خبر عاجل
هل ستتابعون وثائقي عرس ناصيف ودانييلا؟؟ عباس النوري: لاتستطيع تصنيع جرابات لشعب حافي لاوجود لبرنامج تقنين ثابت… مدير كهرباء ريف دمشق لـ«غلوبال»: فترات التغذية تحدد بناء على كميات التوليد النصف الأول من 2024 يغلق على ارتفاع في سلة الغذاء لتتجاوز 8 ملايين ليرة… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: نحتاج لقرارات تعتمد اقتصاد السوق الاجتماعي الحر مخرجات التعليم… ضحالة فكر وتقانة! بالكرز وحده لايحيا المستهلكون! عبد الرزاق محمد لـ “غلوبال”: “الفتوة مطالب بالمنافسة على لقب البطولة الآسيوية” التأخر باستلام الأقماح يرهق الفلاحين مادياً… رئيس مكتب الحبوب بالسويداء لـ«غلوبال»: السبب الإقبال الكبير على التسويق مزارعو الكرز باعوا محصولهم بتراب المصاري… مدير زراعة القنيطرة لـ«غلوبال»: إنتاج 2751 طناً عطل بالصرف الصحي يقض مضاجع القاطنين منذ شهر… رئيس بلدية القدم لـ«غلوبال»: ستحل المشكلة خلال اليومين القادمين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

أسعار البطاطا إلى ارتفاع… عضو لجنة مصدري الخضر والفواكه لـ«غلوبال»: 25 مليون ليرة أجرة المناقلة لكل براد على الحدود الأردنية

خاص دمشق – بشرى كوسا

تتواصل عمليات تصدير المنتجات السورية من الخضر والفواكه إلى دول الجوار، على الرغم من العقبات التي تم الكشف عنها مؤخراً من الجانب الأردني بفرض رسوم المناقلة.

عضو لجنة مصدري الخضر والفواكه  محمد العقاد أكد أنه بالفعل يواصل الجانب الأردني عرقلة البرادات السورية، ويتم فرض مناقلة على البرادات التي تعبر الحدود بشكل مباشر بقيمة 25 مليون ليرة لكل براد، و البرادات التي لا تدفع بدل المناقلة يتم إفراغ محتوياتها ونقلها إلى برادات أخرى ما يعرض البضائع للتلف.

وأشار العقاد في تصريح لـ«غلوبال» إلى أنه يتم تصدير نحو 30 براداً يومياً من الفواكه خصوصاً منها الدراق والمشمش والخوخ، والبطيخ، إضافة إلى عدد من برادات البندورة.

وبالأرقام.. تراوح عدد سيارات البرادات إلى دول الخليج والسعودية عبر الحدود الأردنية خلال الفترة الممتدة بين 23 و27 الجاري بين 25 براداً و31 براداً.

بدوره، أكد عضو لجنة مصدري الخضر والفواكه أسامة قزيز في تصريح لـ«غلوبال» أنه تصل يومياً إلى سوق الهال كميات من الخضر والفواكه كالتالي: 550 طن بندورة، 450 طن بطاطا، 200 طن بصل، 55 طن ملفوف، 50 جزراً، 10 طن زهرة، 30 طن خيار، 10 طن فاصولياء، 20 باذنجان بلدي،  25 فليفلة بأنواعها، باذنجان برشلونة، 70 طن كوسا، 15 طن ليمون، 100 طن بطيخ أصفر ، 200 طن بطيخ أخضر، 25 طن تفاح بأنواعه.

وبالنسبة لأسعار البطاطا المرتفعة، فقد بين نائب رئيس لجنة مصدري الخضر والفواكه رفيق محمح في تصريح لـ«غلوبال» أن السبب المباشر يعود لانخفاض كميات البذار المزروعة للموسم الحالي، والتي يتم استيرادها من الدول الأوروبية، ووصل سعر طن البذار الهولندي إلى 40 مليون ليرة.

ولجأ المزارعون هذا الموسم للاحتفاظ بقسم من الكميات المنتجة كبذار للزراعة في الموسم القادم، وبذلك تراجعت الكميات الواردة للأسواق إلى النصف تقريباً.

وكشف محمح أن أسعار البطاطا إلى ارتفاع في الأيام القادمة بسبب موجات الحرارة التي أثرت بشكل كبير على المنتج.

ويصل سعر كيلو البطاطا في سوق الهال إلى 6 آلاف ليرة، وفي محلات المفرق بـ 9 آلاف ليرة، والبندورة بين 2500 و 3 آلاف ليرة، والفاصولياء 30 ألف ليرة، والخيار 6 آلاف ليرة، والبطيخ بنوعيه بين 1500 و2000 ليرة.

ودعا محمح إلى دعم المزارعين واستيراد كميات كافية من البذار، والسماح للمستثمرين باستيرادها لتحقيق منافسة وتخفيض سعر البذار لتأمين كمية كافية من المنتج تغطي حاجة السوق المحلية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *