خبر عاجل
الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

ارتفاع أسعار الفروج وبيض المائدة يصب في جيوب التجار…. مصدر في حماية المستهلك بدمشق لـ«غلوبال»: التعميم على الباعة بضرورة الإعلان عن الأسعار

خاص دمشق – مايا حرفوش

منذ أكثر من شهر صبت توقعات المعنيين عن قطاع الدواجن بحدوث انخفاض بأسعار لحوم الدواجن وبيض المائدة، إلا أنه وعلى مايبدو بأن توقعاتهم ذهبت أدراج الرياح، إذ تركت موجة الحر الشديدة خلفها آثاراً سلبية كبيرة على القطاع، والتي أبادت مايزيد على نصف القطيع بالمداجن الخاصة، هذا ناهيك على ارتفاع تكاليف الإنتاج نتيجة لارتفاع ثمن الأعلاف والمحروقات.

وفي هذا الصدد أوضح عضو لجنة مربي الدواجن شعبان محفوض لـ«غلوبال» بأن ارتفاع أسعار اللحوم والبيض لا يستفيد منه سوى التجار، فمربو الدواجن هم الحلقة الأضعف، إذ تقدر خسارة المربي مايزيد على 6 آلاف ليرة عن كل فروج يبيعه.

وأشار محفوض إلى أن موجة الحر الشديدة أدت لنفوق مايزيد على 60 بالمئة من قطيع الفروج في المداجن، مشيراً إلى خروج الكثير من المربين عن كار التربية نتيجة لوقوعهم بخسائر فادحة إثر موجة الحر وارتفاع أسعار الأعلاف.

ويصل سعر كيلوغرام الشرحات وفقاً لما رصدته مراسلة «غلوبال» بعدد من محال الفروج بدمشق إلى 60 ألف ليرة، وكيلو الكستا 45 ألف ليرة، وكيلو السودة 43 ألف ليرة، في حين وصل سعر صحن البيض إلى 45 ألف ليرة، وتباع البيضة الواحدة بسعر 1500 ليرة.

بدوره أوضح مصدر خاص في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق لـ«غلوبال»بأن المديرية تصدر كل يوم لائحة أسعار لجميع المواد الغذائية ومن ضمنها اللحوم وبيض المائدة، مشيراً إلى أنه وحسب نشرة الأسعار التي صدرت اليوم فإن كيلو الفروج الحي حدد بسعر 23 ألف ليرة، في حين سعر الفروج المنظف حدد بسعر 31 ألف ليرة، وكيلو الشرحات دون عظم بسعر 50 ألف ليرة، وكيلو الدبوس بسعر 30 ألفاً، وكيلو الوردة بسعر 32 ألفاً، وكيلو الكستا بسعر 34 ألف ليرة، وكيلو السودة بسعر 30 ألف ليرة.

وفيما يتعلق بسعر صحن البيض، بين المصدر بأنه تم تحديد سعره وفقاً لوزنه ويتراوح مابين  32 إلى 38 ألف ليرة.

وأكد المصدر بأنه تم التعميم على أصحاب المحال كافة ومنهم باعة الفروج بضرورة الإعلان عن الأسعار بشكل واضح، علماً بأنه وفي حال ضبط أي صاحب محل يبيع خارج لائحة الأسعار سوف يخضع لأحكام المرسوم 8 لعام 2022.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *