خبر عاجل
معالجة وضع ازدحام السيارات في سوق الهال… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: غرامة مالية وحجز للسيارات المخالفة للتعليمات بعد الـ 100 والـ200 أسواقنا تستعد لنبذ فئات نقدية أكبر… خبير أسواق لـ«غلوبال»: لها قوة إبراء ورفضها جريمة لكنها تزيد الجهد والوقت وتعقد الحسابات سلوم حداد ونضال نجم يعيدون ذكريات “الكواسر””شقيف” و “الكاسر” في عمل جديد تعويل على الأشجار المثمرة لتخطي الظروف المناخية… رئيس دائرة الأشجار المثمرة في زراعة حمص لـ«غلوبال»: دراسة لنشر الفستق الحلبي بعد تأمين المحروقات والمبيدات والري اللازم هل يصلح المعتمدون ما عجزت عنه المصارف؟ الشامي يطلق غداً فيديو كليب أغنية “وين” عابد فهد مع معتصم النهار ودانييلا رحمة في رمضان 2025 6 حرائق حراجية في نهر البارد بالغاب… مدير الحراج بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: مفتعلة وتمت السيطرة عليها تباعاً ما أدى لحصر أضرارها نسعى لافتتاح صالات جديدة… مدير السورية للتجارة باللاذقية لـ«غلوبال»: تسعير المواد وفق الصنف والنوعية المباشرة بتنفيذ خطة تأهيل المدارس… مدير الخدمات الفنية بدير الزور لـ«غلوبال»: تتضمن تأهيل 75 مدرسة بقيمة 20 مليار ليرة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

وزارة الإدارة المحلية تحدد الدوائر الانتخابية في مجالس المحافظات والمدن

تنفيذا لأحكام المرسوم رقم 216  للعام 2022 الذي حدد موعد انتخابات المجالس المحلية في 18 أيلول القادم، تبدأ عمليات تقديم طلبات الترشح لرئاسة المجالس المحلية ( محافظات، مدن، بلدان، بلديات) اعتباراً من يوم غد الجمعة الواقع في 5 آب ويستمر لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 11 آب الجاري 2022.

و أصدرت وزارة الإدارة المحلية والبيئة القرار رقم “1451” للعام 2022 حددت بموجبه الدوائر الانتخابية في مجالس المحافظات ومدن مراكز المحافظات والمدن التي يزيد عدد سكانها على مئة ألف نسمة.

وحسب المادة الأولى من القرار، بلغ عدد الدوائر الانتخابية في محافظة دمشق “5” دوائر و”11″  في محافظة ريف دمشق  و”11″ في محافظة حلب و”25″ دائرة انتخابية في محافظة حمص و”9″ في محافظة حماة و”7″ في محافظة إدلب و”5″ دوائر في اللاذقية و”7″ في طرطوس و”3″ في دير الزور و”6″ في الحسكة فيما خصص لمحافظة الرقة “4” دوائر و”6″ لمحافظة درعا و”4″ للسويداء وواحدة في محافظة القنيطرة.

وحدد القرار في مادته الثانية الدوائر الانتخابية لمراكز المحافظات والمدن المقسمة الى دوائر “المدن التي يزيد عدد سكانها على مئة ألف نسمة” في معرض انتخاب مجلسها المحلي وبموجب ذلك تم تحديد “5” دوائر انتخابية في محافظة حلب ودائرة انتخابية واحدة في باقي الوحدات الإدارية غير المذكورة في المادة الثانية للقرار.

في السياق، أعلن معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة معتز قطان، لوكالة سانا، الموافقة على إحداث “26” وحدة إدارية جديدة لم تكن محدثة سابقاً و”24″ بلدية وبلدتين ستجري الانتخابات فيهم لأول مرة موضحاً أن “52” وحدة إدارية كانت في الدورة السابقة بلديات أصبحت بلدات حاليا كون عدد سكانها تجاوز العشرة آلاف نسمة وأن بلدتين أصبحتا مدنا كون عدد سكانهما تجاوز الخمسين ألف نسمة.

وأشار قطان إلى أن المجالس الانتخابية الحالية باشرت أعمالها كمجالس في 2-10-2018 وحسب قانون الإدارة المحلية فان مدة ولاية المجالس أربع سنوات وتنتهي في التاريخ نفسه من العام الجاري.

كما أصدرت الوزارة القرار رقم “1450” للعام 2022 والذي حددت بموجبه نسبة تمثيل قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات الشعب في انتخابات أعضاء المجالس المحلية في المحافظات والمدن والبلدات والبلديات.

ووفق القرار تم تحديد “50” بالمئة لقطاع العمال والفلاحين و”50″ بالمئة لقطاع باقي فئات الشعب ولا تشترط هذه النسبة عند توزيع مقاعد القطاعين في الدائرة الانتخابية الواحدة.

في سياق متصل،حددت محافظة اللاذقية الدوائر الخاصة باستقبال طلبات الترشيح لعضوية مجالس الإدارة المحلية، وذلك بدءاً من غد الجمعة حتى الخميس القادم.

وتقدم طلبات الترشيح في الدوائر الانتخابية لمدينة اللاذقية، ومنطقة اللاذقية والحفة والقرداحة في مركز التدريب والتأهيل بمديرية الزراعة باللاذقية، في حين أن طلبات الترشيح عن دائرة جبلة تقدم في مجلس مدينة جبلة.

وحول استخراج الأوراق المطلوبة، أعلنت مديرية الشؤون المدنية في اللاذقية، أنه بإمكانية المرشحين الحصول على البيانات والوثائق المطلوبة من جميع المراكز التابعة للمديرية.

كما حددت الشؤون المدنية “النفوس” 6 مراكز تتوفر فيها الخدمة عبر المولدات الكهربائية تسهيلاً للعمل في ظل التقنين الكهربائي، وهي مراكز السجل المدني في اللاذقية، الشيخ ضاهر، منطقة اللاذقية، جبلة، القرداحة، ومركز الحفة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *