خبر عاجل
ميزانها التجاري رابح… مدير عام البريد لـ«غلوبال»: رغم الصعوبات مستمرون بتقديم أفضل الخدمات استمرار مكافحة سوسة النخيل وجادوب الصنوبر… رئيسة دائرة الوقاية بزراعة حمص لـ«غلوبال»: إصابات طفيفة في موسم القمح ومعالجتها بالمبيدات وتطبيق الإرشادات المال العام ليس داشراً والسارقون يعلمون الشيطان الأذى الدوري السوري.. ملعب الباسل على موعد مع ديربي اللاذقية وجبلة يستقبل الجيش “أمنيات” على أعتاب قمّة المنامة شركة سيرياتيل تعيد تفعيل باقات الصحفيين بأسعار قديمة… مصدر إعلامي لـ«غلوبال»: شركة MTN ستقدم باقات خاصة بالصحفيين بأسعار مخفضة بداية نيسان مزارعون يطالبون برفع سعر كيلو التبغ بحسب الرائج بالأسواق… رئيس اتحاد فلاحي طرطوس لـ«غلوبال»: المشاتل بخير 40 ألف ليرة تحبير كيلو الغاز… مصدر في محروقات السويداء لـ«غلوبال»: نعمل على إصدار بطاقات إلكترونية خاصة بالمحبرين عدوان إسرائيلي على مبنى سكني بريف دمشق ”عنزة ولو طارت“!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

هل تستطيع مؤتمرات الجودة النهوض بالمنتجات السورية.. منافسة ضعيفة وظروف إنتاج صعبة … وزير الصناعة لـ “غلوبال”: من الضرورة البحث والتحدث بالجودة بعد سنوات الحرب التي أدت إلى تراجع مفاهيم الجودة


خاص دمشق- مادلين جليس


إن الصناعة القوية والمتطورة في أي بلد تعتمد بشكل كامل على مدى مطابقة هذه الصناعة للمواصفات والمقاييس العالمية، ومدى جودتها وميزتها التفضيلية عن غيرها من اقي الدول، وإن الحديث عن تنمية صناعية وعلمية واقتصادية يرتبط ارتباطاً بتطوير الأنشطة المتعلقة بالمقايسة والمعايرة والمواصفات والاختبارات والتحاليل والجودة من جهة، وبتطبيق أنظمة إدارة الجودة الحديثة، المعمول بها اليوم في العالم من جهة أخرى.


وزير الصناعة المهندس زياد صباغ أكد على وجود وصدور العديد من القوانين والتشريعات التي تضبط الرقابة على السلع والمنتجات الصناعية، وأوكلت هذه المهام بحسب صباغ إلى عدة وزارات للتحقق من جودة المنتجات والسلع المصنعة والمستوردة والمصدرة بهدف حماية المستهلك وسلامته بالدرجة الأولى، مؤكدا أن ذلك غير كاف إن لم يكن هناك اهتمام جدي في دعم وتطوير البنى التحتية المتعلقة بالقياس والمعايرة.


تراجع مفاهيم الجودة


وأشار صباغ في تصريح خاص لشبكة “غلوبال” أنه من الضرورة البحث والتحدث بالجودة بعد سنوات الحرب التي أدت إلى تراجع مفاهيم الجودة لدى القطاع العام لذلك فمن الضرورة بمكان إعادة فكر وثقافة الجودة للنهوض بالاقتصاد بمرحلة مابعد الحرب.
أما عن دور وزارة الصناعة فأكد صباغ أنها دورها يقوم على نشر هذه ثقافة الجودة وضرورة التقيد بالمواصفات القياسية السورية وكل أنظمة الجودة في كل المنشآت العامة والخاصة لكي نحصل على منتج جيد وبمواصفات عالمية ويحقق رغبات المستهلك.


وسيم غبرة أمين سر الجمعية السورية للجودة أكد في تصريحه لشبكة “غلوبال” أن المحاور الثلاث التي تضمنها المؤتمر وهي القطاع الصناعي والتعليمي والمصرفي تأتي من حاجة البلد لإعادة الإعمار والتطورات المتسارعة التي التي تعزز وجود وأهمية المحاور الثلاثة مجتمعة، إضافة إلى الربط بين القطاع التعليمي والصناعي بشكل وثيق في تطبيق الجودة، علماً أن كل القطاعات مرتبطة ببعضها للنهوض باقتصاد وطني متكامل، فالاقتصاد القائم على المعرفة أصبح شرطاً لازماً للتنمية المستدامة، والكثير من الجامعات اليوم حاصلة على شهادات الجودة وتهتم بالتدريب وتطبيق المعايير، مشيراً إلى ضرورة الخروج من هذا المؤتمر بتوصيات مفيدة تنعكس على المواطن السوري.


جواز سفر عالمي


عمر هندي مدير العمليات في مصرف الإبداع للتمويل الأصغر أشار إلى أهمية الارتباط بين جودة الخدمة والمسؤولية المجتمعية وتحقيق المصارف لهذه المسؤولية من خلال ربطها مع الجانب الربحي والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لتأمين فرص العمل، وإيجاد بدائل استخدام الطاقة.


وتأتي أهمية الجودة من كونها تعد جواز السفر لأي منتج أو خدمة بالأسواق الإقليمية والعالمية، بحسب ما أكد نائب رئيس الجمعية العلمية السورية للجودة محمد مازن الحريري، الذي أشار إلى أن مطابقة المنتج للمواصفات ومعايير الجودة تعتبر عاملا أساسيا في دعم الاقتصاد الوطني ولا يمكن تصدير أي منتج دون مطابقته للمواصفات الإقليمية والعالمية.


أما عن أهمية المؤتمر فتتوضح في نشر ثقافة الجودة وتعزيز قيمتها والتعامل معها وتبنيها إلى جانب ربط المعارف العلمية بالتطبيق العملي والمجتمع بالمؤسسات والعمل بمرونة في مختلف القطاعات والجمع بين الكوادر والكفاءات.
ولذلك فمن الضرورة برأي الحريري مواكبة التحديثات التي تصدرها المنظمة الدولية للجودة (إيزو) والتي تصدر شهرياً نحو 100 مواصفة، ولديها أكثر من 24 ألف مواصفة في جميع المجالات يجب اتباعها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *