خبر عاجل
إطلاق منصات… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: جميع الخدمات المقدمة ستصبح إلكترونية قريباً الحالة الجوية خلال الأيام الثلاثة القادمة تواصل الاستجابة الصحية على معبر جديدة يابوس… مدير صحة ريف دمشق لـ«غلوبال»: استنفار جميع المراكز والتشبيك مع جميع جهات المحافظة الحكومة والباب المفتوح!  دخول نحو 5 آلاف وافد عبر معبر جديدة يابوس اليوم… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: مستنفرون لتقديم كافة الاحتياجات درع الاتحاد.. ركلات الترجيح تبتسم لحطين والوحدة وجبلة يهزم الفتوة ضربة ثانية لمعبر مطربا الحدودي تخرجه عن الخدمة… مصدر بصحة حمص لـ«غلوبال»: الاعتداء أدى إلى إصابة 4 أشخاص اللاعب أوغناسيو إبراهام يعلن تمثيله لمنتخبنا الوطني الأول صلخد تفتقد لمصرف وصراف تجاري… رئيس مجلس المدينة لـ«غلوبال»: المكان متوافر وبحاجة لأعمال ترميم تصديرها يصطدم بمنافسة المنتج الصناعي الأجنبي… رئيس جمعية الوردة الشامية بحماة لـ«غلوبال»: إنتاجية دونم الوردة الشامية 7‐ 12 مليون ليرة وبتكاليف بسيطة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

أعمال البحث عن مصدر تلوث المياه مستمرة منذ أسبوع… مدير مياه درعا لـ«غلوبال»: اقتربنا من تحديد الموقع

خاص درعا – دعاء الرفاعي

على الرغم من تكرار حوادث تلوث المياه التي طالت معظم أحياء مدينة درعا، إلا أن مؤسسة المياه تكاد تقف شبه عاجزة عن ايجاد حلول إسعافية أو وقائية، حيث ما زالت أعمال الكشف وتحديد مصدر التلوث مستمرة من قبل ورشات المؤسسة وشركة الصرف الصحي في حي شمال الخط في مدينة درعا لليوم السادس على التوالي دون الوصول إلى نتائج ملموسة حتى اللحظة.

مدير مؤسسة المياه بدرعا المهندس مأمون المصري بين في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن المؤسسة ومنذ اليوم الأول للشكوى بأن هناك مياهاً مالحة مختلطة مع مياه الشرب، سارعت للبحث عن السبب الرئيسي للتلوث ومحاولات معالجته بالسرعة القصوى، ولكن اتساع شبكة الصرف الصحي في الحي المذكور واهترائها وتداخلها مع شبكة مياه الشرب شكلت عائقاً في الوصول إلى مكان التلوث.

وتوقع المصري أن ورشات المؤسسة استطاعت اليوم تحديد المصدر وهو شمال شرق الكنيسة القديمة بحوالي مئتي متر ومازالت الورشات في الموقع حتى اللحظة.

وبحسب أهالٍ في حي شمال الخط أكدوا
لـ«غلوبال» أن من أهم أسباب التلوث في مياه الشرب في مدينة درعا هو سوء جودة الشبكة الموجودة وهي مهترئة منذ سنوات نظراً لقدمها، والتي لم يتم استبدال سوى أجزاء منها عند وجود تلوث مماثل منذ عامين.

وأشاروا إلى أن الجهات الحكومية لا تقوم بعمليات إصلاح شاملة أبداً، وإنما دائماً تكون عمليات الصيانة على شكل ترقيع.

وأضاف الأهالي: رائحة المياه كانت كريهة منذ عدة أيام قبل اكتشاف التلوث وهي معكّرة في كثير من الأحيان، مادفعهم للتقدم بشكوى إلى مؤسسة المياه التي تأكدت بدورها من وقوع التلوث بعد قطف العينات، ونبهت المواطنين في ذلك الحي لعدم استخدام المياه التي تمت تعبئتها مؤخراً.

وعبر المواطنون عن تخوفهم من تكرار التلوث الذي حدث في عام 2022، حين أُصيب مئات الأشخاص بالتهاب الكبد الوبائي وامتلأت المشافي بالمرضى حينها، نتيجة تأخر إصلاح الأعطال وعدم توعية الناس لخطورة المياه الملوثة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *