خبر عاجل
الحالة الجوية المتوقعة في الأيام القادمة قاطنون بكشكول يشكون سوء الطرقات وانتشار البسطات… رئيس بلدية جرمانا لـ«غلوبال»: بجعبتنا عدد من المشاريع الخدمية مساعٍ لإنهاء معاناة شحّ المياه… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: التنسيق مع 22 منظمة دولية لتنفيذ آبار ومنظومات طاقة شمسية وصرف صحي انهيار أسعار الخضار وبُعد المنال وزارة الخارجية والمغتربين تدين العدوان الإسرائيلي ” نعث” أموال الشعب وفضيحة مليارية جديدة! بعد كشف ملفات فساد وتزوير من موظفيها… جامعة حلب ترد: كشفنا الواقعة منذ شهرين والأمن الجنائي تابعها   ارتفاع إنتاج الذرة الصفراء إلى ما يقارب نص مليون طن هذا العام… مدير مؤسسة الأعلاف لـ«غلوبال»: انخفاض أسعار بعض المواد العلفية نحو 25 % نتائج مباريات الجولة الواحدة والعشرين من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم صرخات غوتيريش في وادي الذئاب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

هيئة تطوير الغاب تجري مسحاً لتقصي أضرار العاصفة على المحاصيل…مدير الإنتاج النباتي لـ«غلوبال»: هناك أضرار متفاوتة ومختلفة من موقع لآخر

خاص حماة – محمد فرحة

تأخرت الهيئة العامة لإدارة تطوير الغاب في إجراء عملية المسح والتقصي على الأضرار التي ألحقتها العاصفة الأخيرة على المحاصيل الزراعية في سهل الغاب، في حين كان قد نفى مصدر مطلع ومعني في الهيئة أن تكون هناك أي أضرار.

وفي هذا الصدد، يقول المزارع المهندس الدكتور سمير جداوي لـ«غلوبال»: هناك أضرار كبيرة ألحقتها العاصفة بمحاصيل القمح و الشعير والبصل والفول والبازلاء والبطاطا بنسب شديدة في بعض المواقع ومتوسطة في مواقع أخرى.

كلام جداوي هذا أكده المهندس وفيق زروف مدير الانتاج النباتي في الهيئة العامة لتطوير الغاب حيث قال: هناك أضرار متفاوتة ومختلفة من موقع لآخر، جلها كان في المنطقة الجنوبية كسلحب وجب رمله وتوابعهما، مضيفاً: لقد أتت الريح على محاصيل البطاطا والبصل والفول والبازلاء وبعض أطراف محاصيل القمح.

منوهاً الى وجود فريق فني من الهيئة العامة لتطوير الغاب ومن صندوق الكوارث الطبيعية يقوم حالياً بالتقصي والكشف، لتبيان نسبة ومساحة كل محصول تعرض للضرر.

ولدى سؤالنا له عن إمكانية تعويض المتضررين، أوضح المهندس زروف بأن لدى صندوق تعويض الأضرار والكوارث الطبيعية أنظمة وتعاليم خاصة بهذه الأمور و هي من يحدد إذا كان المتضررون يستحقون التعويض أم لا.

باختصار نتساءل لماذا نتأخر دوماً في كل شيء، هل يعقل بأن تضرب ريح محاصيلنا الزراعية من عشرة أيام ونقوم اليوم  بالكشف على أضراره، رغم أن تعليمات صندوق تعويض الأضرار من الكوارث تقول يجب الكشف خلال 48 ساعة كي تتوضح حجم الأضرار، وليس بعد عشرة أيام، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على أنه لا تعويض لأحد.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *