خبر عاجل
انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة..
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أكثر من 150 مليار ليرة أضرار المؤسسة العامة للمخابز جراء الزلزال… وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لـ«غلوبال»: ننفذ خطة لتحديث جميع المخابز في سورية

خاص دمشق – علاء كوسا

أنجزت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الجزء الأكبر من إعادة تأهيل وصيانة المخابز والأفران في المحافظات التي تضررت بالزلزال، منوهة بأن تلك المناطق لم تشهد أي نقص بمادة الخبز التي تم تأمينها عبر بدائل مختلفة منذ اللحظات الأولى لوقوع الكارثة.

وأكدت الوزارة في تصريح خصت به شبكة «غلوبال» الإعلامية بأنها بدأت العمل منذ وقوع الزلزال على معاينة الأضرار التي لحقت بالمنشآت التابعة لها وخاصة ما له علاقة بالمواطن، لتبدأ بمعالجة الأضرار التي لحقت بالمؤسسة العامة للمخابز في محافظات /حلب – حماه – إدلب – اللاذقية – طرطوس/ والتي لحق بها أضرار كبيرة في البنى التحتية.

وأشارت الوزارة إلى أنها بذلت كل ما بوسعها لإعادة تأهيل وصيانة المخابز التي تضررت جراء الزلزال المدمر في أسرع وقت، على الرغم مما تعانيه سورية من حصار جائر وعقوبات قسرية أحادية الجانب والتي أضرت بجميع القطاعات التي تعنى بالمواطن.

وكشفت الوزارة بأنها تنفذ خطة متواصلة لتحديث جميع المخابز في سورية حسب الإمكانات المتوافرة وبهدف إنتاج رغيف خبز بمواصفات ممتازة ونوعية جيدة، مشيراً إلى أن العمل مستمر على تركيب وتحديث خطوط جديدة للمخابز وتأهيلها وفق المواصفات الحديثة.

بدورها المؤسسة العامة السورية للمخابز أوضحت في تصريح مماثل لـ«غلوبال» بأنه تم تشكيل لجان فنية في كل محافظة من المحافظات المنكوبة بشكل فوري لمعاينة الأضرار التي لحقت بالمخابز، وذلك للعمل على صيانتها لضمان استمرار العملية الإنتاجية قدر المستطاع وضمن الظروف القاهرة في تلك اللحظات بغية تأمين مادة الخبز للمواطنين والذين فقدوا مساكنهم.

وبينت المؤسسة بأنها قامت بتأمين مادة الخبز مجاناً لكافة المواطنين في مراكز الإيواء ودون استثناء، مشيراً إلى أنه تم تأمين الخبز من الأفران التي لم تتضرر بالزلزال وذلك لمنع حدوث أي نقص أو خلل في توزيع المادة لمتضرري الزلزال.

وكشفت السورية للمخابز بأن عدد المخابز المتضررة بلغ /51/ مخبزاً، 8 في حماه، و 3 في إدلب، و 18 في حلب، و11 في اللاذقية، و11 في طرطوس، موضحاً بأنه تمت إعادة تأهيل 43 مبنى وإضافة 19 خط إنتاج جديداً وإعادة تأهيل 32 خطاً قديماً وإضافة 22 مجموعة توليد جديدة.

وذكرت المؤسسة بأن القيمة الإجمالية للأضرار التي لحقت بالمخابز في المحافظات المنكوبة بلغت أكثر من/150/ مليار ليرة سورية، موضحة بأن هذه الأعمال تمت من قبل المؤسسة بالتنسيق والدعم من قبل المنظمات الدولية.

وشملت معالجة الأضرار إعادة تأهيل أبنية بشكل كامل نتيجة التصدعات الكبيرة التي لحقت بها، كما شملت أعمالاً مدنية تضمنت معالجة التشققات والتصدعات والفواصل، بالإضافة إلى عزل الأسقف البيتونية بالرولات الإسفلتية، مؤكداً بأن معظم أعمال الصيانة تم الانتهاء منها والعمل ما زال مستمراً حتى الانتهاء بشكل كامل.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *