خبر عاجل
معاناة من بطء شبكة الانترنت… مدير اتصالات القنيطرة لـ«غلوبال»: لدينا 12 ألف بوابة ونقوم بأعمال توسيع لشبكات هاتفية عمليات فتح الحساب تسير بيسر… مدير مصرف عقاري الكاملية باللاذقية لـ«غلوبال»: دراسة لنقل 6 صرافات إلى قرب الجامعة مساعٍ لإبرام عقد جديد لتوريد عدادات… مصدر بكهرباء دمشق لـ«غلوبال»: لهذه الأسباب نشهد ارتفاعاً بالتقنين إجواء حارة… الحالة الجوية المتوقعة إطلاق الجولة الثانية من حملة اللقاح الوطنية… مديرة الرعاية الصحية لـ«غلوبال»: مخاطر عدم استكمال اللقاح كبيرة تسيير صهاريج للأحياء التي تعاني ضعفاً بضخ المياه… رئيس بلدية أشرفية صحنايا لـ«غلوبال»: شراء وصيانة آليات لتحسين واقع النظافة رؤوس القطعان والطيور بمئات الألوف… مدير الثروة الحيوانية بتطوير الغاب لـ«غلوبال»: إشراف ميداني وتحصين لكن المشكلة في غلاء المستلزمات والأدوية إسرائيل ترفض الحل… وبلنكن يتهم حماس بالعرقلة مشردون في الغربة وأسرهم تستبعد من الدعم! ارتفاع الأسعار وانقطاع الكهرباء يخرجان المونة من سلم الأولويات… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: تكاليف تحضيرها عالية جداً
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

وزارة التجارة تعدّل كميات الخبز التي ستوزع عبر البطاقة الذكية

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، قرارا بتعديل كميات الخبز التي ستوزع عبر البطاقة الذكية، حسب عدد أفراد الأسرة.

وبموجب القرار:

🔹يحق للشخص الواحد ربطة خبز كل ثلاثة أيام.
🔹الأسرة المؤلفة من شخصين ربطتي خبز كل ثلاثة أيام.
🔹الأسرة المؤلفة من ثلاثة أشخاص ربطة واحدة كل يوم.
🔹الأسرة المؤلفةمن أربعة أشخاص أو خمسة أو ستة أشخاص يحق لهم ربطتي خبز كل يوم.
🔹الأسرة التي يتراوح عدد أفرادها مابين سبعة إلى تسعة أشخاص يحق لهم ثلاثة ربطات كل يوم.
🔹الأسرة التي يتراوح عدد أفرادها مابين عشرة إلى 14 شخص يحق لهم أربعة ربطات كل يوم.
🔹الأسرة التي يتراوح عدد أفرادهامابين 15 إلى 19 شخص خمسة ربطات كل يوم.
🔹الأسرة التي يتجاوز عدد أفرادها 20 شخص 6 ربطات كل يوم.

يطّبق القرار اعتبارا من يوم الأحد القادم، بعد عطلة عيد الأضحى، في محافظات دمشق وريفها، اللاذقية، طرطوس، حماة.

المؤسسة السورية للمخابز، أكدت أنه لا تغيير على حصة الفرد من مادة الخبز وأن مشروع أتمتتة توزيع الخبز والربط المكاني والذي سيبدأ تطبيقه في محافظات اللاذقية وطرطوس وحماه هو إعادة توزيع مخصصات الفرد والعائلة على مدار الشهر، ويهدف الى تخفيف الازدحام على المخابز وتوزيع الخبز بشكل عادل على الأخوة المواطنين والحد من ظاهرة بيع الخبز على الطرقات.

