خبر عاجل
سوسن ميخائيل تتعرض لأزمة صحية مازوت التدفئة يحرق الجيوب قبل استلامه بعد غياب لأكثر من شهر.. السوري عمر السومة يظهر مجدداً مع العربي إلقاء القبض على قاتل اللاعب غيث الشامي وبعض أفراد عائلته خالد غنيم: “خوسيه لانا يشرف على جميع المنتخبات الوطنية السورية” سوء واقع النقل الداخلي في عدد من أحياء دير الزور… رئيس شعبة النقل الداخلي لـ«غلوبال»: نعاني من نقص  بعدد الحافلات والعاملين علي وجيه ضمن قائمة نُقَّاد “مركز السينما العربية” للسنة السادسة على التوالي محمود نصر يدعم العمل الإنساني غير الربحي أجور عصر الزيتون لم تصدر لتاريخه… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع من الزيت 1300 طن. إصلاحات اقتصادية والشفافية المفقودة! 
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أسعار الخضر والفواكه بعيدة عن عين الرقابة… رئيس دائرة حماية المستهلك في اللاذقية لـ«غلوبال»: تأثرت بارتفاع تكاليف النقل

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

تشهد أسعار الخضر والفواكه في اللاذقية ارتفاعاً يومياً، فاق كل الحسابات وبات المستهلك يشتري بالحبة، أو بأوزان أقل بكثير من الكيلو غرام، وفوق ذلك يأتي التفاوت السعري بين محل وآخر وبين سوق وآخر، وحتى صالات السورية للتجارة هي الأخرى تخلت عن فكرة التدخل الإيجابي وبدت أسعارها كأسعار السوق تماماً.

وفي جولة لمراسلة «غلوبال» بالمحافظة على عدد من أسواق للخضر والفواكه، سجلنا خلالها أسعاراً لأصناف لا غنى عنها للمستهلك، حيث تراوح سعر كيلو غرام البندورة بين 8 و 9 آلاف ليرة، ومثله للباذنجان، و13 ألفاً للكوسا، و6 للبطاطا، و80 ألفاً لكيلو الثوم، و7 آلاف للبصل، و4 آلاف للملفوف، و5 آلاف للقرنبيط.

أما الخضر الورقية فقد لحقت هي الأخرى بالخضر انطلاقاً من مقولة “ماحدا أحسن من حدا” إذ سجلت جرزة النعناع ألفي ليرة، والبقدونس ألف ليرة، والبصل الأخضر 8 آلاف للكيلو، و5 آلاف للفجل، أما الفواكه فقد سجلت ارتفاعاً كبيراً وبخاصة أصناف الحمضيات والتفاح حيث تجاوز سعر الأبوصرة 6 آلاف ليرة، والكلمنتين 8 آلاف، والتفاح حجم وسط 10 آلاف، والموز 18ألفاً.

رئيس دائرة حماية المستهلك بمديرية التجارة الداخلية في اللاذقية المهندس رائد عجيب أوضح في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن أسعار الخضر والفواكه تحدد بموجب نشرة من التموين، حيث يتم سبر الأسعار من لجنة مديرية التموين والتجار والمسؤولين في سوق الهال.

وأشار عجيب إلى أن الأسعار تتفاوت وفقاً للنخب، فالنخب الأول سعره أعلى من الثاني والثالث، لافتاً إلى تأثير ارتفاع سعر المازوت على أسعار المواد نظراً لارتفاع تكاليف النقل.

وختم المهندس عجيب كلامه قائلاً: وضعنا في سوق الهال دورية مثبتة للتأكد من إعطاء فواتير نظامية بحسب النشرة الصادرة، وقد سجلنا منذ بداية العام حتى تاريخه 14 ضبطاً لعدم الإعلان عن الأسعار.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *