خبر عاجل
درجات الحرارة حول معدلاتها والجو بارداً ليلاً.. حالة الطقس المتوقعة حزب الجيد التركي يدخل على خط إعادة العلاقات مع سورية حوادث … اعتقال أشخاص بجريمة انتحال صفة أمنية والسلب مدير عام الهيئة العامة للمشفى الوطني في حماة “لغلوبال”: جهاز الرنين المغناطيسي متعطل منذ خمسة أيام والأثنين القادم سيعود للإقلاع والعمل “أبو مريم” محور أحداث “السراديب/كسر عضم2” تأجيل بيع المشتقات النفطية في المحطات المستثمرة من قبل شركة BS عمر السومة يواصل هزّ شباك في مباريات ودّية مع ناديه العربي القطري شركة BS: تركيب نظام حديث الدفع لا يدخل العامل البشري في عملية تعبئة البنزين … وكل العمليات تتم بشكل الكتروني إصدار مذكرة بحث بحق ستيفاني صليبي كمين محكم من قبل قوات الجيش في ريف اللاذقية الشمالي
تاريخ اليوم
آرت

عودة “الزير سالم” عبر فيلم تاريخي من توقيع‏ ‏المخرج السوري حاتم علي

يستعد المخرج السوري القدير حاتم علي لإخراج فيلم سينمائي تاريخي يتناول الشخصية التاريخية الشهيرة “الزير سالم”، وذلك بعد 20 عاما على إخراجه مسلسلا حمل الاسم ذاته.

وكشف الممثل السوري جمال سليمان عن مشاركته في الفيلم، نافيا أن يكون هو من يؤدي شخصية الزير سالم في العمل.

وفضل سليمان عدم الحديث عن تفاصيل أخرى في العمل لحين تحديد موعد بدء التصوير، مشيرا إلى أن “الكثير من المشاريع والأفكار قد تطرح ويعلن عنها، ثم تتأجل بعد ذلك”، وفق تصريحات إعلامية.

وكان المسلسل -الذي لاقى نجاحا كبيرا وعرض في عام 2000- من كتابة الراحل ممدوح عدوان، وإخراج حاتم علي، ومشاركة نخبة من ممثلي الدراما السورية، من بينهم سلوم حداد وعابد وفهد وخالد تاجا وفرح بسيسو وتيم حسن وغيرهم.

وتناول المسلسل القصة التاريخية الشهيرة في خلاف قبيلتي “بكر” و”تغلب” في مرحلة ما قبل الإسلام، والحرب الدائرة (حرب البسوس) بينهما لمدة 40 عاما بسبب مقتل ناقة.

ناقة البسوس

ووفق الرواية التاريخية، فإن الحرب أشعلتها امرأة تدعى البسوس حينما قتل كليب بن ربيعة التغلبي ناقتها، أثناء زيارتها ابن أختها جساس بن مرة البكري، حيث قام الأخير بطلب من خالته بقتل كليب بن ربيعة.

وردا على ذلك، قام المهلهل (الزير سالم) بطلب الثأر لشقيقه، حيث استمرت الحرب 40 سنة بين القبيلتين.

وكان الزير سالم شجاعا مغوارا، فنجح في الثأر لمقتل أخيه، وكان عنصرا القبلية والمكائد هما المحكمين الرئيسيين لتلك الحرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

61 − = 52