وزارة التجارة، حددت تاريخ 25-7-2021 موعداً لتثبت مخصصات كل البطاقات المسجلة واحتساب بداية دورة التسجيل للعملية الشرائية والتي يحتسب منها أحقية المواطن في شراء مخصصاته وذلك لكل الشرائح، وفي حال لم يتم تثبيت طلبات بتاريخ 25-7-2021 يتم احتساب بدء أحقية المواطن في شراء حصته منذ تاريخ أول عملية شراء يقوم بها، وفي حال انقطاع المواطن عن استجرار مخصصاته لفترة زمنية يتم احتساب بدء دورة استحقاق مخصصاته من تاريخ أول يوم يتم فيه تفعيل البطاقة الإلكترونية وتكون الدورة الشرائية وفق الشرائح المعتمدة.

وبينت الوزارة أنه في حال لم يقم المواطن باستجرار مخصصاته خلال الدورة الزمنية المخصصة له فإنه يفقد الحق في استجرار مخصصاته خارج الفترة الزمنية المحددة له ولا يتم تدويرها.

وحددت الوزارة صلاحية تحديد الجهة التي ستزود الحالات الخاصة لمدير عام المؤسسة السورية للمخابز حسب الإمكانيات المتاحة وبما يتناسب مع تزويد نقاط البيع الأخرى بمخصصاتها بالأوقات المتفق عليها دون أي تأخير.

ولفتت الوزارة إلى إعادة تقييم المخصصات الممنوحة للمعتمدين من مادة الخبز التمويني وفق العدد الفعلي المستجر من قبل الأسر التي قامت بالتسجيل لدى هذا المعتمد بعد دراستها من قبل اللجان المشكلة لهذه الغاية.

وأشارت الوزارة إلى خطوات تفعيل طلب بيع مخصصات الفرد أو الأسرة من مادة الخبز التمويني، من تثبيت العنوان عبر القنوات المتوافرة، تطبيق وين وموقع الخدمة الذاتي وقناة تلغرام التفاعلية، خلال مدة زمنية تنتهي بتاريخ 24-7-2021، ويسمح للمواطن تغيير عنوان الإقامة بعد إطلاق الخدمة.

وفي حال تغيير العنوان ضمن المحافظة الواحدة يحق للمواطن تغيير المعتمد خلال العام الواحد بمعدل 6 مرات فقط على أن تم تفعيل التغيير في بداية الشهر الذي يلي تاريخ تقديم الطلب وفي حال تغيير العنوان بين المحافظات يحق للمواطن تغيير المعتمد وتعديل عنوان إقامته خلال العام الواحد بمعدل 5 مرات فقط.

وحددت الوزارة مراحل الخطة الزمنية للعمل وفق آلية الربط المكاني المؤتمت حيث في المرحلة الأولى البدء بمشروع التوطين واختيار المواطن نقطة البيع التي يرغب باستجرار مخصصاته منها تبدأ بتاريخ 28-6-2021 وحتى 24-7-2021 والمرحلة الثانية البدء بتطبيق سياسة بيع مخصصات ىالفرد وفق الشرائح في المحافظات المطبق بها حالياً أتمتة بيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية وهي دمشق وريف دمشق وحلب وطرطوس واللاذقية وحماة.

والمرحلة الثالثة البدء بالتوطين المكاني (أي يتم استجرار المخصصات فقط من نقطة البيع المحددة حصراً وسيتم بيع المخصصات الجديدة بتاريخ 26-7-2021 في محافظات طرطوس واللاذقية وحماة) والمرحلة الرابعة البدء بالتوطين المكاني في كل من محافظة دمشق وريفها مع تطبيق العمل بببيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية وتوطينها في كل من المحافظات درعا والقنيطرة والسويداء وربط دمشق وريفها مع هذه المحافظات مكانيا والمرحلة الخامسة البدء بالربط المكاني وبيع المخصصات في كل من محافظة حمص وحلب والمرحلة السادسة البدء بالربط المكاني وبيع المخصصات في كل من محافظة دير الزور وإدلب والرقة.

في سياق متصل، حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، طريقة منح الخبز للحالات الخاصة كالطلاب خارج السكن الجامعي والعازبين المقيمين بصورة افرادية والاسر التي لم تحصل على بطاقة وغيرهم، ولمتابعة التفاصيل من هنا.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *