خبر عاجل
طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن” انضمام نجوم جدد إلى مسلسل “السبع ابن الجبل” السوري عمر خربين يسجّل ثلاثية في الدوري الإماراتي تأهيل 7 مدارس وقريباً تأهيل 9 أخرى… مدير تربية حماة لـ«غلوبال»: تأمين شواغر الاختصاصيين بإعادة الإداريين للصفوف وبالوكلاء البلديات قلقة من الهزّات!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

إنهاء المرحلة الأولى من دعم متضرّري الزلزال بتعويض 59 منهم… رئيس مركز خدمة المواطن بمجلس مدينة حماة لـ«غلوبال»: البدء برفع قائمة بنحو 320 اسماً من الدفعة الثانية

خاص حماة – سومر زرقا

بين رئيس مركز خدمة المواطن في مجلس مدينة حماة، المهندس أحمد كربجها في لقاء مع «غلوبال»، أنه بعد زلزال السادس من شباط عام 2023، وما تبعه من هزة ارتدادية في العشرين من الشهر ذاته، بدأ تشكيل غرفة عمليات في حماة وجميع المحافظات المنكوبة، كما بدأ جمع البيانات عن الأبنية المتضرّرة والمتضرّرين بناءً على توجيهات المحافظة.

وبعد ذلك تم تشكيل الصندوق الوطني لدعم متضرّري الزلزال، حيث بين المهندس كربجها أن الصندوق جمع لهم  تبرعات، وتم الانتظار لجمع البيانات حتى إطلاق الدعم، ومن ثم أطلقت المرحلة الأولى لدعم متضرّري الزلزال الـ 6 و 20 من شباط العام المنصرم.

وهي البناء 612 بمدينة حماة، وبناء ببلدية عبر بيت سيف، وبناء في قرية عين الكروم، وبناء في قرية حورات عمورين، إذ بلغ مجموع المتضرّرين في المرحلة الأولى 59 في ريف ومدينة حماة، وقد تم تقديم الدعم لهم وتحويل أموال الدعم من الصندوق إلى حساب المفوّض، باستثناء متضرّرين اثنين، يتابعان أوراقهما الثبوتية للحصول على الدعم المخصص لهما، وهكذا نكون قد أنهينا المرحلة الأولى.

وحول آلية الدعم في المراحل اللاحقة للأولى، بين المهندس كربجها أنها إجراءات موحدة، ففي الأبنية المرخصة يحصل كل مقسم ضمن البناء على 160 مليون ليرة، 80 مليوناً منها عند صدور الرخصة، و 80 مليوناً أخرى عند إبرام عقد المقاولة.

وللبيت العربي غير المفرز أيضاً 160 مليوناً، أما العقار غير المرخص أو المخالفات كالملاحق والغرف غير المرخصة، فيحق لمالكها المتضرّر الاكتتاب على شقة لدى المؤسسة العامة للإسكان.

والصندوق يدفع عنه 40 مليوناً، منحة، ويسمح له بسحب قرض 160 مليوناً لمدة 25 سنة، مع إعفاء من الدفع أول ست سنوات، فيما يتكفل الصندوق بدفع فوائد القرض لتغطية ثمن الشقة كاملاً.

وأشار رئيس مركز خدمة المواطن بمجلس مدينة حماة إلى أنه تم إطلاق المرحلة الثانية لدعم متضرري الزلزال منذ بداية الشهر الحالي، وهي تشمل العقارات التي تم الكشف عليها بعد الزلزال وقرّرت اللجان الفنية عدم إمكانية تدعيمها.

وتم تلقي مئات الطلبات وتحويل الدعم للعشرات منها، وتخصيصها بمساكن، حيث نوه المهندس كربجها إلى أنه يتم رفع الأسماء والقوائم بالتدريج ضمن المدينة والريف، وشملت أول دفعة 257 اسماً، كما سيضاف إليها اليوم 62 اسماً، أي نحو 320 اسماً، وتشمل شرائح العقارات المرخصة، C- A، والعقارات المخالفة ضمن الأحياء المنظمة، CB1، والعقارات المخالفة ضمن أحياء المخالفات، CB2، وسترفع الأسماء على التوالي بعد تجميعها من البلديات وتدقيقها ومن ثم ترفع للمنصة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *