خبر عاجل
من جديد…انهيار جزئي بمنزل قديم بعين كرش… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: المنزل مغلق وغير مسكون انهيار بيت عربي قديم بساروجة… مدير الجاهزية بدمشق لـ«غلوبال»: الأضرار اقتصرت على الماديات ضربة عسكرية تُدمّر نصب “لنكولن”؟! انتشار الحشرات والكلاب الشاردة يؤرق المواطنين… مدير النظافة باللاذقية لـ«غلوبال»: بدأنا عمليات الرشّ قبل الموعد المحدد ونشرنا الطعوم في الأحياء انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام القادمة إصابة 11 شخصاً بحادث سير على طريق حماة- حمص… مدير مشفى حماة الوطني لـ«غلوبال»: الإصابات المسجلة غير خطرة ومعظمهن من النساء “فزعة”مياه الطيبة تتجاوز 1.5 مليار ليرة… رئيسة مجلس البلدة لـ«غلوبال»: ثلاث آبار جديدة ستحقق وفراً مائياً جيداً تدشين نفق المواساة السبت القادم… مدير دراسات محافظة دمشق لـ«غلوبال»: الحركة السطحية بدأت وتضاعف التكاليف نتيجة طبيعية لتذبذب الأسعار الجلاء يحسم أول مواجهات سلسلة الفاينل 6 على حساب الجيش تطور مستويات القراءة في العام الثالث من المشاركة بمسابقة تحدي القراءة عربياً.. المنسق العام للمبادرة في سورية لـ«غلوبال»: زودنا المدارس بنحو 40 ألف كتاب لتوسيع آفاق الاختيار 
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

خلال أقل من شهر خمس حوادث انتحار في سورية…خبير بالصحة النفسية لـ«غلوبال»: الأسباب اقتصادية بالدرجة الأولى

خاص دمشق – بشرى كوسا

شهدت سورية خلال السنوات الأخيرة من عمر الحرب زيادة ملحوظة بعدد حالات الانتحار، غالبيتها تعزى دوافعها لأسباب اقتصادية دون إغفال مجموعة من العوامل الأخرى كالاجتماعية والاضطرابات النفسية، فقد سجلت الحادثة الخامسة خلال أقل من شهر حينما حاول شاب الانتحار في مدينة حمص.

ولعل زيادة هذه الحوادث يدفعنا لطرح عدد من الأسئلة،في مقدمتها ماهي أسباب هذه الظاهرة، وكيف يفسر علم النفس الانتحار كاضطراب نفسي، وما دور الأهل والمجتمع؟.

الدكتور لؤي الشماس طبيب نفسي، ومدرب صحة نفسية بمنظمة الصحة العالمية أوضح في حديث خاص لـ«غلوبال»أن أسباب زيادة حالات الانتحار في المجتمع السوري هي اقتصادية بالدرجة الأولى، واجتماعية والمواد المحظورة التي يتم استخدامها بشكل كبير، إضافة إلى عوامل أخرى مثل فقدان الأمل، فقدان الحافز، فقدان الدافع.

وأكد أن هناك زيادة كبيرة في حالات الاضطراب النفسي التي تراجع العيادة وغالباً ترافقها رغبة أو محاولات انتحارية، كما أن الفئة الأكثر عرضة لزيادة حالات الانتحار هم الشباب بسبب ما يسمى بـ«الاندفاعية»وتعني الإقدام على الفعل من غير تفكير.

وفرق الدكتور شماس في شرحه لأسباب الانتحار بين محاولة مخطط لها سابقاً وبين شخص تعرض لموقف فأقدم على الانتحار بسبب اندفاعيته الشديدة، فالشخص الذي يخطط يكون أكثر خطورة من الشخص الذي يقدم على الانتحار بطريقة مفاجأة.

ونبه شماس إلى خطورة أي كلمه تتعلق  بالتخطيط للانتحار، مشدداً على ضرورة معالجة الشخص الذي يملك اندفاعية أو تفكير انتحاري لأنه قد يقدم على الانتحار فجأة من دون التفكير بنتائج أو عواقب الانتحار.

دور الأهل
الدكتور شماس أكد أنه يجب تثقيف الأهل نفسياً لتقديم الدعم للشباب والمراهقين، فالأهل يفرضون أحياناً وجهة نظرهم حول موضوع ما على المراهق أو الطفل وهذا غير صحيح، كما أن طريقة تفكير الأهل تكون بعيدة كلياً عما يدور في ذهن المراهق.

حلول مأمولة
ويتطلب الحد من ظاهرة الانتحار “بحسب شماس الطبيب النفسي ومدرب الصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية”،تأمين عمل مناسب وبيئة مناسبة، ونشر ثقافة الوعي لدى الأهل والعناية ببناء شخصية الأبناء في مرحلة المراهقة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *