خبر عاجل
انهيار بيت عربي قديم بساروجة… مدير الجاهزية بدمشق لـ«غلوبال»: الأضرار اقتصرت على الماديات ضربة عسكرية تُدمّر نصب “لنكولن”؟! انتشار الحشرات والكلاب الشاردة يؤرق المواطنين… مدير النظافة باللاذقية لـ«غلوبال»: بدأنا عمليات الرشّ قبل الموعد المحدد ونشرنا الطعوم في الأحياء انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام القادمة إصابة 11 شخصاً بحادث سير على طريق حماة- حمص… مدير مشفى حماة الوطني لـ«غلوبال»: الإصابات المسجلة غير خطرة ومعظمهن من النساء “فزعة”مياه الطيبة تتجاوز 1.5 مليار ليرة… رئيسة مجلس البلدة لـ«غلوبال»: ثلاث آبار جديدة ستحقق وفراً مائياً جيداً تدشين نفق المواساة السبت القادم… مدير دراسات محافظة دمشق لـ«غلوبال»: الحركة السطحية بدأت وتضاعف التكاليف نتيجة طبيعية لتذبذب الأسعار الجلاء يحسم أول مواجهات سلسلة الفاينل 6 على حساب الجيش تطور مستويات القراءة في العام الثالث من المشاركة بمسابقة تحدي القراءة عربياً.. المنسق العام للمبادرة في سورية لـ«غلوبال»: زودنا المدارس بنحو 40 ألف كتاب لتوسيع آفاق الاختيار  السوري عمر السومة يصل للهدف رقم 15 في الدوري القطري
تاريخ اليوم
ثقافة | خبر عاجل | نيوز

“السياسة السورية الخارجية”في كتاب جديد للدكتور الجعفري

دمشق – خاص غلوبال:
على هامش فعاليات معرض الكتاب السوري،  نظمت مكتبة الاسد الوطنية و دار نشر بستان هشام حفل توقيع كتاب “السياسة السورية الخارجية” تأليف الدكتور بشار الجعفري نائب وزير الخارجية والمغتربين.
وحضرت شبكة غلوبال الإعلامية حفل توقيع الكتاب الذي  شهد حضوراً حافلاً بالدبلوماسين السوريين والعرب ومن الاعلاميين والكتاب والمهتمين بالشأن السياسي والادبي.

الدكتور الجعفري قدم ملخصاً عن كتابه الذي يعد حلقة في سلسلة من مشروع يعمل عليه الدكتور الجعفري ليقدم للقارئ أبرز سمات السياسة الخارجية السورية ومحطاتها الهامة في التاريخ الحديث وأبرز تحالفاتها على المستويين الاقليمي والدولي.
موضوع الكتاب يعالج فترة بارزة في تاريخ سورية الحديث تداعت فيها الأحداث بشكل مكثف للغاية في منطقتنا والعالم وكان لدمشق فيها الكلمة الفصل في تحديد العديد من السياسات والملفات والأجندات والمقصود بالضبط الفترة من عةظ 1946 اي بداية الاستقلال السوري الثاني ولغاية عام 1982 وهو العام الذي شهد غزو اسرائيلي لبيروت.
الدكتور الجعفري في ملخصه الذي قدمه عن كتابه خلال الحفل  فهم السياسة الخارجية السورية واستيعاب الكثير من المعطيات المتصلة بطبيعتها بعد الاستقلال حتى المرحلة الراهنة حيث ازدادت التحديات كثيراً وتوسعت الجبهات والمخاطر وتداخلت الملفات وتغيرت المواقف في بعض العواصم بشكل انقلابي مذهل، يجعلنا نعلم ان اهم ميزة للسياسة الخارجية السورية انها لا تعاني من اي عقدة نقص من اي بلد مهما بلغ حجمه و انها تواجه الصعوبات بالصبر .
ولفت الجعفري إلى أن تداعيات المشروع التخريبي الذي استهدف سورية أثبتت ان سورية مفتاح رئيسي  يتحكم بمصير المخططات الغربية في المشرق العربي والإقليمي و بطبيعة الصراع مع اسرائيل،حيث أن إسرائيل أهم مشروع غربي في منطقتنا العربية .
الجعفري شدد على أن دمشق عصية على مشاريع الغرب واسرائيل وان تحصين البلاد من مخاطر تلك المشاريع يشكل اولوية في السياسة الخارجية السورية الامر الذي يجعل كلفة النزعة الاستقلالية للسياسة السورية مرتفعة جدا .

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *