خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

إنتاج أكثر من 82 مليون بيضة مائدة خلال النصف الأول من العام الحالي… مدير عام مؤسسة الدواجن لـ«غلوبال»: تثبيت السعر عند 50 ألف ليرة يساعد في استمرار العملية الإنتاجية

خاص دمشق – بشرى كوسا

أكد مدير عام المؤسسة العامة للدواجن الدكتور سامي أبو الدان في تصريح لـ«غلوبال» بأنه تم إنتاج أكثر من 82 مليون بيضة مائدة، مليون و675 ألف بيضة تفريخ، 859 ألف صوص تربية لغاية نهاية شهر آب من العام الحالي 2023، مشيراً إلى أنه تم طرح كامل الإنتاج من بيض المائدة في السوق المحلية عبر صالات المؤسسة المنتشرة في المحافظات، لافتاً إلى أن حجم مبيعات المؤسسة بلغ حوالي 85 مليار ليرة منذ بداية هذا العام حتى نهاية آب الجاري.

وأوضح أبو الدان بأنه وفقاً للتسوية التي تمت بالتعاون مع مديرية التجارة الداخلية من المفترض بأن يتم تثبيت سعر بيض المائدة عند سعر 50 ألف ليرة، وأشار إلى أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار ألا يكون السعر المدعوم للبيض على حساب المربي لضمان استمرار الإنتاجية.

ولفت أبو دان إلى أن تكلفة إنتاج البيضة في القطاع العام هي أعلى منها في الخاص بسبب أجور العمالة حيث يعمل القطاع الخاص بنظام العائلات ويوفر العديد من التكاليف، مضيفاً بأنه بالأرقام تكلف البيض بين 1650- 1680 ليرة، وبالنسبة لأسعار الفروج، فإن تكلفة الكيلو الحي 27 ألف ليرة.

ورغم أن أسعار البيض والفروج تعد مرتفعة جداً قياساً بمتوسط دخل الفرد في سورية فقد كشف أبو دان بأنها حتى الآن تعد أرخص من دول الجوار، رغم أن الأعلاف لديهم أرخص مقارنة بسورية. 
 
وبالنسبة للأعلاف، أكد أبو دان بأن سعر كيلو الذرة الصفراء بين 5200-5300 ليرة، والصويا ب 12 ألف ليرة.

وختم أبو دان بالتأكيد على أن المؤسسة للدواجن تطرح يومياً صحن البيض بسعر 44 ألف ليرة في صالاتها المنتشرة في دمشق، وذلك كنوع من التدخل الإيجابي من قبل المؤسسة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *