خبر عاجل
وزارة الخارجية والمغتربين تدين العدوان الإسرائيلي ” نعث” أموال الشعب وفضيحة مليارية جديدة! بعد كشف ملفات فساد وتزوير من موظفيها… جامعة حلب ترد: كشفنا الواقعة منذ شهرين والأمن الجنائي تابعها   ارتفاع إنتاج الذرة الصفراء إلى ما يقارب نص مليون طن هذا العام… مدير مؤسسة الأعلاف لـ«غلوبال»: انخفاض أسعار بعض المواد العلفية نحو 25 % نتائج مباريات الجولة الواحدة والعشرين من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم صرخات غوتيريش في وادي الذئاب الغراس تسجل أسعاراً قياسية… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: أسعارنا أقل من المشاتل الخاصة بكثير الظاهرة أقل في المدينة… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: التخلص من 300 كلب شارد منذ بداية العام لغاية تاريخه انحفاض بسيط على درجات الحرارة…درجات الحرارة المتوقعة الخنافس السوداء تغزو العاصمة وريفها… مدير الشؤون الصحية بدمشق لـ«غلوبال»: بدأت عمليات مكافحتها
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أكثر من نصف مليون شجرة استوائية… مستشار الزراعات الاستوائية لـ«غلوبال»: كتلة من الذهب والألماس وعلينا أن نعرف استثمارها

خاص دمشق – علاء كوسا

بعد 12عاماً على تجربة زراعة الفواكه الاستوائية في سورية ازدهرت زراعتها وتحوّل مشروع الأشجار الاستوائية في الساحل إلى أحد المشروعات الزراعية الهامة والمنتجة والتي تلقى رواجاً كبيراً، كونها مصدر رزق للمزارعين وتوفر لهم عائداً مادياً ودخلاً مرتفعاً مع ازدياد الطلب عليها ضمن الأسواق.
 
وفي تصريح خاص لشبكة «غلوبال» أشار نادر صالح مستشار الزراعات الاستوائية في سورية إلى زيادة المساحات المزروعة والتي شملت أكثر من خمسين صنفاً من الفواكه الاستوائية التي تشتهر بها منطقة الشرق الأوسط كالأفوكادو، والشوكولاته، والقشطة، والدراغون بألوانها المختلفة.

ولفت صالح الذي يشغل أيضاً رئيس مجلس إدارة جمعية منتجي الفواكه الاستوائية، إلى أن سورية كانت تستورد هذه الفواكه بالقطع الأجنبي من الخارج بما يعادل مليون دولار سنوياً، واليوم تصدر ما يعادل هذا المبلغ وهذا تم توفيره على الخزينة العامة.

وأكد صالح بأنه بعد خمس سنوات من الآن ستكون سورية في مصافي الدول المتقدمة في تصدر الفواكه الاستوائية على مستوى العالم ودول الشرق الأوسط، مبيناً بأنه مزروع في سورية أكثر من نصف مليون شجرة استوائية 85 % منها فاكهة الأفوكادو والذي يقدر إنتاجنا لهذا العام منها بأكثر من 100 ألف طن.
 
وتابع صالح: إن إنتاج القشطة لايزال خجولاً حيث ننتج 10 أطنان، والشوكولاته حوالي 25 طناً، وإنتاج الدراغون هذا العام يزيد على 5 ملايين حبة بألوانه المختلفة.

وعن أسعار هذه الفواكه بين صالح بأن سعر كيلو الأفوكادو يتراوح ما بين 40 إلى 45 ألفاً، والقشطة 50 ألفاً، والدراغون الحبة الواحدة ما بين 30 ألفاً إلى 40 ألف ليرة، والمانغا ما بين 50 إلى 60 ألف ليرة.

وطالب صالح الجهات الحكومة باتخاذ قرارات جدية وجريئة وتقديم الدعم المعنوي لهذه الزراعة من خلال التشجيع على زراعتها ودعم تسويق المنتجات لكي لا يكون هناك كساد بالإنتاج، معتبراً بأنها كتلة من الذهب والألماس وعلينا أن نعرف استثمارها لما لها من أهمية اقتصادية كبيرة.

كما أمل من المحافظين ورؤساء مجالس المدن عقد جلسات عمل في جميع المحافظات لاستبدال أشجار الزينة في الشوارع والحدائق العامة بأشجار الفواكه الاستوائية وزراعتها في كل مراكز المدن، مشيراً إلى أنها ستعود عليهم بعائد مادي كبير تساعدهم على تقديم خدمات كثيرة للمواطن وتخفف العجز في ميزانياتهم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *