خبر عاجل
هل يلمس المواطن تغيراً؟ انفراجات بأزمة النقل… عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تخصيص طلب تعبئة إضافي من المازوت يومياً شكاوى من تراكم القمامة في يلدا… رئيس البلدية لــ«غلوبال»: الترحيل يتم بشكل منتظم ومواعيد محددة وفرة الإنتاج تنعش سوق التمور بالبوكمال… مدير الإنتاج النباتي بزراعة دير الزور لـ«غلوبال»: المنطقة تشتهر بجودة الأصناف ردعٌ سرمدي… رغم الاستهتار والإجرام الفلاح يعاني تذبذب سعر الزيت غير المبرّر… عضو لجنة المعاصر لـ«غلوبال»: التسعيرة اعتُمدت بـ 575 ليرة في حمص ونطالب بمعايير لإنشاء وضبط المعاصر نجوم الفن في سورية يدعمون لبنان “برداً وسلاماً على لبنان” درع الاتحاد.. الكرامة يحسم ديربي حمص لصالحه والوحدة يتغلّب على الشرطة رفع للجاهزية الطبية على معابر القصير مع لبنان… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: استنفار للكوادر والمشافي حريق في جامعة تشرين…قائد فوج الإطفاء لـ«غلوبال»: التدخل السريع حال دون توسع الحريق
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

أسعار الأضاحي أعلى من دول الجوار… جمعية اللحامين بدمشق لـ«غلوبال»: قد ينخفض السعر في اليومين القادمين لكثرة العرض وقلة الطلب

خاص دمشق – بشرى كوسا

قبيل ساعات من حلول عيد الأضحى المبارك، سجلت الحركة والإقبال على شراء الاضاحي جموداً بسبب الارتفاع الكبير في سعر الأضحية، والتي وصلت إلى نحو الضعف تقريباً مقارنة بسعرها العام الماضي.

وارتفع سعر الخروف من نحو 3 ملايين إلى 5 ملايين هذا العام، إذ يتراوح سعر الخروف الحي بين 80 – 85 ألف ليرة، وفي العام الماضي وصل سعر كيلو لحم الخروف الحي إلى 42 ألف ليرة قبل العيد.

وباعتبار أن وزن الأضحية يجب ألا يقل عن 55 كغ للخروف، فإن سعر الخروف يبلغ 4 ملايين و675 ألف ليرة، تضاف إليها تكاليف أخرى تصل لنحو 300 ألف ليرة.

رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن أكد في تصريح لـ«غلوبال» أن الحركة خفيفة والطلب قليل في سوق المواشي اليوم، مضيفاً: ننتظر تحسن السوق في اليومين القادمين، ونحن أمام عدة سيناريوهات، فمن الممكن أن ينخفض السعر قليلاً بسبب قلة الطلب وكثرة العرض، ضمن حدود 5 آلاف ليرة للكيلو، وهناك توقعات أن يتشارك عدة أشخاص في سعر الأضحية، وذلك قد يسهم في تنشيط الحركة.

وأوضح الخن أن سعر الأضحية في دمشق أغلى بكل تأكيد من دول الجوار في العراق ولبنان والأردن، حيث يبلغ سعرها بين 200 – 250 دولاراً بينما في سورية تتجاوز الـ 300 دولار.

وبالنسبة لسعر العجل الحي، يبلغ سعر الكيلو 65 ووزن العجل نحو 400 كيلو، وبالتالي يبلغ سعره 26 مليون ليرة، ومثله سعر الجمل.

وأشار الخن إلى أن ذبح أضاحي العجل والجمل والجدي تكون في مناطق ريف دمشق، بينما تقتصر في دمشق على الخراف العواس التي يتم شراؤها من سوق نجها والرحيبة.

وتقوم الجمعية بتنظيم عمليات ذبح الأضاحي عبر منح الرخص اللازمة لـ اللحامين في العاصمة، والذين يبلغ عددهم 700 لحام، ويقع على عاتق المحافظة ترحيل النفايات حيث دفع كل لحام 500 ألف ليرة رسوم.

وارتفع سعر الخروف حوالي 15 ألف ليرة للكيلو الواحد منذ مطلع العام، وشدد الخن على أن قرار تصدير الخراف العواس مطبق، بينما صدر قرار استيراد الخراف ولم ينفذ بعد وتسبب بخفض أسعار الخراف نحو 10 آلاف ليرة للكيلو.

بالمقابل، ارتفعت أسعار الفروج بشكل كبير مع تزايد الطلب من قبل المطاعم ومحلات الشاورما، ووصل سعر كيلو الفروج الحي من أرض المدجنة 36 ألف ليرة، بعد أن كان 30 ألفاً بداية الأسبوع، وحددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر كيلو الفروج المذبوح في نشرتها بـ 49 ألف ليرة، والشرحات 89 ألف ليرة، وكيلو شاورما الدجاج 137 ألف ليرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *