خبر عاجل
ميزانها التجاري رابح… مدير عام البريد لـ«غلوبال»: رغم الصعوبات مستمرون بتقديم أفضل الخدمات استمرار مكافحة سوسة النخيل وجادوب الصنوبر… رئيسة دائرة الوقاية بزراعة حمص لـ«غلوبال»: إصابات طفيفة في موسم القمح ومعالجتها بالمبيدات وتطبيق الإرشادات المال العام ليس داشراً والسارقون يعلمون الشيطان الأذى الدوري السوري.. ملعب الباسل على موعد مع ديربي اللاذقية وجبلة يستقبل الجيش “أمنيات” على أعتاب قمّة المنامة شركة سيرياتيل تعيد تفعيل باقات الصحفيين بأسعار قديمة… مصدر إعلامي لـ«غلوبال»: شركة MTN ستقدم باقات خاصة بالصحفيين بأسعار مخفضة بداية نيسان مزارعون يطالبون برفع سعر كيلو التبغ بحسب الرائج بالأسواق… رئيس اتحاد فلاحي طرطوس لـ«غلوبال»: المشاتل بخير 40 ألف ليرة تحبير كيلو الغاز… مصدر في محروقات السويداء لـ«غلوبال»: نعمل على إصدار بطاقات إلكترونية خاصة بالمحبرين عدوان إسرائيلي على مبنى سكني بريف دمشق ”عنزة ولو طارت“!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

بناء على مطالبات الموظفين … وزير الشؤون الاجتماعية والعمل يصدر قرارا يتضمن قبول طلبات ضم الخدمة ورد التعويض

كشف وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سيف الدين أمس عن قرار يتضمن قبول طلبات ضم الخدمة ورد التعويض ورفع النسبة لمدة عام وذلك اعتباراً من بداية الشهر القادم.

وأشار سيف الدين إلى أن القرار سمح بضم خدمة جداول التنقيط والمياومة والعقود الموسمية بما يفيد زيادة سنوات خدماتهم عوضاً عن شرائها وبما ينعكس على زيادة تعويضاتهم عند نهاية الخدمة والخروج على المعاش.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن الوزير أن القرار جاء بناء على مطالبات الموظفين المسجلين لدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية ممن يرغبون في ضم خدمتهم الوظيفية السابقة ومدة الخدمة الإلزامية.

ويشمل القرار الخدمات المؤداة في إحدى الوزارات والإدارات العامة والهيئات والمؤسسات والخدمات المشترك عنها سابقاً لدى المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات التي لم يستحق عنها معاشاً تقاعدياً والإدارات والمؤسسات التابعة لوزارة الدفاع ووزارة التربية وأيام التدريس والكليات والمعاهد والمدارس ودُور المعلمين والمعلمات عن فترة الدراسة للخريجين في الجهات العامة.

وجاء في القرار أنه يجوز للمؤمن عليهم بكل أنواع التأمين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ضم خدماتهم السابقة إلى مدد الخدمة المحسوبة في المعاش وفقاً لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية، ولا يجوز ضم الخدمات عن المدة التي انتهت بالطرد وفق أحكام قانون العاملين الأساسي في الدولة ومدة كف اليد ومدة الخدمة التي استحق المؤمن عليه معاشاً عنها وكسور الشهر.

ويشترط القرار لضم الخدمة ورفع النسبة ورد تعويض الدفعة الواحدة تقديم طلب من المؤمن عليه القائم على رأس عمله إلى فرع التأمينات.

وحول رفع نسبة حساب معاش الشيخوخة أجاز القرار للمؤمن عليه بكل أنواع التأمين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن يطلب تصفية حساب معاش الشيخوخة عن المدة السابقة لاشتراكه في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

وحول رد التعويض أجاز القرار للمؤمن عليه أن يرد للمؤسسة ما تقاضاه من تعويض الدفعة الواحدة عن مدة خدمة سابقة مغطاة بالتأمين وكذلك مكافأة نهاية الخدمة عن الفترة السابقة لاشتراكه في التأمينات الاجتماعية إن وجدت شريطة أن يؤدي المؤمن عليه نسبة 21 بالمئة من أجر بدء الاشتراك بجميع الصناديق عن الفترة السابقة التي حسبت عنها مكافأة نهاية الخدمة.

ويكون رد التعويض ومكافأة نهاية الخدمة وما ترتب عن رفع النسبة عنها دفعة واحدة كاملاً ويجوز تقسيط الفائدة المترتبة عن رد التعويض وعن مكافأة نهاية الخدمة على أقساط لا تتجاوز 24 قسطاً شهرياً.

ولا يحق للمؤمن عليه التقدم بطلب إلغاء القرار القاضي بضم خدمته أو رفع النسبة أو رد التعويض بعد تأشيره من الجهاز المركزي للرقابة المالية.

ويجوز تقسيط المبالغ المستحقة التي تزيد على 60 ألف ليرة سورية بناء على رغبة العامل ويجب ألا يقل القسط الشهري عن 6 آلاف ليرة.

كما يشمل القرار ضم الخدمات المؤداة بجداول التنقيط والمياومة والعقود الموسمية اعتباراً من 1/1/2013 ويشترط لضم الخدمة الواحدة عدم تجزئتها وتحديد الخدمات المراد ضمها في طلب الخدمة.

🔹️الأوراق المطلوبة لطلب ضم الخدمة

-الأوراق التي تؤمنها مؤسسة التأمينات الاجتماعية:
استمارة طلب خدمة
صورة عن الاستمارة رقم/1/

-الأوراق التي يؤمنها العامل:

  1. صورة عن البطاقة الشخصية
  2. تدوين بيانات الخدمة المراد ضمها على استمارة طلب ضم الخدمة من قبل صاحب العمل.
  3. صورة عن قرار التعيين بالوكالة وقرار التثبيت مؤشر من الجهاز المركزي للرقابة المالية في حال ضم خدمة الوكالة.
  4. وإذا كانت الخدمة المراد ضمها إيفاد يطلب قرار الإيفاد وقرار إنهاء الإيفاد وقرارات التمديد إن وجدت من إدارة البعثات العلمية إضافة لقرار التعيين مؤشر من الجهاز المركزي للرقابة المالية أصولا.
  5. كتاب يبين أن العامل لايزال قائم على رأس عمله بتاريخ تقديم الطلب.
  6. بيان بالخدمة المراد ضمها /ساعات تدريس وكالة خدمة عسكرية/صادر عن الجهة صاحبة الحق بمنحها حسب الحال.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *