خبر عاجل
وزارة الخارجية والمغتربين تدين العدوان الإسرائيلي ” نعث” أموال الشعب وفضيحة مليارية جديدة! بعد كشف ملفات فساد وتزوير من موظفيها… جامعة حلب ترد: كشفنا الواقعة منذ شهرين والأمن الجنائي تابعها   ارتفاع إنتاج الذرة الصفراء إلى ما يقارب نص مليون طن هذا العام… مدير مؤسسة الأعلاف لـ«غلوبال»: انخفاض أسعار بعض المواد العلفية نحو 25 % نتائج مباريات الجولة الواحدة والعشرين من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم صرخات غوتيريش في وادي الذئاب الغراس تسجل أسعاراً قياسية… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: أسعارنا أقل من المشاتل الخاصة بكثير الظاهرة أقل في المدينة… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: التخلص من 300 كلب شارد منذ بداية العام لغاية تاريخه انحفاض بسيط على درجات الحرارة…درجات الحرارة المتوقعة الخنافس السوداء تغزو العاصمة وريفها… مدير الشؤون الصحية بدمشق لـ«غلوبال»: بدأت عمليات مكافحتها
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

واقع الثروة الحيوانية في خطر… نقيب الأطباء البيطريين في طرطوس لـ «غلوبال»:أقل من شهر وسيصبح وجود لحم الفروج نادراً في أسواقنا

خاص طرطوس – رفاه نيوف

كشف نقيب الأطباء البيطريين بطرطوس الدكتور علي حسن لـ «غلوبال» أن واقع الثروة الحيوانية في خطر، ولاسيما بعد أن تحولنا من بلد منتج إلى بلد مستهلك، وأنه خلال أقل من شهر سيصبح وجود لحم الفروج نادراً في أسواقنا، مع ارتفاع كبير بأسعاره.

وأشار حسن إلى الارتفاع الكبير الذي شهده سوق اللحوم البيضاء والحمراء مؤخراً، فقد سجل كيلو لحم العجل القائم 21 ألف ليرة ليرتفع خلال ثلاثة أشهر 8 آلاف ليرة للكيلو، وسجل كيلو لحم الغنم 24 ألف ليرة، أما الفروج فسجل 14 ألف ليرة للكيلو، بينما تكلفة الكيلو الحقيقية  تصل إلى 16 ألف ليرة أي يباع بخسارة ألفي ليرة للكيلو، ووصل سعر الصوص إلى 3100 ليرة إلا أنه يباع بسعر 1500 ليرة فقط لعدم الإقبال على التربية.

مشيراً إلى الخسائر الكبيرة التي مني بها مربو الدواجن خلال الدورة الماضية ( كانون الأول) حيث بلغت خسارة تربية  ألف طير ما يزيد على عشرة ملايين ليرة.

وبين حسن وجود 1873 مدجنة مرخصة للفروج بطرطوس، و 14 مدجنة دجاج بياض، و29 أمهات، لا تعمل منها سوى 10٪بياض و 1٪ أمهات.

وعزا حسن تراجع التربية إلى غلاء الأعلاف والتي تشكل 70٪ من التربية، والتي تضاعف سعرها مؤخراً قياساً بأسواق الدول المجاورة، فوصل سعر طن الصويا ل 5,8 ملايين ليرة، بينما سعره في لبنان  4،6 ملايين ليرة، وطن الذره 3،7ملايين ليرة وفي لبنان 2،1 مليون ليرة.

وأضاف حسن: إن ارتفاع أسعار العلف ومواد التدفئة، وعدم وجود المحروقات، فإن وجدت أسعارها كاوية، أدى هذا كله لخروج عدد كبير من المربين عن التربية، وزاد هذا التراجع الكتاب الذي وجهته مديرية زراعة طرطوس للمربين بإلغاء رخص المداجن المتوقفة عن العمل منذ عام (وفق القانون)، إضافة لإيقاف تزويد المفاقس غير المرخصة بالمازوت.

وطالب حسن بضرورة دعم قطاع الدواجن، فالدعم الموجود غير كاف، والذي لا يتجاوز 10٪ فقط للأعلاف و15٪ للمازوت الزراعي.

وتساءل لماذا لا تعود المؤسسة العامة للأعلاف بأخذ 30٪ من الإرساليات الواردة للبلد، والتي كانت توجه لدعم المباقر والدواجن ودواجن التعاونيات العسكرية، والمزارع والمقنن العلفي.

وعن تحرير الأسعار، أشار حسن إلى أنها خطوة جيدة في حال وجود أكثر من مستورد لخلق المنافسة ومنع الاحتكار.

وأكد بأن الواقع الصحي للثروة الحيوانية بطرطوس جيد، ولا توجد أي جائحة او مرض، والأدوية متوافرة ولكنها مرتفعة الثمن، مضيفاً بأن الفروج السوري فروج صحي 100 ٪، لا يأكل منتجاً حيوانياً، ولا تدخل الهرمونات في تربية الفروج مطلقاً، ودخولها غير اقتصادي للمربي.

ونوه حسن إلى وجود 289 طبيباً بيطرياً في نقابة طرطوس منهم /14/ طبيبة بيطرية تعملن في القطاع الإداري و الوحدات الإرشادية والإشراف على الدواجن،الجميع يقوم بواجبه، ويعاني من قلة العمل والوارد المالي لعدم قدرة الفلاح على معاينة قطيعه وعلاجه والتي تصل تكلفتها إلى مئة ألف ليرة لمرة واحدة،وقد يحتاج العلاج لمتابعة قد تصل لأيام وهذا يفوق قدرة المربي.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *