خبر عاجل
” نعث” أموال الشعب وفضيحة مليارية جديدة! بعد كشف ملفات فساد وتزوير من موظفيها… جامعة حلب ترد: كشفنا الواقعة منذ شهرين والأمن الجنائي تابعها   ارتفاع إنتاج الذرة الصفراء إلى ما يقارب نص مليون طن هذا العام… مدير مؤسسة الأعلاف لـ«غلوبال»: انخفاض أسعار بعض المواد العلفية نحو 25 % نتائج مباريات الجولة الواحدة والعشرين من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم صرخات غوتيريش في وادي الذئاب الغراس تسجل أسعاراً قياسية… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: أسعارنا أقل من المشاتل الخاصة بكثير الظاهرة أقل في المدينة… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: التخلص من 300 كلب شارد منذ بداية العام لغاية تاريخه انحفاض بسيط على درجات الحرارة…درجات الحرارة المتوقعة الخنافس السوداء تغزو العاصمة وريفها… مدير الشؤون الصحية بدمشق لـ«غلوبال»: بدأت عمليات مكافحتها بمشاركة فنانين سوريين “الشبكة” مسلسل عن تأثير السوشيال ميديا
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

مديرة التسويق في مؤسسة الدواجن:تكلفة البيضة 900 وتباع ب 1000 ليرة

أوضحت مدير التسويق في المؤسسة العامة للدواجن المهندسة حنان فارس لبرنامج “المختار”،الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أنّ “تسعير المؤسسة يتم وفق دراسة أكاديمية، حيث تقف تكلفة البيضة الواحدة على المؤسسة بمبلغ 900 ليرة، وسعر مبيعها 1000 ليرة، وطبق البيض مجملاً تم تسعيره ب 20 ألفاً، بينما تُباع بسعر 1100 في القطاع الخاص”.

وذكرت “فارس” أنّ “المؤسسة تؤمن 30% من احتياج السوق من مادة بيض المائدة، والنسبة المتبقية تعود للقطاع الخاص”.

وأشارت “فارس” إلى أن “صالات المؤسسة منتشرة في المحافظات السورية عموماً، وفي دمشق خصوصاً في مناطق البرامكة وجرمانا وصيدنايا”، معتبرة أن “المواطن السوري يرغب في اقتناء مادة البيض من المؤسسة، لسعرها المنخفض وجودتها العالية”.

وأرجعت مدير التسويق في المؤسسة سبب تراجع الإنتاج وارتفاع سعر المادة إلى “ارتفاع أسعار الأعلاف وصعوبة تأمين حوامل الطاقة والمحروقات وأجور النقل والعمال، مؤكدة أن “الأسباب مشتركة في ارتفاع سعر مادتي البيض والفروج، لكن تربيّة الأخير أكثر (حساسية) “بحسب تعبيرها.

وأضافت” فارس”أن “الأعلاف يتم استجرارها بالسعر المدعوم من قبل المؤسسة العامة للأعلاف بنسبة 25%، أمّا 75% المتبقية فيتم تأمينها من القطاع الخاص أي بسعر السوق”.

وبيّنت “فارس” في الوقت ذاته أن “سبب ارتفاع أسعار الأعلاف يعود للحصار الاقتصادي المفروض على سورية، والذي جعل المادة أعلى سعراً من دول الجوار، بالإضافة إلى تذبذب الأسعار الحاصل.

وأشارت “فارس” إلى أنّ “إنتاج المؤسسة العام الماضي بلغ 126 مليون بيضة، و600 طن من الفروج، فيما بلغ إنتاج البيض في الشهر الحالي 4160 بيضة يومياً”.

وحول تعاون المؤسسة مع السورية للتجارة ذكرت “فارس” أنّ “التجربة السابقة في عرض المنتج ضمن صالات السورية للتجارة اعترضتها بعض العقبات (المنغصات)، متأملة في الوقت نفسه أن يتم تكرار التعاون في تسويق منتجات الدواجن في صالات السورية للتجارة، لكن أن يتم التسعير وفق التكلفة”.

وحول نفوق مادة الفروج في المؤسسة، قدّرت “فارس” أن نسبة النفوق شكلت نسبة قليلة جداً لا تذكر، بينما سجل النفوق في القطاع الخاص نسبة عالية بسبب عدم توافر حوامل الطاقة وموجة الحر الشديدة التي وقعت في صيف 2022″،وأكدت “فارس” أن استقرار سعر مادتي بيض المائدة والفروج، أن الأمر مرتبط بسعر الأعلاف، وعندما يجري توفيرها، سيتم تخفيض سعر المادتين، لتتناسب مع القدرة الشرائية للمستهلك”.

ولفتت “فارس” إلى أن” المحروقات ومستلزمات التدفئة يجري توفيرها في المؤسسة العامة للدواجن، لكن بصعوبة”.

وحول خطط المؤسسة للعام 2023، كشفت “فارس” أن “تأهيل مسلخ حمص من أولويات المؤسسة والذي سيقلل التكلفة والسعر فور تجهيزه ودخوله خط الإنتاج، بالإضافة إلى إنتاج 60 طناً من مادة الفروج، وتأهيل 8 حظائر في عدة محافظات، لضبط الأسعار وتوفر المادة”، وختمت “فارس” بأن “إنتاج المؤسسة من المادتين جيد، وخططها مدروسة وناجحة، والدليل تدخلها الإيجابي عبر صالاتها”.

يذكر أن مدير المؤسسة العامة للدواجن الدكتور سامي أبو دان أكّد في تصريحاته لوسائل إعلامية أن سعر البيضة الواحدة سيصل إلى 1000 ل. س، ذاكراً أن الخطة الإنتاجية للمؤسسة في 2023 تبلغ 135 مليون بيضة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *