خبر عاجل
إطلالة سلافة معمار من برنامج “عندي سؤال” القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تصدر أمرا” إداريا” يخص تسريح الضباط وصف الضباط المجندين بعد عمليات بحث مكثفة… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: العثور على جثة الطفل الذي غرق في قناة ري بابا عمرو منخفض جوي قادم… الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة عدسة غلوبال ترصد مراسم تتويج نادي الفتوة بلقب الدوري السوري حماية المستهلك استعراضات ووعود ! فيضان الصرف الصحي يؤرق القاطنين… رئيس بلدية السيدة زينب لـ«غلوبال»: على المواطنين التقدم بشكاوى خطية لنحدد أماكن الأعطال ماذا لو فندق بادية الشام بالاستثمار قريباً… مدير الشركة السورية للنقل والسياحة لـ«غلوبال»: خطة لزيادة عدد الشاليهات بشاطئي الكرنك ولابلاج وبولمانات جديدة رئيس نادي الشعلة لـ “غلوبال”: “مباراتنا ضدّ خطاب هي تقرير مصير لجهد وعمل دؤوب على مدار الموسم”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مجلس الشعب والمسؤوليات الملحة

خاص غلوبال – محي الدين المحمد

لم يقصر السادة أعضاء مجلس الشعب في توجيه الملاحظات حول أداء الحكومة وفي إيصال معاناة المواطنين خلال العام المنصرم وقبل أن تقع الفأس بالرأس، لكن ذلك لم يثمر في أي تجاوب ملموس من الحكومة، بل تفاقمت المشكلات المتعلقة بتناقص فترات التغذية الكهربائية، وعدم وثوقية التيار الذي ربما ينقطع ثلاث مرات خلال النصف ساعة، وكان مسؤولو الكهرباء يقذفون الاتهامات على الطقس البارد أحياناً وعلى الحر أحياناً أخرى.

ولم يقصروا أيضاً في إيصال مايعانيه المنتجون في الصناعة والزراعة من صعوبات في تأمين مستلزمات الإنتاج وخاصة حوامل الطاقة، أما في مجال الوضع المعيشي المتردي فقد كانت نبرة بعض السادة الأعضاء أشد من نبرة المواطنين الذين “عضهم” الجوع نتيجة الانخفاض المستمر لصرف الليرة السورية أمام العملات الأخرى وما تركه من تراجع مريع في القدرة الشرائية للرواتب والأجور.

ما نورده الآن هو للاعتراف بتلك الجهود وللتذكير بأنها ذهبت أدراج الرياح مع مزيد من المشكلات المتصاعدة، لدرجة بات الجوع سيد الموقف عند جميع العاملين لدى القطاع العام حيث تتراوح رواتبهم بين المئة والمئة وخمسين ألف ليرة، بينما تحتاج الأسرة للطعام فقط أكثر من ثلاثة ملايين ليرة شهرياً، لدرجة أن بعض الموظفين أنفقوا كل مدخراتهم وباع البعض ما يستطيع الاستغناء عنه من أثاث ومقتنيات بما ذلك الزجاجات الفارغة والبلاستيك ومازوت التدفئة (لمن ساعده الحظ وأتته رسالة الخمسين ليتراً من المازوت) وأصبح الناس( ع الحديدة).

نسوق هذا الكلام ونعلم أن السادة أعضاء مجلس الشعب يعرفونه تماماً، وأنا متأكد أن مداخلاتهم في الاجتماع الذي دعا الحكومة إليه مجلس الشعب يوم الإثنين 24 تموز الحالي سوف تكون ساخنة وقاسية وتلامس معاناة الناس بكافة شرائحهم، لكن السؤال هنا هل لدى الحكومة ماتقدمه لحل تلك المشكلات، أم أننا سنستمع إلى وعود لا يمكن أن تطعم أفواه الجياع التي فقدت القدرة على التحمل..

الجوع كافر وبعض إمكانات الدولة عصفت بها الحرب الإرهابية وسرقات المحتل الأمريكي وبعض الفاسدين في الداخل، لكن كل ذلك لايبرر كل هذا التراجع في قيمة الليرة وفي تراجع الدور الحكومي في التخفيف من معاناة المواطنين.

اجتماع مجلس الشعب مع الحكومة نعول عليه الكثير في إعادة الأمل لمن وصل إلى حالة من اليأس وبات ينتظر الأسوأ الذي لايمكن لأحد أن يتحمله.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

رد واحد على “مجلس الشعب والمسؤوليات الملحة”

  1. كالعادة ستناقش الحكومة اوضاع المواطنين الاجنماعية و المعيشية وهمومهم وستوجه بضرورة الحل السريع لهذه المشكلات …..كاسك يا وطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *