خبر عاجل
إصابة 11 شخصاً بحادث سير على طريق حماة- حمص… مدير مشفى حماة الوطني لـ«غلوبال»: الإصابات المسجلة غير خطرة ومعظمهن من النساء “فزعة”مياه الطيبة تتجاوز 1.5 مليار ليرة… رئيسة مجلس البلدة لـ«غلوبال»: ثلاث آبار جديدة ستحقق وفراً مائياً جيداً تدشين نفق المواساة السبت القادم… مدير دراسات محافظة دمشق لـ«غلوبال»: الحركة السطحية بدأت وتضاعف التكاليف نتيجة طبيعية لتذبذب الأسعار الجلاء يحسم أول مواجهات سلسلة الفاينل 6 على حساب الجيش تطور مستويات القراءة في العام الثالث من المشاركة بمسابقة تحدي القراءة عربياً.. المنسق العام للمبادرة في سورية لـ«غلوبال»: زودنا المدارس بنحو 40 ألف كتاب لتوسيع آفاق الاختيار  السوري عمر السومة يصل للهدف رقم 15 في الدوري القطري بدء ضخ مياه الشرب إلى مدينة حلب… مدير مؤسسة المياه لـ«غلوبال»: عودة التغذية بالتدريج للأحياء بعد إصلاح خط البابيري  وسائل التواصل تروج لأخبار كاذبة… نقيب صيادلة دمشق لـ«غلوبال»: لايوجد قرار لرفع سعر الأدوية وكافة الأصناف متوافرة  معتصم النهار يكشف خفايا انفصاله عن زوجته لين برنجكجي وسبب عودتهما! رغم سلبياته الراهنة الدفع الإلكتروني لا مفرّ منه… خبير اتصالات لـ«غلوبال»: صورة حضارية للخدمات ويساهم في ترسيخ الحكومة الإلكترونية والاقتصاد المعرفي
تاريخ اليوم
اقتصاد | نيوز

نسبة البطالة تقدر بنحو 31.2 بالمائة في سوريا ..مايقارب ثلث السكان

أكد الدكتور إحسان عامر رئيس المكتب المركزي للإحصاء أن نسبة البطالة في سوريا تقدر في عام 2019 بحوالي 31.2 بالمائة من قوة العمل البالغة 5.396 ملايين نسمة، بعد أن كانت بحدود 48.4 بالمئة في عام 2015 وذلك من قوة العمل المقدرة بأكثر من 5 ملايين نسمة.

وأفاد مدير المكتب المركزي للإحصاء أن المكتب قام بتعداد منشآت خمس محافظات لعام 2019 وهي “اللاذقية – طرطوس – دمشق – السويداء – وجزء من ريف دمشق”، وتبين أن عدد المنشآت في هذه المحافظات وصل إلى 440.737 منشأة في العد الأولي، والعدد يشمل كل المنشآت الموجودة من القطاعين العام والخاص عاملة وغير عاملة، وبلغ عدد المنشآت العاملة ضمن هذا الرقم أكثر من 239 ألف منشأة”.

وبيّن د.عامر أن عدد المنشآت العاملة يصل إلى 256.478 منشأة، وهنالك نحو 2783 منشأة موسمية كمعاصر الزيتون ، و5653 منشأة مغلقة لأسباب مؤقتة، و71.992 منشأة متوقفة عن العمل نهائياً، و27.424 منشأة قيد التجهيز، و73.523 منشأة خالية ومعدة لتكون منشأة، و2884 منشأة لم تستجب.

وأكد بأن هذا الإحصاء مهم جدا ويعد قاعدة بيانات للمنشآت الموجودة، وأنه قد تمت المرحلة الثانية من التعداد لكل من محافظات “حلب – حمص – حماة”، وستصدر نتائجها خلال الفترة القادمة، بحسب موقع “B2B”.

وخلال سنوات الحرب ارتفعت نسبة البطالة في سوريا وذلك بعد توقف أغلب المنشآت الاقتصادية عن العمل بسبب عوامل عديدة أبرزها العقوبات المفروضة على البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *