خبر عاجل
إطلالة سلافة معمار من برنامج “عندي سؤال” القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تصدر أمرا” إداريا” يخص تسريح الضباط وصف الضباط المجندين بعد عمليات بحث مكثفة… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: العثور على جثة الطفل الذي غرق في قناة ري بابا عمرو منخفض جوي قادم… الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة عدسة غلوبال ترصد مراسم تتويج نادي الفتوة بلقب الدوري السوري حماية المستهلك استعراضات ووعود ! فيضان الصرف الصحي يؤرق القاطنين… رئيس بلدية السيدة زينب لـ«غلوبال»: على المواطنين التقدم بشكاوى خطية لنحدد أماكن الأعطال ماذا لو فندق بادية الشام بالاستثمار قريباً… مدير الشركة السورية للنقل والسياحة لـ«غلوبال»: خطة لزيادة عدد الشاليهات بشاطئي الكرنك ولابلاج وبولمانات جديدة رئيس نادي الشعلة لـ “غلوبال”: “مباراتنا ضدّ خطاب هي تقرير مصير لجهد وعمل دؤوب على مدار الموسم”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

معتمدو خبز يخالفون التسعيرة… مصدر في مديرية التجارة الداخلية بالسويداء لـ«غلوبال»: ضرورة تفعيل ثقافة الشكوى

خاص السويداء – طلال الكفيري

ما إن أعلن عن تعديل سعر ربطة الخبز إلى سعر 400 ليرة، حتى سارع معتمدو الخبز في السويداء لبيعها وفق ما هو مناسب لجيوبهم، ومخالف للتسعيرة التموينية التي لم تكن بالنسبة لهم سوى حبر على ورق.

ورغم تحديد مبيع الربطة عند المعتمدين مع عمولة نقل وتوزيع  بسعر 650 ليرة، إلا أن مبيعها على أرض الواقع وصل وحسب عدد من المواطنين الذين التقاهم مراسل«غلوبال» بالمحافظة إلى ألف ليرة، بذريعة ارتفاع تكاليف نقل الخبز من المخبز إلى قراهم وبلداتهم، ولاسيما أن أغلبهم لا يملكون سيارات نقل خاصة بهم، وليصل مبيع الربطة للأسر المرفوع عنها الدعم إلى 4 آلاف ليرة.

ويطالب المواطنون بإلزام كافة المعتمدين في المحافظة بالإعلان عن التسعيرة المحددة تموينياً في محالهم، كي يبقوا على إطلاع دائم بالتسعيرة الصادرة عن لجنة تحديد الأسعار في المحافظة.

مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء أشار لـ«غلوبال» إلى أنه تم تحديد عمولة نقل مادة الخبز للربطة الواحدة وزن 1100 غرام للمسافة التي تتراوح من1 كم وحتى 10 كم بسعر 175 ليرة، بينما للمسافة التي تتعدى 11 كم وما فوق بسعر 200 ليرة، مع إضافة 50 ليرة كعمولة توزيع، ليصبح مبيع الربطة الواحدة عند المعتمد بعد هذه الحسبة من 625 وحتى 650 ليرة، وكل زيادة عن هذه التسعيرة، تعد مخالفة تموينية تستوجب تنظيم ضبط بحق المخالف.

وأكد المصدر على ضرورة الالتزام بالتسعيرة النظامية الموضوعة وفق دراسة دقيقة للحد من ارتفاع سعر الخبز غير المبرر على الإطلاق.

وتمنى المصدر التعاون مع العناصر الرقابية من خلال تقديم شكوى خطية بحق كل معتمد يتقاضى تسعيرة زائدة عن التسعيرة المحددة، المعلن عنها التي أصبحت بمتناول الجميع.

مؤكداً أنه لوحظ بعد صدور التسعيرة الجديدة للخبز وجود مخالفات كثيرة من المعتمدين، منوهاً إلى أنه سيتم إلغاء اعتماد كل معتمد يخالف هذه التسعيرة.

وأشار المصدر إلى أن المديرية نظمت خلال الأسبوع الفائت عشرة ضبوط تموينية بحق معتمدي الخبز للبيع بسعر زائد، داعياً المواطنين لتفعيل ثقافة الشكوى وعدم السكوت على أي مخالفة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

رد واحد على “معتمدو خبز يخالفون التسعيرة… مصدر في مديرية التجارة الداخلية بالسويداء لـ«غلوبال»: ضرورة تفعيل ثقافة الشكوى”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *