خبر عاجل
درجات الحرارة أدنى من معدلاتها… الحالة الجوية المتوقعة أهالي المعضمية يطالبون بحل أزمة النقل… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اتفاق لتسيير باصات النقل الداخلي أوقات الذروة توزيع مليون كتاب تعليم أساسي… مصدر بمطبوعات دمشق لـ«غلوبال»: 82 % نسبة توزيع كتب الابتدائي استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

قرى و أحياء عطشى في حمص، مدير المياه لـ”غلوبال”: السبب الكهرباء ونعمل لحل المشكلة قدر المستطاع

حمص – اخلاص عباس

أحياء وقرى عدة في محافظة حمص، كغيرها من المحافظات السورية التي تعاني ككل صيف من شح المياه يصل حد العطش، وتقنين قاسي يقارب الـ 20 يوما، والسبب كالعادة الكهرباء التي تعيق ضخ المياه بالتزامن مع صعوبة في تأمين صهاريج المياه بسبب غلاء أسعارها.

 مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي في حمص المهندس أيمن نداف، أوضح لـ”غلوبال”، أن برنامج التقنين في المدينة يتراوح بين 4 ساعات ضخ في الأحياء المنخفضة إلى 12 ساعة ضخ في الأحياء المرتفعة بالمدينة، مؤكداً زيادة  كميات الضخ بالرغم من التقنين الكهربائي و قلة مادة الديزل لتشغيل المضخات.

واعتبر نداف أن سبب ضعف المياه في عدد من الأحياء المرتفعة في مدينة حمص هو زيادة نسبة استهلاك المياه مع دخول فصل الصيف، لافتا إلى أن انقطاع التيار الكهربائي يسبب عدم إمكانية تعبئة خزانات السكان بالمياه نتيجة الضغط الكبير في تشغيل المضخات  في بعض الشوارع ضمن الحي الواحد، مؤكدا تجاوب المؤسسة السريع مع كافة الشكاوى المتعلقة بعدم وصول المياه للمنازل.

بدوره، عضو المكتب التنفيذي لقطاع الكهرباء في محافظة حمص همام غالي، أكد لـ”غلوبال”، وجود سعي و تنسيق مستمر بين مؤسسة المياه وشركة الكهرباء لتأمين ضخ المياه إلى الأحياء والقرى، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن واقع الشبكة الكهربائية في المحافظة غير ثابت حالياً نتيجة عدم استقرار كمية الكهرباء الواردة للمحافظة كغيرها من المحافظات السورية الأخرى وذلك بسبب قلة التوريدات النفطية ونقص مادة الفيول.

و أشار غالي، إلى أن السرقات التي تتعرض لها الشبكة الكهربائية بشكل يومي في المحافظة يؤثر بشكل كبير على الواقع الكهربائي بشكل كبير.

وبين حاجة المياه للكهرباء وقلة إمكانيات الكهرباء ونقص مصادر طاقتها، يرى المواطن أن الحل ببساطة يكمن في تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بين مؤسسة المياه والشركة العامة لكهرباء حمص، ما يسهم بحل ممكن لمشكلة كبيرة يعاني منها كثير من الأهالي.

يذكر أن قرى و أحياء السبيل، الزهراء، المهاجرين، الوعر، القبو، فاحل، تلدو، قريات، المنزول، فيروزة، خلفة، في حمص وريفها من أكثر القرى التي تعاني انقطاع المياه لفترات طويلة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *