خبر عاجل
أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن” انضمام نجوم جدد إلى مسلسل “السبع ابن الجبل” السوري عمر خربين يسجّل ثلاثية في الدوري الإماراتي تأهيل 7 مدارس وقريباً تأهيل 9 أخرى… مدير تربية حماة لـ«غلوبال»: تأمين شواغر الاختصاصيين بإعادة الإداريين للصفوف وبالوكلاء
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

آراء متنوعة يثيرها قرار استيراد الشعير… مدير أعلاف حمص لـ«غلوبال»: القرار يساهم بتأمين العجز المقدّر بـ15% من الاحتياج

خاص حمص – زينب سلوم

أثار قرار وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية المستند إلى موافقة رئيس مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمّن السماح للمستوردين باستيراد الشعير العلفي لغاية نهاية العام الجاري، تساؤلات كثيرة عن سبب وغاية القرار من قبل العديد من أصحاب الشأن والمحللين الاقتصاديين، كما نظر العديد من مربي الثروة الحيوانية في محافظة حمص إلى القرار بعين عدم الارتياح أو التخوّف من تسببه بخسائر على صعيدي الثروة الحيوانية والقطاع النباتي المرتبط بزراعة المحصول.

«غلوبال» تواصلت مع الدكتور خالد طويلة، مدير فرع مؤسسة الأعلاف بحمص للاستيضاح حول جدوى القرار ودواعي إصداره، حيث بين بأن القرار سينعكس بشكل إيجابي على مربي الثروة الحيوانية وعلى حالة السوق عموماً، لافتاً إلى أن المؤسسة العامة للأعلاف بما تملك من إمكانات وبنىً تحتية تؤمّن حوالي 15% من احتياجات الثروة الحيوانية في القطر، في حين يقوم المزارعون من خلال عمليات الزراعة وتخزين المحصول والمخلفات الزراعية بتأمين نحو 70% من احتياجات الثروة الحيوانية في القطر، وبذلك لا بد من اجتراح الحلول لتأمين العجز و المقدّر بنحو 15% من الاحتياج، وذلك من خلال فتح عملية الاستيراد.

من جهةٍ أخرى أشار مدير الفرع إلى أن المؤسسة تقوم منذ بداية شهر آب باستجرار المواد العلفية وتخزينها استعداداً لافتتاح دورة شتوية لمختلف أنواع الثروة الحيوانية.

وتابع: كانت المؤسسة قد افتتحت دورات علفية متتالية منذ مطلع العام الحالي، ففي الدورة الأولى تم التوزيع (عن كل رأس) 6 كغ نخالة للأغنام والماعز، و15 كغ للجمال، و100 كغ للأبقار، و100 كغ للأسماك (عن كل واحد ونم).

وأضاف: أما في الدورة الثانية فتم التوزيع (عن كل رأس) 10 كغ نخالة للأغنام والماعز وواحد كغ للجمال، و25 كغ إضافةً إلى 100 كغ جريش حلوب جاهز للأبقار، وفي الدورة الثالثة تم توزيع 100 كغ للأبقار، كما تم افتتاح دورة علفية شهرية للخيول، حيث تحصل المسجلة منها على 50 كغ، و40 كغ للمؤهلة للتسجيل، والوطنية على 20 كغ.

وشدّد الدكتور طويلة على أن المؤسسة تجتهد بموضوع تغطية احتياجات جميع منشآت تربية الدواجن والأسماك والأغنام والأبقار للقطاع العام.

ووفقاً لمدير الفرع فقد بلغت كميات المواد العلفية المباعة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر آب أكثر من 33 ألف طن نخالة، و 3800 طن جاهز حلوب جريش، و8,8 آلاف طن ذرة صفراء علفية، وكبسة قطن 123 طناً، وكبسة صويا 1300 طن، وبقيمة إجمالية بلغت نحو 73,44 مليار ليرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *