خبر عاجل
“إكسبو سورية″ فرصة لعرض المنتجات السورية… وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لـ«غلوبال»: يتيح تصدير فائض البضائع ورفع الطاقة الإنتاجية حليب الأطفال متوفر… نقيب صيادلة ريف دمشق لـ«غلوبال»: الأصناف المقطوعة لها بدائل عديدة متوافرة  بأسواقنا موسم المدارس ينعكس على حركة أسواق الخضر والفواكه… عضو لجنة المصدرين بدمشق لـ«غلوبال»: انخفاض الكميات المصدرة إلى 80% “مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي” يحتفي بالفنان “أيمن زيدان” خطوات لتوسيع الحكومة الإلكترونية… مدير المعلوماتية بمجلس مدينة حمص لـ«غلوبال»: نسعى لتركيب منظومات كهروشمسية لمراكز الخدمة الـ3 المتبقية “صفاء سلطان” تعلن خطوبة ابنتها: “اميرتي لقت اميرها” “محمد حداقي” بعد نجاح شخصية “أبو الهول” يوضح إمكانية مشاركته في الأعمال المعرّبة هذا ما قاله رئيس نادي الجيش السابق في حوار مع “غلوبال” تداول لقطات لرد فعل مدرب منتخبنا الوطني على هدف مصطفى عبد اللطيف مساهمة كاملة من المجتمع المحلي… رئيس بلدية الهامة لـ«غلوبال»: تنفيذ مشروع كراج انطلاق للسيارات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

استمرار العمل بقرار إيقاف منح إيصالات الغاز يفاقم معاناة العازبين وأسر الشهداء.. مدير جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: التوريدات جيدة والأسطوانات الفارغة متوافرة

خاص دمشق – بشرى كوسا

منذ نحو ثلاثة أشهر أوقفت مديرية عمليات الغاز في وزارة النفط والثروة المعدنية عمليات منح إيصالات للحصول على أسطوانة غاز بالسعر الحر بعد أن كانت تعطى مرة كل 8 أشهر العازب وكل عام لأسر الشهداء ومصابي الحرب وجرحى الجيش وغيرها من الفئات الأخرى، حيث تم حل اللجنة القائمة على عملية منح الإيصالات، ولم يصدر أي توضيح بأسباب القرار حتى اليوم وفيما إذا كان قرار مؤقتاً أم دائماً.

القرار تسبب بمزيد من الأعباء المادية على كاهل الأسر خصوصاً مع تأخر رسائل الغاز  إلى نحو 75 يوماً أي مايزيد على شهرين ونصف لكل بطاقة إلكترونية.

كما أدى ارتفاع الطلب على المادة نظراً لاستخدامها في التدفئة أيضاً إلى ارتفاع سعرها بشكل كبير، ووصل سعر أسطوانة الغاز المضغوط إلى 300 ألف ليرة وزن (14كغ)، وسعر تعبئة كيلو الغاز إلى 30 ألف ليرة، أي أن سعر تعبئة غاز وزن 2.5 كيلو حوالي 75 ألف ليرة.

وقد طالب العديد من الأهالي بالعودة عن قرار إيقاف منح إيصالات الغاز، وذلك نظراً لحاجتهم له وعدم القدرة على شراء الغاز بالسعر الحر، والأمر ذاته ينطبق على العازب حيث يحتاج وسطياً إلى أسطوانتين في العام يتجاوز سعرها 600 ألف ليرة.

بدوره أكد رئيس جمعية الغاز في دمشق سليم كلش أن الجمعية ليس لديها علم بأسباب توقف الإيصالات ولم يتم التواصل معهم من قبل سادكوب، مضيفاً: إن توريدات معمل غاز عدرا جيدة وتصل لنحو 7 آلاف جرة يومياً، كما أن عمليات استلام الأسطوانات تتم وسطياً عند 60 يوماً وقد تزيد على 70 يوماً أحياناً.

وأشار كلش في تصريح لـ«غلوبال» إلى أن الأسطوانات التالفة يتم تبديلها جميعاً،  وأسطوانات الغاز الفارغة أيضاً متوافرة بسعر 420 ألف ليرة وهي متوافرة بكميات كافية في الشركة.

ولفت كلش إلى وجود 140 نقطة لتوزيع الغاز المنزلي وحوالي 40 نقطة لتوزيع الغاز الصناعي في مدينة دمشق، ويتم توزيع الغاز بشكل دوري وفقاً للجدول الإلكتروني الذي توزعه شركة سادكوب.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *