خبر عاجل
الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أين أمست تجارب زراعة الأرز الهوائي… مدير البحوث الزراعية بطرطوس لـ«غلوبال»:نجري الأبحاث والجهات المختصة هي من تحدد تعميمها أم لا

خاص طرطوس – رفاه نيوف

أعلنت البحوث العلمية الزراعية بمحافظة طرطوس في عام 2020 نجاح تجربة زراعة أربعة أصناف من الأرز الهوائي، وملاءمتها للزراعة في سهل عكار.

حينها عنونت الصحف مقالاتها (توقعات بأن تكون سورية منتجة للأرز الهوائي قريباً)، حيث تكلفة الكيلو حينها لم يكن يتجاوز 70 ليرة، في حين كان سعره بالأسواق ما بين 900 – 1050ليرة.

واليوم تعود زراعة الأرز في سهل عكار بطرطوس إلى الواجهة من جديد، في ظل التوقعات بأزمة غذاء عالمية بعد إيقاف الهند تصدير الأرز، الذي يشكل غذاءً رئيساً للسكان في سورية إلى جانب القمح.

وقد بدأت تجربة زراعة الأرز الهوائي عام 2015 بزراعة 19 صنفاً من بذار الأرز في محطة بحوث زاهد بسهل عكار، وأعطت أربعة أصناف إنتاجاً جيداً، وملائمة للزراعة في سهل عكار ووجود شبكات ري حديثة تساعد في نجاح هذه الزراعة.

والمعلومات تشير إلى أن إنتاج الدونم من الأرز يتراوح مابين 400-600 كغ وقد يصل إلى 700 كغ في حال توافرت الظروف المناسبة، وزراعتها تكون في منتصف شهر أيار من كل عام، وجني المحصول يكون في منتصف أيلول قبل بداية موسم الأمطار، مع العلم بأن الأرز الهوائي لا يحتاج للغمر بالمياه، بل يحتاج رية كل أسبوع فقط، إضافة إلى 40 كغ من السماد للدونم الواحد.

مدير البحوث العلمية الزراعية بطرطوس الدكتور شادي فسخة أكد لـ«غلوبال» بأننا كجهة بحثية نعمل على إجراء الدراسات و التجارب وصولاً إلى النتائج، وقد توصلنا لأربعة أصناف من الأرز مناسبة للزراعة في سهل عكار.

وأضاف فسخة: بعد الانتهاء من البحث ونجاحه نقدم النتائج للجهات المعنية، التي تقرر تعميم التجربة أم لا.

وبيّن فسخة بأن جهات بحثية تعمل اليوم على زراعة الأصناف الأربعة التي نجحت زراعتها بطرطوس في محافظتي اللاذقية والقنيطرة، وصولاً إلى تبيان ملاءمتها للبيئة في هاتين المحافظتين وإمكانية زراعة الأرز الهوائي فيهما.

بدوره مدير التخطيط بمديرية زراعة طرطوس المهندس أسعد سليمان أكد لـ«غلوبال» عدم إدراج زراعة الأرز بالخطة الزراعية بالمحافظة حتى اليوم، وهذا يحتاج لقرار وزاري.

اليوم وبعد الارتفاع الكبير لأسعار الأرز، الذي من المتوقع أن يواصل ارتفاعه، السؤال الذي نضعه برسم وزارة الزراعة، لماذا لم تعمم تجربة الأرز الهوائي التي أثبتت نجاحها؟ ولماذا لم تدخل في الروزنامة الزراعية بطرطوس؟وما قيمة الأبحاث الناجحة التي تستنزف الجهد والوقت والمال، إذا لم نضعها موضع التنفيذ بدلاً من وضعها بالأدراج، وهل ننتظر الأزمات لنصحوا؟.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *