خبر عاجل
انفراجات بأزمة النقل… عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تخصيص طلب تعبئة إضافي من المازوت يومياً شكاوى من تراكم القمامة في يلدا… رئيس البلدية لــ«غلوبال»: الترحيل يتم بشكل منتظم ومواعيد محددة وفرة الإنتاج تنعش سوق التمور بالبوكمال… مدير الإنتاج النباتي بزراعة دير الزور لـ«غلوبال»: المنطقة تشتهر بجودة الأصناف ردعٌ سرمدي… رغم الاستهتار والإجرام الفلاح يعاني تذبذب سعر الزيت غير المبرّر… عضو لجنة المعاصر لـ«غلوبال»: التسعيرة اعتُمدت بـ 575 ليرة في حمص ونطالب بمعايير لإنشاء وضبط المعاصر نجوم الفن في سورية يدعمون لبنان “برداً وسلاماً على لبنان” درع الاتحاد.. الكرامة يحسم ديربي حمص لصالحه والوحدة يتغلّب على الشرطة رفع للجاهزية الطبية على معابر القصير مع لبنان… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: استنفار للكوادر والمشافي حريق في جامعة تشرين…قائد فوج الإطفاء لـ«غلوبال»: التدخل السريع حال دون توسع الحريق بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أسعار الملابس الشتوية تقفز أربعة أضعاف عن الموسم الماضي… رئيس دائرة حماية المستهلك في اللاذقية لـ«غلوبال»: نراقب أسعارها وجودتها ولن نرحم المخالفين

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

شتاء آخر يحلّ بكل ثقله على أصحاب الدخل المحدود، بما يحمله من مستلزمات بعيدة المنال عن جيوبهم المثقوبة، فبعد شهر المونة والذي تلاه شهر المدارس، ها هو فصل الشتاء بات قريباً على الأبواب، والذي يحتاج إلى مستلزمات كثيرة تأتي في مقدمتها لوازم الكسوة الشتوية.

وفي جولة لمراسلة «غلوبال» في محافظة اللاذقية على عدد من أسواق الملابس في المدينة، رصدت فيها بعض الأرقام الخرافية، التي قفزت أربعة أضعاف عن الموسم الماضي، و يكفي أن نعرف أن سعر أي بدل لطفل في الصف الأول سيتجاوز راتب موظف من الدرجة الأولى لمدة شهر ونيف، وسعر البيجامة النسائية وصل إلى 500 ألف ليرة، والبلوزة 250 ألف ليرة كحدّ أدنى، والحذاء الرياضي تجاوز سعره
الـ400 ألف ليرة.

آراء المواطنين الذين التقتهم «غلوبال» اجتمعت على أن هذا الغلاء الفاحش لا يُقابل برقابة أو ضبط، فكل تاجر يسّعر على هواه، ضارباً عرض الحائط باحتياجات الناس الملّحة للدفء واقتناء الملابس الشتوية، وضعف حالتهم المادية.

«غلوبال» نقلت آراء الناس وتساؤلاتهم عن دور الرقابة التموينية إلى رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية بمحافظة اللاذقية المهندس رائد عجيب الذي قال: من حيث الأسعار، تبدأ الرقابة من المنتِج، بتقديمه إيداع وبيان تكلفة لمنتجه، ويودعه لدى دائرة الأسعار في المديرية التي يقع نشاطه التجاري فيها، فنعود بدورنا إلى بيان التكلفة عند سحب عينات للدراسة السعرية، وعلى الفور نتخذ الإجراء القانوني وتنظيم الضبط التمويني اللازم في حال أن المنتِج لم يقم بإيداع بيان تكلفة، أو بحال البيع بسعر زائد عن نسبة الربح المستحقة لبيان التكلفة.

موضحاً بأنه حُددت نسبة الربح للمنتج بـ 25%، تضاف لتكلفة الإنتاج وفق القرار رقم 1201 تاريخ 2021/4/26 الصادر عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وقال عجيب: يتوجب على المنتج أن يقوم بإعطاء فواتير شراء لبائع الجملة والموزع وبنسبة ربح 7%، وبدوره تاجر الجملة يقوم بإعطاء فواتير شراء لبائع المفرق بنسبة ربح 30%، وتتم الرقابة السعرية على أساس بيان التكلفة والفواتير، في حين تُنظم الضبوط بحق المخالفين إما لعدم الإعلان عن الأسعار، أو لعدم حيازة فواتير شراء.

وبينّ عجيب بأن دوائر حماية المستهلك تراقب أيضاً جودة الألبسة وفق بطاقة البيان “المواصفة” من خلال سحب عينات لإجراء الدراسة النسيجية والتحقق من نسب وتركيب الأنسجة المعلن عنها.

وختم عجيب بالإشارة إلى أن عناصر مديريته نظّموا حوالي 150 ضبطاَ تموينياَ بحق محلات الألبسة منذ بداية الشهر الفائت حتى تاريخه.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *