خبر عاجل
انضمام نجوم جدد إلى مسلسل “تحت الأرض” عدسة غلوبال ترصد بلوغ حطين لنهائي درع الاتحاد لجنة الانضباط والأخلاق تصدر عقوباتها حول مباريات درع الاتحاد لكرة القدم عدوان إسرائيلي على مواقع عسكرية في المنطقة الوسطى على حساب جبلة.. حطين يبلغ نهائي درع الاتحاد لكرة القدم موعد سفر بعثة منتخبنا الوطني الأول إلى تايلاند عدم توفير المازوت يرهق أصحاب الأفران الخاصة… رئيس جمعية الخبز والمعجنات بالسويداء لـ«غلوبال»: تلقينا وعداً بإيجاد الحل إجراءات احترازية… مدير الشؤون الفنية بشركة الصرف الصحي في اللاذقية لـ«غلوبال»: صيانة وتعزيل الفوهات المطرية والسواقي المكشوفة انتهاء أعمال صيانة الأوتوستراد الدولي…مدير المواصلات الطرقية بدرعا لـ«غلوبال»: نسعى لرفع سوية وجودة الواقع الخدمي للطرق الرئيسية 194ألف وافد عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 90 وافداً بمركز الإقامة بحرجلة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أسواق الأعشاب الطبية تنتعش بعد ارتفاع سعر الدواء… نقابة أطباء السويداء لـ«غلوبال»: تداولها مراقب صحياً

خاص السويداء – طلال الكفيري

من المؤكد أن شراء الأدوية الطبية، لم يعد متاحاً عند الكثير من المرضى في السويداء هذه الأيام، خصوصاً بعد الزيادة الأخيرة على أسعارها التي تراوحت بين 70 – 100 بالمئة، ما أبقى محال بيع الأعشاب والخلطات الطبية ملاذهم العلاجي الوحيد.

إذ أصبحت محال بيع الأعشاب تشهد حركة شرائية كبيرة من المرضى على الوصفات الطبية ذات المنتج العشبي، المعدة للوقاية من نزلات البرد والتهاب القصبات وخافضات السكر والضغط والمنشطة للقلب والكلى، كالزعتر البري والبابونج وزهرة الألماس والشيح والمرامية والقائمة تطول، كون أسعار كل منها لا يتجاوز سقفها الـ 30 ألف ليرة للعلبة الواحدة، وهي منخفضة قياساً بأسعار الأدوية.

وأوضح فارس وهو أحد المهتمين بجمع الأعشاب الطبية لـ«غلوبال» أنه يمضي جل وقته بجمع النباتات التي تحمل فائدة  علاجية للمرضى، كون منطقته غنية بها، ليصار لبيعها فيما بعد إلى محال العطارة الكائنة في مدينة السويداء، أضف لذلك أغلب القاطنين في ريف المحافظة، ونتيجة لتوافر هذا النوع من الأعشاب مجاناً استغنوا عن الأدوية والعقاقير الطبية.

بدوره، أشار صاحب أحد محال بيع الأعشاب الطبية في السويداء إلى أن الزبائن لا تفارق محله طيلة اليوم، لشراء خلطة علاجية، يتم تجهيزها لهم داخل المحل، وقد زاد الطلب على هذه الوصفات بعد ارتفاع أسعار الأدوية.

منوهاً أن 90 بالمئة من الزبائن مقتنعون تماماً بفوائد وفعالية الأعشاب الطبية، لكنها تأخذ وقتاـ للعلاج بخلاف الأدوية الطبية.

مصدر في نقابة أطباء السويداء أوضح
لـ«غلوبال» أن محال بيع الأعشاب الطبية في المحافظة خاضعة للرقابة الصحية، كون غالبيتها أصحابها حاصلين على تراخيص تخولهم بيعها.

ونوه المصدر إلى أن التداوي بالأعشاب الطبية من الممكن أن يحقق فائدة علاجية للأمراض التي يغلب عليها الصفة المؤقتة والبسيطة، لكن بعض الحالات المرضية لا ينفع معها المداواة بالأعشاب، خصوصاً الأمراض المزمنة.

من جهته، أكد رئيس فرع نقابة صيادلة السويداء الدكتور الصيدلاني أسد الأشقر لـ«غلوبال» أن ارتفاع أسعار الأدوية ارتد عكساً على عمل الصيادلة، نتيجة لتراجع حركة مبيع الأدوية عندهم.

ولفت إلى أن أكثر المرضى تأثراً بارتفاع أسعار الدواء هم أصحاب الأمراض المزمنة، كمرضى السكري ومرضى الضغط ومرضى القلب وخصوصاً المسنين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *