خبر عاجل
“كما يليق بك” فيلم سوري يحصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان ليبيا السينمائي كرم الشعراني يحتفل بتخرج زوجته قصي خولي و ديما قندلفت معاً في مسلسل تركي معرّب دمارٌ ومكرٌ لا يستثني حتى “حمّام جونسون”! بسام كوسا: “اسرائيل هذا الكيان المَلْمُوم لَمّ بهذا المكان لتشتيت هذه المنطقة” خوسيه لانا يكشف عن قائمة منتخبنا لدورة تايلاند الودّية عدوان إسرائيلي على ريف حمص الغربي… مصدر طبي لـ«غلوبال»: نجم عنه إصابة عسكريين اثنين مجلس الوزراء يمدد إيقاف العمل بقرار تصريف مبلغ 100 دولار على الحدود السورية اللبنانية مربون قلقون على دواجنهم من مرض “غشاء التامور”… مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: غير منتشر ويقتصر على المداجن التي لا تلتزم ببرنامج التحصين الوقائي الرئيس الأسد يلتقي وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق له
تاريخ اليوم
جامعات | خبر عاجل | نيوز

إحداث الهندسة الزراعية بالقنيطرة تنهي معاناة الطلاب… مصدر في المحافظة لـ«غلوبال»: البناء مؤمن وننتظر قرار مجلس التعليم العالي بافتتاح الكلية

خاص القنيطرة – محمد العمر

في وقت لا يزال هناك تباطؤ في إحداث الكليات الجامعية وأقسام جديدة بمحافظة القنيطرة، يأتي إحداث كلية الهندسة الزراعية بفرع جامعة دمشق بالقنيطرة خطوة جديدة في المسار الصحيح، باعتبار المحافظة زراعية بالدرجة الأولى، وذلك لوجود المئات من الطلاب يعانون من التوجه كل عام إلى دمشق لمتابعة تحصيلهم الدراسي.

العديد من الطلاب أبدوا فرحتهم الشديدة من إحداث كلية الهندسة الزراعية بالقنيطرة، بعد معاناة أولياء أمورهم وعائلاتهم من مشقات السفر وتكبدهم أجوراً مرتفعة في التنقل إلى دمشق، ناهيك عن شراء المستلزمات الأخرى المطلوبة في الدراسة.

فراس مريود من قرية جباتا الخشب طالب ثانوية علمي حالياً، ويطمح أن يدرس الهندسة الزراعية كونها حلمه منذ الصغر، اعتبر في حديثه لـ«غلوبال» أن القدر ابتسم له بعد إحداث هذه الكلية، ويتمنى ألا يأخذ ذلك وقتاً في إعداد البنية التحتية وتوفير المخابر الزراعية، والأهم إيجاد الكادر التدريسي.

بدورها مريم الطحان من قرية كودنة استبشرت خيراً من أن المحافظة قد أصبحت تتوفر فيها الكليات الجامعية الجديدة، رغم أن هناك تأخراً كبيراً في إحداث أقسام أخرى بكليات الاقتصاد والتربية وغيرهما، إلا أن الأمور تعد بالتحسن حسب قولها.

مصدر مسؤول في محافظة القنيطرة في أكد لـ«غلوبال» بأن إحداث كليات جديدة بالمحافظة هي نهضة تنموية واجتماعية جديدة تساهم بالارتقاء بالواقع التعليمي في المحافظة، فالكلية الجديدة بالهندسة الزراعية ستساهم في رفد الكثير من الطلبة على أمل إيجاد كليات هندسات جديدة في أقسام أخرى.

مشيراً إلى أنه من المقرر أن يصدر خلال الفترة المقبلة قرار عن مجلس التعليم العالي بافتتاح الكلية مع تأمين مختلف التجهيزات اللازمة لقبول الطلاب.

وبين المصدر أن البناء للكلية الزراعية الجديدة يعتبر مؤمناً وذلك بعد موافقة وزارة الزراعة على تخصيص بناء الثانوية الزراعية كمقر لها بما يتضمنه من وجود المخابر والأدوات والمستلزمات الدراسية، والأهم توفر الكادر التعليمي والاستعانة بهيئة تدريسية في جامعة دمشق.

لافتاً إلى أنه من المقرر بعد إحداثها مع المعهد البيطري، الإعلان عن مسابقة خاصة بفروع الجامعة لتعيين أعضاء هيئة تدريسية ورفدها بعدد من التخصصات.

وأشار المصدر إلى أهمية إنصاف الخريجين من الطلبة في هذه الكلية بعدما تم إدراج الهندسة الزراعية مؤخراً في مفاضلة القبول الجامعي بدلاً من كلية الزراعة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *