خبر عاجل
” نعث” أموال الشعب وفضيحة مليارية جديدة! بعد كشف ملفات فساد وتزوير من موظفيها… جامعة حلب ترد: كشفنا الواقعة منذ شهرين والأمن الجنائي تابعها   ارتفاع إنتاج الذرة الصفراء إلى ما يقارب نص مليون طن هذا العام… مدير مؤسسة الأعلاف لـ«غلوبال»: انخفاض أسعار بعض المواد العلفية نحو 25 % نتائج مباريات الجولة الواحدة والعشرين من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم صرخات غوتيريش في وادي الذئاب الغراس تسجل أسعاراً قياسية… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: أسعارنا أقل من المشاتل الخاصة بكثير الظاهرة أقل في المدينة… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: التخلص من 300 كلب شارد منذ بداية العام لغاية تاريخه انحفاض بسيط على درجات الحرارة…درجات الحرارة المتوقعة الخنافس السوداء تغزو العاصمة وريفها… مدير الشؤون الصحية بدمشق لـ«غلوبال»: بدأت عمليات مكافحتها بمشاركة فنانين سوريين “الشبكة” مسلسل عن تأثير السوشيال ميديا
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

خلال عام..”المركزي“ يخفض سعر الصرف في المصارف 160%… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: تخفيض سعر صرف الليرة مثار تساؤلات للجميع

خاص دمشق – مادلين جليس

خفض مصرف سورية المركزي اليوم سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار ل6532 ليرة مقابل كل دولار وذلك في نشرة المصارف بعد أن كان 4522 لكل دولار، وذلك في نشرة المصارف الصادرة اليوم.

وفي تعليقه على التخفيض أكد الخبير الاقتصادي الدكتور علي محمد في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن نشرة الحوالات والصرافة يومية تتغير ويتغير معها سعر صرف الليرة السورية، وذلك بحسب دراسات من المفترض أن مصرف سورية المركزي يقوم بها حيث أصبحت اليوم 7250 مقارنة ب 7200 يوم الخميس.

وأشار محمد إلى أن الحدث الأهم هو نشرة المصارف حيث إن تغيرها قد يؤثر على عدة بنود أولها هو بيانات المصارف المالية، فالبيانات تقوم على أساس السعر الجديد الذي هو 6532، وأيضاً الحوالات غير المشمولة بالقرار 143.

وبين أن هناك بعض الحوالات مشمولة في نشرة الحوالات والصرافة، لكن غير المشمولة أصبحت تطبق عليها نشرة المصارف وبالتالي بعض الحوالات التي كانت تحاسب على أساس 4500 أصبحت اليوم 6500.

إضافة لذلك وكما يرى الخبير فإن أي حساب قديم بالقطع الأجنبي كان يحاسب عند التصريف على أساس نشرة المصارف، فهذا الحساب أيضاً سيستفيد وسيرتفع إلى 6532 إضافة إلى تصريف ال 100 دولار على الحدود.

وفي السياق نفسه فإن المتتبع لقرارات مصرف سورية المركزي يلاحظ أنه منذ شهر نيسان عام 2022 ولغاية اليوم أي الأول من نيسان 2023، خفض المصرف المركزي سعر الصرف الليرة الرسمي في المصارف بنسبة تصل إلى 160 % أي من 2512 إلى 6532 ليرة، وبالفترة القريبة من 2/2/2023 ولغاية اليوم خفضها بنسبة 44% أي من 4528 ل 6532 ليرة.

وحول سبب هذا التخفيض بين الخبير الاقتصادي أن المركزي قد يكون اعتمد على دراسات إحصائية دقيقة لمستوى الإنتاج والعوامل المؤثرة في سعر الصرف ليصل لسعر الصرف التوازني، وهذا مايجعله – بحسب الخبير- يغير سعر الصرف الرسمي كل فترة وهذا كله مثار تساؤلات لأننا خبراء ومتابعين فقط ولسنا مطلعين على مايحدث.

وختم الخبير: لاشك أن تراجع سعر صرف الليرة السورية خلال فترات يعود لعدة أسباب مؤثرة منها تدهور الاقتصاد السوري وتراجع الإنتاج، إضافة إلى عدة عوامل أخرى، أثرت في هذا التراجع المتتالي.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *