خبر عاجل
“ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أصناف من الحمضيات في الأسواق غير ناضجة بعد… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: القطاف قبل النضج يخفض القيمة التسويقية و يسيء لجودة المنتج

خاص طرطوس – رفاه نيوف

مع بداية موسم الحمضيات من كل عام، يبدأ عدد من المزارعين بتسويق أصناف منها إلى الأسواق الداخلية، على الرغم من أنها لم تصل لمرحلة النضج بعد.

ومن هذه الأصناف التي تنتشر في الأسواق اليوم برتقال أبو صرة، وهو ناشف من الداخل لا يحوي أي كمية من العصير وعدم تلون القشرة أيضاً، وحجة المزارع في قطاف هذه الأصناف من الحمضيات مبكراً قبل نضجها، الحصول على سعر مرتفع للكيلو باعتباره بداية موسم، وهذا التصرف ينعكس سلباً على المنتج وجودته وقيمته التسويقية.

مدير مكتب الحمضيات بوزارة الزراعة المهندس نشوان بركات بيّن لـ«غلوبال»
بأن قطاف الأصناف بغير موعد نضجها يخفض القيمة التسويقية لها، ويسيء لجودة المنتج المسوق داخلياً و خارجياً.

ولفت بركات إلى أن المديرية عملت على إجراء تحاليل لأصناف الحمضيات وأظهرت نتائج التحاليل المنفذة على عينات ثمار الحمضيات المأخوذة من محافظتي طرطوس واللاذقية، أظهرت نضوج صنف الحامض “ماير” في المحافظتين حيث بلغت نسبة العصير 50%، وعدم نضوج صنف الأنتردوناتو (أبو حلمة-إيطالي)، وكذلك عدم نضوج صنف الهجين كرفلال (فرنسية –هجين)، وصنف برتقال أبو صرة (نيوهول).

وطلب بركات من المزارعين ضرورة الالتزام بمواعيد القطاف الخاصة بكل صنف حيث تقوم مديرية مكتب الحمضيات وبشكل دوري بإجراء تحاليل لثمار الأصناف المختلفة وتحديد موعد نضج كل صنف.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *