خبر عاجل
توريدات المازوت و”الزيرو” سببا تأخر مشروع تأهيل المتحلق الجنوبي… مدير الإشراف بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: بقي 14 مفصلاً لنعلن وضعه بالخدمة “كما يليق بك” فيلم سوري يحصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان ليبيا السينمائي كرم الشعراني يحتفل بتخرج زوجته قصي خولي و ديما قندلفت معاً في مسلسل تركي معرّب دمارٌ ومكرٌ لا يستثني حتى “حمّام جونسون”! بسام كوسا: “اسرائيل هذا الكيان المَلْمُوم لَمّ بهذا المكان لتشتيت هذه المنطقة” خوسيه لانا يكشف عن قائمة منتخبنا لدورة تايلاند الودّية عدوان إسرائيلي على ريف حمص الغربي… مصدر طبي لـ«غلوبال»: نجم عنه إصابة عسكريين اثنين مجلس الوزراء يمدد إيقاف العمل بقرار تصريف مبلغ 100 دولار على الحدود السورية اللبنانية مربون قلقون على دواجنهم من مرض “غشاء التامور”… مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: غير منتشر ويقتصر على المداجن التي لا تلتزم ببرنامج التحصين الوقائي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

إعادة هيكلة خطوط النقل بعدما أثمر الـ”GPS”… مصدر في النقل البري بحمص لـ«غلوبال»: قلل الازدحامات وساهم بضبط المحروقات

خاص حمص – زينب سلوم

بعد سلسلة من الإجراءات لضبط عمليات النقل في محافظة حمص باعتماد أجهزة التتبع “GPS” لوحظت جملة من التغيرات الإيجابية في واقع النقل على مستوى المحافظة عموماً، وتلافي بعض السلبيات التي ترتبت على حداثة التجربة أو ربما الخطأ بتطبيقها.

وبين مصدر في النقل البري بحمص في حديث لـ«غلوبال» أن الجي بي إس تتم متابعة كل ما يتعلّق بتفاصيله من قبل لجنة نقل الركاب بحمص، لافتاً إلى أن تركيب أجهزة التتبع ساهم في إنهاء حالات تهرّب سائقي السرافيس من خطوطهم، والحدّ من تسرّب المحروقات بعد ربط التزويد بها بالمسار الذي تسلكه.

وتابع المصدر: بتنا نشاهد في الوقت الحالي السرافيس تعمل لوقت متأخر، وهي من تنتظر الركاب وليس الراكب من يركض خلفها، وباتت الازدحامات شبه معدومة، باستثناء ساعات الذروة أو في بعض الخطوط التي تعاني من نقص عدد وسائل النقل الموجودة عليها.

وأوضح أنه توجد في محافظة حمص ألف آلية نقل مسجلة على الخطوط، إضافةً إلى باصات شركة النقل الداخلي بحمص، وباصات شركة النور الخاصة للنقل.

وأردف: يجري العمل حالياً على إعادة هيكلة خطوط النقل في المحافظة بعد تحسن واقعها، فهناك خطوط تبين أنها تتم نقلاتها نظراً لازدحامها وخطوط أخرى لا تتم المركبات فيها عدد النقلات المحدد لقلة الركاب، حيث ستجري الموافقة على تغيير الخطوط بينها في ضوء ذلك، مع الحرص على عدم تفريغ أي خط.

من جهةٍ ثانية، فقد أشار المصدر إلى أنه بخصوص الفحص الفني للمركبات فهو يجري من قبل مهندس مختص وخبير، ودون أي اجتهادات من قبله، كما تم إبرام عقود من القطاع الخاص لاستثمار هنغارات الفحص إلا أن البدء بالعملية لم يتم بعد.

وفيما يتعلّق بتأهيل كوادر المديرية، فقد بين المصدر أن الموظفين على تماس دائم مع المواطن وقد تم تدريبهم على البرنامج المركزي للمعاملات، وطريقة التعاطي الأمثل مع المراجعين، والإرشاد الصحيح لهم ليمكنوا من إنجاز معاملاتهم بأقل وقت وجهد ممكن، كما جرى توحيد الإجراءات وجعلها لا تحتاج إلى اجتهاد للموظف، فالخطوات والطلبات ثابتة ضمن برنامج المعاملات، وحتى الرسوم يتم حسابها إلكترونياً دون أخطاء في التقدير.

وحول تساؤلنا عن معاملات الهبة، أوضح المصدر أنها كغيرها من معاملات نقل الملكية وفق التعليمات التنفيذية، وتتطلب فقط بياناً عائلياً يبين القرابة في حال كان الطرف الموهوب له من الأصول أو الفروع لأن ذلك يقلل من الرسوم المحددة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *