خبر عاجل
الكلاب الشاردة تهدد القاطنين بالسكن الشبابي في قدسيا… مصدر بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: سنتابع الشكوى ونجد حلاً لها إدارة منتخبنا الوطني للشباب تكشف موعد صدور القائمة والسفر إلى فيتنام ” العمال” يفتقدون الوزير! صدور حكم قضائي بحق الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية بجناية “النيل من هيبة الدولة السورية” بمشاركة المواس واليوسف.. الشرطة يتعادل مع النصر في دوري أبطال آسيا للنخبة منظومة النقل لاتسر الخاطر ولو توفر المازوت تنظيم الأسواق المفتوحة… رئيس دائرة الأملاك باللاذقية لـ«غلوبال»: نتطلع إلى تنظيم الإشغالات على الملك العام وإزالة الأكشاك العشوائية تفاقم أزمة النقل في حمص وانتظار للحلول… عضو المكتب التنفيذي المختص لـ«غلوبال»: نعمل على تخفيف الضرر بتدوير جزء من الكميات بين القطاعات الذهب يصل إلى قمة جديدة محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: في طريقة إلى 3 الاف دولار للأونصة لأنه الملاذ الآمن المخرج كرم علي يكشف ل “غلوبال” تفاصيل “إخلاء زميل” مع جمال العلي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

أكثر من نصف الدراجات النارية مهربة… مدير النقل بالسويداء لـ«غلوبال»:مصدرها مجهول وهناك إقبال متزايد على شرائها 

خاص السويداء – طلال الكفيري

الطلب المتزايد على شراء الدراجات النارية المهربة من أهالي السويداء، استغلها المتاجرون بها ليبادروا وعلى الفور برفع أسعارها، أضعاف ما كانت عليه العام الفائت.

ويؤكد عدد من الأهالي لـ«غلوبال» أن أسعار الدراجات النارية ركبت موجة الغلاء في الآونة الأخيرة، على الرغم أنها غير نظامية ومهربة ومن المحتمل أن تكون مسروقة، إذ تراوحت أسعارها بين 3 ملايين ليرة للدراجة التي تجاوزت عمرها الافتراضي، و9 ملايين ليرة للدراجة التي لم تمض فترة زمنية على استخدامها، وهناك دراجات وصلت أسعارها إلى نحو 15 مليون ليرة، والأنكى من كل ما ذكر أن مبيعها في كثير من الأحيان يتم بالعملة الصعبة.

ويرى عدد من مالكي الدراجات النارية أن اقتناءها بات يشكل عبئاً مادياً عليهم، بسبب ارتفاع أسعار قطع الغيار والإصلاحات الميكانيكية بشكلٍ كبير، ولاسيما مع وصول سعر عبوة الزيت المعدني للدراجة النارية إلى نحو  150 ألف ليرة، إضافة لوصول سعر زوج الإطارات إلى 800 ألف ليرة، لتتراوح أسعار كوليه الفرامل بين 280 ألف ليرة وحتى 450 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الجنزير نحو 150 ألف ليرة، ناهيك عن الإصلاحات الميكانيكية التي وصل أقلها إلى مليون ليرة.

ليضيفوا: إن عدداً منهم، وخاصة من كانت دراجته غير مسجلة بمديرية نقل السويداء تقدم ومنذ أكثر من ثلاث سنوات، بطلب للجنة المشكلة حينها من المحافظة لتسجيل دراجته لديها، ليتسنى له الحصول على بطاقات إلكترونية مؤقتة لتزويدهم بمادة البنزين، إلا أنهم لتاريخه لم يحصلوا على هذه البطاقات، ما أبقى شراؤهم لمادة البنزين من السوق السوداء وبسعر 25 ألف ليرة لليتر الواحد.

وفي هذا السياق، أكد مدير  نقل السويداء المهندس أسامة عامر لـ«غلوبال» أن هذه الدراجات لا يمكن تسجيلها بشكل نظامي لدى المديرية، كون مصدرها مجهولاً، وللأسف بات هناك إقبال متزايد على شرائها، حيث يوجد على ساحة المحافظة أكثر من 6 آلاف دراجة نارية غير نظامية، وهي بازدياد مطرد.

ولفت عامر  إلى أن أصحابها باتوا يتسببون بحوادث مرورية كثيرة، كون أغلبهم من فئة الشباب، ولايحملون إجازة سوق تخولهم قيادتها.

مضيفاً: إن هذه الدراجات تستوجب المصادرة كونها غير نظامية، ونوه إلى أن الدراجات النارية النظامية المسجلة لدى مديرية نقل السويداء، يصل عددها إلى نحو 5 آلاف دراجة، وأصحابها ملتزمون بدفع الرسوم المترتبة عليهم ” تأمين، ترسيم”، ويتم إجراء الكشف الفني عليها عند دفع هذه الرسوم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *