خبر عاجل
صرخات غوتيريش في وادي الذئاب الغراس تسجل أسعاراً قياسية… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: أسعارنا أقل من المشاتل الخاصة بكثير الظاهرة أقل في المدينة… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: التخلص من 300 كلب شارد منذ بداية العام لغاية تاريخه انحفاض بسيط على درجات الحرارة…درجات الحرارة المتوقعة الخنافس السوداء تغزو العاصمة وريفها… مدير الشؤون الصحية بدمشق لـ«غلوبال»: بدأت عمليات مكافحتها بمشاركة فنانين سوريين “الشبكة” مسلسل عن تأثير السوشيال ميديا فترات الوصل من 9‐13 ساعة… معاون مدير عام مياه دمشق وريفها لـ«غلوبال»: الواقع المائي جيد أزمة الصناعة الحلبية تزداد تعقيداً بلا حلول… الشهابي لـ«غلوبال»: ضرورة تخفيض أسعار الكهرباء والفيول للاستمرار الإنتاج العثور على جثة الطفل بعد 3 أيام على غرقه في ساقية ري… قائد الدفاع المدني بحمص لـ«غلوبال»: القناة خطرة وجرفت أحد عناصر الإنقاذ تعيين السوري نزار محروس مدرباً لنادي نوروز العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أزمة المحروقات قد تشتعل مجددا!

خاص شبكة غلوبال الإعلامية ـ بقلم: علي عبود

كعادتها دائما، لم تكشف وزارة النفط عن الأسباب الحقيقية لاشتعال أزمة المحروقات كل عدة أشهر، فهي تكتفي بتكرار معزوفة “الحصار”، وكأنّ المواطن لايعرف أن هذه الأزمة كانت تشتعل حتى أيام الوفرة النفطية!

وبما أن ما من رؤية، ولا خطة، ولو متوسطة المدى، فإن اشتعال أزمة المحروقات في القادم من الأيام وارد جدا.

لاحظوا ما جري في السنوات القليلة الماضية بالنسبة للمحروقات: أزمة.. انفراج.. أزمة أشد.. انفراج بعد أسبوع أوأكثر..الخ!

وعلى الرغم من معاناة الموطنين والخسائر الفادحة التي يتكبدها الإقتصاد الوطني، فما من مسؤول أكد لنا: أزمة المحروقات لن تشتعل مجددا!

نعم،أزمة المحروقات الأخيرة غير المسبوقة منذ عام 2011 دفعت المواطن العادي إلى السؤال: إلى متى ستستمر الأزمة؟

طبعا هذا السؤال لا يُبرىء الجهات المعنية من مسؤولية تنغيص حياة المواطنين إلى حد حرمانهم من التنقل ولو بأجور باهظة جدا، مع انعدام تواجد النقل العام في الكثير من المناطق.

ويبقى السؤال الذي لم تجب عليه أي جهة معنية حتى الآن: ماخلفيات أزمة المحروقات؟

لانظن أن الأمر يتعلق بندرة القطع الأجنبي فحليفنا إيران المزود الأكبر لنا من المحروقات لن يتوقف عن إمدادنا بحاجتنا منها عبر الخط الإئتماني الذي يتجدد تباعا!

ولنفترض جدلا إن عدم وصول ناقلات المحروقات إلى سورية بمواعيدها هو بفعل الحصار أواعتراضها من البوارج الحربية الأمريكية والغربية.. فإن من حقنا السؤال: أين غرفة العمليات (الروسية الإيرانية السورية) المشتركة؟

لقد تم الإعلان عن هذه الغرفة في نيسان 2021 بهدف تأمين تدفق آمن ومستقر لإمدادات النفط والقمح وبعض المواد الأخرى إلى الموانئ السورية على البحر المتوسط.

واتفق ممثلو الدول الثلاث في الغرفة المشتركة على الآلية المعتمدة وتنص على مرافقة سفن حربية روسية لناقلات النفط الإيرانية القادمة إلى سورية، فور ولوجها البوابة المتوسطية لقناة السويس، وحتى وصولها إلى المياه الإقليمية السورية.

ومع نشوب أزمة المحروقات الخانقة التي ضغطت بقسوة على ملايين السوريين، وأثرت سلبا على اقتصاد البلاد يبقى احتمال واحد ممكن، وهو منع الحكومة المصرية من مرور ناقلات النفط الإيرانية المتوجهة لسورية عبر قناة السويس، مما سيضطرها لاعتماد مسار بحري طويل، وهذا الأمر لن يكون مفاجئا لنا، فقد فعلتها مصر سابقا، وستفعلها مجددا بضغط أو بأمر أمريكي!!

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *