات المنهاج التدريسي، نتيجة لساعات التقنين الطويلة للكهرباء.

واقع التعليم المهني المرتبط عملياً بالكهرباء رصدته «غلوبال» من خلال لقائها مع عدد من الطلاب الذين أشاروا إلى أن واقع الكهرباء لم يعد يسعفهم للاستفادة من الورش الفنية والإنتاجية المخصصة للدروس العملية، نتيجة التوقيت غير المنصف لساعات التقنين، المتزامنة مع الحصص الدرسية للطلاب، فكانت النتيجة حرمانهم من حقهم التعليمي ضمن الورش الصناعية والفنية، وبالتالي عدم قدرة المدرسين أمام هذا الواقع عن إنجاز المقررات العملية المخصصة لهم، عدا عن تأخر الورش الفنية بتصنيع ما يلزم من مقاعد وكراسي وطاولات ولف مولدات ومحركات وغيرها، ما أبقى مسيرتهم التعليمية معظم أيام الأسبوع مقتصرة على الدروس النظرية.

وما زاد من المعاناة أكثر عدم وجود مولدة لزوم تشغيل كل الورش والأقسام الإنتاجية في المدرسة، ما أصبح تأمينها ضرورة ملحة لا يحتمل التأجيل.

والمسألة المهمة التي لابد من ذكرها هي التعطل شبه المستمر للورشة الفنية المخصصة لإصلاح المضخات الغاطسة للآبار الارتوازية المحدثة مؤخراً، جراء عدم ديمومة التيار الكهربائي.

وأشار مدير الثانوية الصناعية في السويداء وحيد أبو سعيد لـ«غلوبال» إلى أن ساعات التقنين الطويلة للكهرباء المترافقة مع ساعة وصل واحدة، فوتت على طلاب الثانوية الصناعية الكثير من الدروس العملية، التي تعد ضرورية لهم.

لافتاٌ إلى أن عدم توافر كهرباء بالشكل الأمثل أبقى عمليات التصنيع التي تقوم بها الورش الإنتاجية محدودة، لعدم القدرة على إنجاز كامل خطة العمل المراد تنفيذها.

وأكد أبو سعيد أنه تمت مخاطبة شركة الكهرباء لاستثناء خط الثانوية الصناعية من ساعات التقنين إلا أن شركة الكهرباء أجابت باستحالة تنفيذ الأمر لوقوع الثانوية ضمن خلية كهربائية تغذي حارات كاملة في بلدة الرحى، ما دفع مديرية التربية للمطالبة بتنفيذ خط وصل كهربائي من مشفى السويداء الوطني، كونه مستثنى من التقنين، مع العلم بأن تأمين الخط يضمن استمرار التيار الكهربائي للمدرسة، وهذا ستكون له انعكاسات إيجابية على الواقع التعليمي للطلاب، إضافة لتفعيل عمل الورشة الخاصة بإصلاح المضخات الغاطسة.

مصدر في شركة كهرباء السويداء أوضح لـ«غلوبال» أن الشركة قامت بالكشف الحسي على أرض الواقع، وتبين وجود إمكانية فنية لوصل الثانوية الصناعية على خط المشفى الوطني المعفى من التقنين، وبناءً عليه تم إعداد دراسة خاصة بعملية وصل الخط.

وأضاف المصدر: إن نظام الاستثمار يفرض على الجهة المطالبة باستثنائها من التقنين ألا وهي مديرية تربية السويداء، تبيان تكلفة وصل الخط، كي يتسنى للشركة التنفيذ على نفقة التربية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *