خبر عاجل
بحضور ثلاثي سوري.. العهد يصل لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي الوعود الخطيرة قبل تعديل التسعيرة إلقاء القبض على سارق مستوصف الذيابية… معاون رئيس المنطقة الصحية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: استرجعنا ألواح الطاقة الشمسية إلا أن نصفها لا يعمل مما أثر على توفير اللقاح أعمال خدمية لزيادة جمالية المدينة…مدير النظافة في مجلس مدينة درعالـ«غلوبال»: الحملة تستهدف المحاور الرئيسية والحدائق إصلاح الأدوات الكهربائية يحتاج لميزانية مالية مفتوحة… رئيس جمعية الكهرباء بالسويداء لـ«غلوبال»: لم يتم تحديد أسعار الإصلاحات عدسة غلوبال ترصد ردود الأفعال على عودة السومة لصفوف منتخبنا الوطني الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث وزارة إعلام تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961 تسعيرة محصول القمح هل ترضي الفلاحين… أمين سر غرفة زراعة حلب لـ«غلوبال»: الفلاحون طالبوا بـ6 آلاف ليرة وتسعيرة الحكومة ليست نهائية هل تمتد ارتفاعات الأسعار لما بعد رمضان… مدير التجارة الداخلية بحمص لـ«غلوبال»: خطة عمل مشدّدة وتنظيم مئات الضبوط وتوفير المواد الأساسية سيناريو حجب المتة عن الأسواق إلى الواجهة مجدّداً… مدير التجارة الداخلية بطرطوس لـ«غلوبال»: الموضوع قيد المتابعة وعقوبات رادعة بحق المخالفين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تحايل على تسعيرة المأكولات الشعبية…مصدر بوزارة التجارة الداخلية لـ«غلوبال»: التسعيرة مازالت معتمدة وهامش زيادة على أسعار سندويش فلافل الصمون والسياحي

خاص دمشق- زهير المحمد

يتداول على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عدة أيام خبراً مفاده أن هناك دراسة لإعادة تسعيرة المأكولات الشعبية التي لم يمض على اعتمادها من قبل مديرية الأسعار بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قرابة الثلاثة أسابيع.

وعلى مايبدو أن التسعيرة الجديدة لم ترق لعدد كبير من أصحاب مطاعم المأكولات الشعبية، إذ من الملاحظ أنه ومنذ اليوم الأول لاعتماد التسعيرة بأنه لا التزام بها من قبل الكثير من المطاعم.

ذرائع كثيرة يسوقها أصحاب المطاعم لعدم التزامهم بالتسعيرة الرسمية، بمقدمتها أنها لم تواكب ارتفاع أسعار مستلزمات إنتاج المأكولات الشعبية والتي تشهد كل يوم تغيراً بأسعارها من الطحينية والبقوليات والزيت وحشوة السندويش وأجور عمال وحتى أنهم لم ينسوا أن يضيفوا سعر أسطوانة الغاز التي يضطرون لشرائها من السوق السوداء.

وخلال جولة أجرتها «غلوبال» على عدد من مطاعم المأكولات الشعبية، لاحظنا بأن من التزم من أصحاب المطاعم بالتسعيرة الرسمية، لجأ إلى التحايل عليها من خلال تصغير حبة الفلافل أو تقليل كمية الطحينة بالمسبحة وحتى التلاعب بكميات حشوة السندويش، في حين أن هناك عدداً آخر من أصحاب المطاعم فضل عدم التحايل من ناحية تخفيض كميات مكونات المأكولات وفضلوا المخالفة بالتسعيرة، ومنهم  أبو أحمد صاحب محل للمأكولات الشعبية والذي قال لنا: التلاعب بمكونات المأكولات وتخفيض حجمها لا يفيد “الزبون بيعرف طعمة تمه”.

مضيفاً: التسعيرة الجديدة التي حددتها حماية المستهلك لنا لم تكن منصفة على الإطلاق، والدليل على ذلك بأنها ثابتة ولا تتغير تبعاً لتغير أسعار مستلزمات إنتاجها التي يطرأ عليها زيادة كل يوم.

وتباع سندويشة الفلافل وفق ما رصدناه خلال الجولة بسعر 3 آلاف ليرة، والصمون الدبل بسعر 3500 ليرة، في حين يباع كيلو غرام المسبحة بسعر يتراوح مابين 12 إلى 14 ألف ليرة، ويتراوح سعر قرص الفلافل مابين 175 إلى 200 ليرة.

بدوره نفى مصدر خاص بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في تصريح خاص لـ«غلوبال» مايتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أن الوزارة تدرس زيادة أسعار المأكولات الشعبية، منوهاً بأنه لا تعديل على أسعار الفلافل أو المسبحة أو الفول وأن التسعيرة التي وضعت مؤخراً هي التي يتم اعتمادها.

ونوه المصدر بأن هناك فقط تعديلاً على سعر سندويش الفلافل التي تستخدم فيها خبز الصمون أو السياحي، إذ حدد لهم هامشاً من الزيادة في السعر.

ولم ينس المصدر مطالبة المواطنين الذين يتعرضون لابتزاز من قبل أصحاب المأكولات الشعبية، والذين لايلتزمون بالتسعيرة الرسمية التقدم بشكوى ضدهم، إما عبر الهاتف المخصص لاستقبال شكاوى المواطنين، أو بالتقدم بشكوى مباشرة لدى مديريات حماية المستهلك.

يشار إلى أن التسعيرة التي أصدرتها مديرية الأسعار بوزارة التجارة الداخلية منذ قرابة الشهر، حددت سعر كيلو غرام المسبحة 11 ألف ليرة، وسعر كيلو الفول السادة بمبلغ 6 آلاف ليرة، وحددت سعر قرص الفلافل الواحد بمبلغ 125 ليرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *