خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أسعار الخضر والفواكه تصل إلى أرقام غير مسبوقة… مدير التجارة الداخلية بدير الزور لـ«غلوبال»: تكلفة الشحن أهم أسباب غلاء الأسعار

خاص دير الزور – إبراهيم الضللي

يقول المثل الشعبي “الصيف لحاف الفقير” كان هذا الأمر في وقت كانت فيه  أسعار الخضر تصل إلى أدنى مستوياتها خلال فصل الصيف، كونه موسم الخضر المحلية، ويمكن للعوائل أن تأكل وتتمون للشتاء بتكاليف زهيدة، أما اليوم فقد تشابهت الفصول ولم يعد للفقير غطاء يقيه لهيب الأسعار ووهج الغلاء، حيث تشهد أسواق الخضر والفواكه واللحوم بدير الزور موجة غلاء وصلت فيها الأسعار إلى أرقام غير مسبوقة، مازاد  من أعباء الأهالي في تأمين احتياجاتهم اليومية.

وفي استعراض سريع للأسعار في أسواق ديرالزور، فإن كيلو الغرام الواحد من اللحوم الحمراء لامس المئة ألف ليرة، والفروج 35 ألف ليرة، ويتراوح سعر كيلو الخيار والبندورة والبطاطا بين 4 – 5 آلاف ليرة، والباذنجان بين 3 – 4 آلاف ليرة، والكوسا بحدود 5 آلاف ليرة، والبامياء بين 6 -7 آلاف ليرة، والفاصولياء 15 ألف ليرة، والعنب والتفاح بين 7-8 آلاف ليرة.

عدد من المواطنين أكدوا خلال حديثهم
لـ«غلوبال» بأن الأسعار ارتفعت خلال الأسابيع الماضية بصورة كبيرة، جعلت معظمهم عاجزاً عن شرائها، حيث أشار رائد المحمد إلى أنه ألغى من قائمة طعام أسرته اللحوم والفواكه منذ عدة أشهر، وبات اليوم مضطراً لإلغاء أصناف أخرى من الخضر نظراً لارتفاع أسعارها.

فيما تساءل المواطن أحمد العبد الله إن كانت أسعار الخضر ونحن في الموسم بهذا الشكل، فكيف ستكون حالها في الشتاء.

وقال المواطن محمود خميس: إن راتبه الشهري لا يكفي لشراء الخضر لعدة أيام ، مشيراً إلى أن البائعين لايتقيدون بالأسعار المعلنة في النشرات التموينية.

بالمقابل اشتكى عدد من تجار سوق الهال بأن الأسعار المحددة من قبل التموين لا تتناسب مع تكاليف شحنها و مستلزمات بيعها سواء بالجملة أم المفرق، ملمحين إلى إمكانية توقفهم عن العمل إذا استمرت الحال على هذه الصورة.

من جانبه أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدير الزور عدي الجاسم في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن ارتفاع أسعار الخضر والفواكه يعود لانتهاء موسم الخضر المحلية، وارتفاع أجور الشحن على اعتبار أن الخضر ترد إلى دير الزور من المحافظات الأخرى، ولاسيما البعيدة منها مثل درعا وطرطوس، إضافة إلى تحسن حالة الطقس، الأمر الذي يسمح ببقاء الخضر والفواكه ضمن المخازن لفترة أطول من الأيام السابقة.

مبيناً بأن المديرية تقوم بإصدار نشرة أسعار للخضر والفواكه بمعدل مرتين كل أسبوع وأحياناً أكثر، كلما دعت الحاجة وبحسب متغيرات السوق، ويتم تحديد الأسعار بناء على الفواتير الواردة من المصدر يضاف إليها نسبة الربح المعتمدة.

وأشار الجاسم إلى أن دوريات حماية المستهلك واللجان التموينية المشكلة في الأحياء تقوم بمراقبة الأسواق والأسعار وتتلقى الشكاوى من المواطنين وتقوم بتنظيم الضبوط بحق المخالفين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *