خبر عاجل
بحضور ثلاثي سوري.. العهد يصل لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي الوعود الخطيرة قبل تعديل التسعيرة إلقاء القبض على سارق مستوصف الذيابية… معاون رئيس المنطقة الصحية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: استرجعنا ألواح الطاقة الشمسية إلا أن نصفها لا يعمل مما أثر على توفير اللقاح أعمال خدمية لزيادة جمالية المدينة…مدير النظافة في مجلس مدينة درعالـ«غلوبال»: الحملة تستهدف المحاور الرئيسية والحدائق إصلاح الأدوات الكهربائية يحتاج لميزانية مالية مفتوحة… رئيس جمعية الكهرباء بالسويداء لـ«غلوبال»: لم يتم تحديد أسعار الإصلاحات عدسة غلوبال ترصد ردود الأفعال على عودة السومة لصفوف منتخبنا الوطني الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث وزارة إعلام تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961 تسعيرة محصول القمح هل ترضي الفلاحين… أمين سر غرفة زراعة حلب لـ«غلوبال»: الفلاحون طالبوا بـ6 آلاف ليرة وتسعيرة الحكومة ليست نهائية هل تمتد ارتفاعات الأسعار لما بعد رمضان… مدير التجارة الداخلية بحمص لـ«غلوبال»: خطة عمل مشدّدة وتنظيم مئات الضبوط وتوفير المواد الأساسية سيناريو حجب المتة عن الأسواق إلى الواجهة مجدّداً… مدير التجارة الداخلية بطرطوس لـ«غلوبال»: الموضوع قيد المتابعة وعقوبات رادعة بحق المخالفين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | نيوز

واقع المياه في سورية بخطر، ومسؤول سوري يعلّق!

في ظل قلة الأمطار و التغيرات المناخية التي تصيب  المنطقة عموما، يبقى الهم الأّول كيفية تجاوز هذه الأزمة في سورية لا سيما أن اعتمادها الأساسي على الأمطار.

و حول واقع المياه في سورية مع تأخر موسم الأمطار، تحدث مدير التخطيط في وزارة الموارد المائية بسام أبو حرب، في تصريحات إذاعية أن الاعتماد الرئيسي في سورية يكون على الأمطار، وهي تعاني كغيرها من دول المنطقة فيما يتعلق بقطاع المياه، بسبب  التغيرات المناخية ومحدودية الموارد المائية.

وقال حرب: مخزون السدود متواضع بسبب استهلاكه في ريّ المزروعات خلال الموسم الصيفي، أما المياه الجوفية “ينابيع وآبار” فيعد مخزونها جيدا.

وأضاف: نعول على الجانب العراقي للتفاوض مع تركيا، حتى تحصل سورية على حصتها من مياه نهر الفرات.

وتابع حرب: إن مشروع “تحلية مياه البحر” هو عبارة عن تأمين مصدر مائي احتياطي وداعم لمشاريع مياه الشرب ومنشآت الطاقة والصناعة، بالمناطق الساحلية والوسطى والجنوبية، و المرحلة الأولى للمشروع ستكون عبارة عن قطف الينابيع البحرية ونقل فائض المياه الساحلية، وفي مراحل لاحقة ستتم تحلية مياه البحر.

وختم بالقول: سيكون تمويل هذا المشروع من الصين، ويتم حالياً إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية مع شركة نمساوية وبالتنسيق مع المبادرة الأوروبية العربية لإعادة الإعمار والتنمية في سورية.

وكان وزير الموارد المائية في سورية تمام رعد، طالب الجانب التركي بإطلاق المياه في نهر الفرات وفق الحصة العادلة لسورية والعراق، داعيا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية للتدخل في هذا الشأن.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *