خبر عاجل
سائقو سرافيس يرفعون تعرفة الركوب بذريعة عدم حصولهم على المازوت… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: جاهزون لمتابعة أي شكوى زيادة عدد منافذ البيع مرهون بتوفر أجهزة قارئ البطاقة الإلكترونية… مدير المخابز باللاذقية لـ«غلوبال»: تأهيل وتحديث عدد من خطوط الانتاج استنفار وجهوزية… عضو المكتب التنفيذي بدمشق لـ«غلوبال»: مراكز الإقامة جاهزة لاستقبال الوافدين من لبنان 564 عائلة سورية وصلت من لبنان إلى الرقة… مدير الشؤون الاجتماعية لـ«غلوبال»: تقديم مساعدات غذائية وعينية للوافدين 106 آلاف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: استنفار على مدار الساعة لتأمين جميع احتياجاتهم إعفاء المواطنين السوريين العائدين من لبنان من تصريف 100 دولار على الحدود رسمياً: منتخبنا الوطني يبلغ نهائيات كأس آسيا للشباب حرب وجودية بين محورين!؟ الرئيس الأسد يوجه رسالة للمقاومة الوطنية اللبنانية عقيدةٌ وجهاد… استشهاده نور ونار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أسعار “الحلو” متقاربة مع عيد الفطر الماضي… رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الحلويات بدمشق لـ«غلوبال»: حوالات المغتربين نشطت حركة البيع  


خاص دمشق – بشرى كوسا

مع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك، بدأت التحضيرات للاحتفال بهذه المناسبة، ومن أهمها تحضير الحلويات، وبسبب ارتفاع الأسعار أحجمت الكثير من العائلات عن شراء حلويات العيد، كما امتنعت أخرى عن تصنيعها في المنازل، مقابل نسبة قليلة تشتري أصنافاً من الحلويات سعر الكيلو منها يقارب سعر غرام الذهب.

رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الحلويات بسام قلعجي قال: إن أسعار الحلويات لم ترتفع هذا العام كثيراً، والأسعار متقاربة مع عيد الفطر العام الماضي، ولكنها ما زالت غير متناسبة مع القدرة الشرائية للسوريين.

وفي تصريح لـ«غلوبال» وصف قلعجي الإقبال على شراء الحلويات بالمقبول، وأرجع السبب لحوالات المغتربين للأهل التي ساهمت في تنشيط حركة البيع  قليلاً.

وأثر رفع الدعم عن المشتقات النفطية وتحرير الأسعار على ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، وأرهق بدوره أصحاب محلات الحلويات، الأمر الذي يضطرهم إلى رفع الأسعار، وقد يلجأ آخرون لصنع حلويات بجودة رديئة لبيعها بأسعار أقل.

وعلق قلعجي على وسائل الغش في الحلويات خاصة الأصناف التي تدخل المكسرات في إعدادها، مؤكداً أنه يقتصر على كمية ونوعية الفستق أو السمن المستخدم، ويتراوح سعر كيلو الفستق الحلبي بين 360- 450 ألف ليرة ما يقارب 29 دولاراً للكيلو الواحد، وكيلو السمنة يتراوح بين 110 – 250 ألف ليرة.

وأثر الغلاء على أجور العمال، لجهة تخفيض أجورهم ما تسبب بترك العمل والهجرة، إضافة لإغلاق العديد من المنشآت.

وأوضح قلعجي أن كل كيلوغرام من المعمول يحتاج إلى كيلو طحين وكيلو فستق حلبي، ويتراوح سعر كيلو المعمول بين 225 ألف ليرة ليصل إلى 350 ألف ليرة حسب كمية ونوعية المواد الداخلة في صناعته.

ويصل سعر كيلو المشكل من الحلويات الفاخرة إلى 500 ألف ليرة، وسعر كل كيلو غرام من الأصناف الاكسترا بالسمن الحيواني وفستق المورك( أفخم أنواع الفستق عالمياً) يصل إلى 600 ألف ليرة، ويوجد في دمشق ما يقارب 5 محلات فقط مخصصة لتصنيع الأنواع الفاخرة، وله زبائن معينة.

وأشار قلعجي إلى أن أسعار كيلوغرام البرازق والغريبة والعجوة بالسمن النباتي تتراوح بين 50 و60 ألف ليرة، وبرشة من السمن الحيواني بين 100 و125 ألف ليرة، في حين يصل سعر كيلوغرام النوع الفاخر بالسمن الحيواني الخالص إلى 350 ألف ليرة، كما بلغ سعر الحلويات التي تدخل فيها مادة القطر( الكول شكور والبقلاوة والمبرومة) إلى 350 ألف ليرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *