خبر عاجل
سوسن ميخائيل تتعرض لأزمة صحية مازوت التدفئة يحرق الجيوب قبل استلامه بعد غياب لأكثر من شهر.. السوري عمر السومة يظهر مجدداً مع العربي إلقاء القبض على قاتل اللاعب غيث الشامي وبعض أفراد عائلته خالد غنيم: “خوسيه لانا يشرف على جميع المنتخبات الوطنية السورية” سوء واقع النقل الداخلي في عدد من أحياء دير الزور… رئيس شعبة النقل الداخلي لـ«غلوبال»: نعاني من نقص  بعدد الحافلات والعاملين علي وجيه ضمن قائمة نُقَّاد “مركز السينما العربية” للسنة السادسة على التوالي محمود نصر يدعم العمل الإنساني غير الربحي أجور عصر الزيتون لم تصدر لتاريخه… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع من الزيت 1300 طن. إصلاحات اقتصادية والشفافية المفقودة! 
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أضرار جسيمة بالأراضي الزراعية والمنازل بمنطقة سهل عكار… مدير زراعة طرطوس لـ«غلوبال» : تضرر 250 هكتاراً مزروعة بطاطا و1066 هكتار قمح

خاص طرطوس – رفاه نيوف

تستمر الجهات المعنية في محافظة طرطوس بعملية حصر الأضرار التي سببها فيضان نهر الكبير الجنوبي ونهر أبو الورد فقد غمر أراضي زراعية وسبب أضراراً جسيمة بالمزروعات، وبعدد من المنازل  إضافة لتدخل الآليات للتخفيف من الأضرار.

مدير الزراعة في محافظة طرطوس المهندس علي يونس أكد لـ«غلوبال» بأن التقديرات الأولية لأضرار الغمر الذي أصاب مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، والبيوت المحمية في منطقة سهل  بريف محافظة طرطوس، هي تضرر حوالي 250 هكتاراً مزروعة بالبطاطا، و319 هكتاراً لبيوت محمية، و68 هكتار حمضيات، و1066 هكتار قمح، و58 هكتار فول أخضر، وذلك في قرى تلسنون والمشيرفة والحسنة وتلعدس والسودة وكرتو والرنسية وخربة الأكراد.

مضيفاً: كما تم تسجيل تضرر 200 بيت محمي، وحوالي 1500 دونم قمح، و100 دونم فول بالغمر في قرى بني نعيم والجويمسة، كما تضرر حوالي 150 بيتاً محمياً، و700 دونم قمح و50 دونم فول في قرية البصيصة.

وفي سياق متصل، أدت الفعالية الجوية السائدة في محافظة طرطوس والمستمرة حتى اليوم، بحدوث تنينين بحريين متتاليين في قرى الريحانية وتل كزل وعرب الشاطئ في منطقة سهل عكار.

رئيس دائرة صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية بزراعة طرطوس الدكتور حيدر شاهين أكد لـ«غلوبال»أن عدداً من قرى سهل عكار تعرضت حوالي الساعة الحادية عشرة صباحاً من يوم أمس الجمعة لتنين بحري، وآخر عند الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم الجمعة، ما أدى لتضرر 31 بيتاً بلاستيكياً مزروعاً بالخضراوات “بندورة وباذنجان وفليفلة وخيار”، تعود الى 26 مزارعاً بنسبة ضرر تتراوح بين 70-80 %.

وأوضح شاهين بأن اللجان المشكلة من الوحدات الإرشادية وصندوق التخفيف من آثار الكوارث والجفاف تعمل على حصر الأضرار ضمن القرى التي تعرضت للتنينين، بالإضافة إلى تعرض الأراضي الزراعية وبعض المنازل بقرى سهل عكار للغمر بسبب الأمطار الغزيرة التي تساقطت مساء أمس الجمعة، وحالياً تعمل لجان الصندوق على الكشف وحصر المساحات المتضررة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *